جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
خلال الاجتماع الـ 15 لمجلس الشراكة في بروكسل

التكتل الأوروبي والأردن يعززان ارتقاء العلاقات إلى الشراكة الشاملة

16 يوليو 2024 / 7:08 AM
صورة بعنوان: التكتل الأوروبي والأردن يعززان ارتقاء العلاقات إلى الشراكة الشاملة
download-img
أعرب الاتحاد الأوروبي والأردن عن رغبتهما في العمل معاً من أجل الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية والشاملة، وذلك خلال الاجتماع الـ 15 لمجلس الشراكة، يوم الاثنين، في بروكسل، حيث استعرضا شراكتهما الديناميكية والمتعددة الأوجه بشكل متزايد، وفق البيان الصادر بهذا الصدد.
الشارقة 24 – وام:

أكد الاتحاد الأوروبي والأردن تكثيف وتيرة الشراكة بينهما واستعدادهما للعمل معاً من أجل الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة.

جاء ذلك في بيان مشترك بعد انعقاد مجلس الشراكة الخامس عشر بين الطرفين في بروكسل.

وقال البيان: "في إطار اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن، المعمول بها منذ عام 2002، وأولويات الشراكة بين الجانبين للفترة من 2021 إلى 2027 المعتمدة في يونيو 2022، أقر الطرفان بالأهمية التي يعلقونها على علاقتهما.

وفي هذا السياق، أشاروا إلى أن المشهد الجيوسياسي والأزمات الممتدة قد تغيرت إلى حد بعيد منذ الاتفاق بين الأردن والاتحاد الأوروبي على أولويات الشراكة.

وأعاد الاتحاد الأوروبي والأردن التأكيد على التزامهما بدعم مبادئهما الديمقراطية وحقوق الإنسان الأساسية على النحو المنصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وفي اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن.

ورحبا بالتقدم المحرز في سياق عملية التحديث السياسي والاقتصادي والإداري في الأردن، بما في ذلك الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية الأخيرة، ومن خلال إصلاح الإدارة العامة في الأردن والجهود الرامية إلى زيادة تمكين النساء والشباب في صنع القرار، وفي الحياة العامة.

واتفق الجانبان على العمل معاً لمواصلة دعم بناء القدرات في قطاع التعليم، بما في ذلك من بين أولويات أخرى، التعليم الفني والتدريب المهني، والمنح الدراسية، ومعالجة الفجوة التعليمية الناجمة عن كوفيد-19.

كما أكد الجانبان على الدور الهام الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في تعزيز حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والازدهار.

وبناء على دعوة من الأردن، سينشر الاتحاد الأوروبي بعثة مراقبة الاتحاد الأوروبي لمرافقة الانتخابات البرلمانية لعام 2024 في الأردن

وشدد الاتحاد الأوروبي التزامه المستمر بمساعدة الأردن في مواجهة التحديات المتعددة بنجاح في سياق زيادة عدم اليقين وعدم الاستقرار الجيوسياسي.

كما أكد التزامه بمواصلة المشاركة المتبادلة في قطاع العدالة والأمن ومكافحة الإرهاب، فضلاً عن زيادة الجهود لمكافحة تهريب المخدرات والأسلحة التي تستهدف الأردن والدول المجاورة، مع ما يترتب على ذلك من عواقب على الاتحاد الأوروبي، وأكد الاتحاد الأوروبي استعداده لمواصلة مساعدة الأردن في مواجهة هذه التحديات، بما في ذلك من خلال مرفق السلام الأوروبي.

وأكد البيان أن الاتحاد الأوروبي والأردن سيضاعفان جهودهما للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة ودعم اقتراح وقف إطلاق النار الأمريكي المعلن في 31 مايو 2024.

كما أكد الاتحاد الأوروبي والأردن على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن للأماكن المقدسة في القدس، بما في ذلك ما يتعلق بالوصاية الهاشمية التاريخية.

وشدد الاتحاد الأوروبي والأردن على ضرورة إنهاء الأزمة السورية من خلال حل سياسي وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، والحفاظ على وحدة سوريا وسلامة أراضيها، وضمان الهزيمة الدائمة للإرهاب.
July 16, 2024 / 7:08 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.