جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
وسط مسيرات منسقة في أنحاء البلاد للتنديد بخطط الحكومة

شرطة كينيا تفرق متظاهرين يحتجون على قانون جديد للضرائب في نيروبي

21 يونيو 2024 / 12:26 AM
صورة بعنوان: شرطة كينيا تفرق متظاهرين يحتجون على قانون جديد للضرائب في نيروبي
download-img
عناصر من الشرطة الكينية خلال المواجهات مع المتظاهرين في العاصمة نيروبي
أطلقت قوات الأمن الكينية، الغاز المسيل للدموع، واستخدمت خراطيم المياه لتفريق آلاف المتظاهرين في العاصمة نيروبي، يوم الخميس، وسط مسيرات منسقة في أنحاء البلاد، للتنديد بخطط الحكومة لجمع 2.7 مليار دولار من ضرائب إضافية لخفض عجز الموازنة.
الشارقة 24 – رويترز:

أعلنت مصادر مطلعة، أن قوات الأمن الكينية، أطلقت الغاز المسيل للدموع، واستخدمت خراطيم المياه لتفريق آلاف المتظاهرين في العاصمة نيروبي، يوم الخميس، وسط مسيرات منسقة في أنحاء البلاد، للتنديد بخطط الحكومة لجمع 2.7 مليار دولار من ضرائب إضافية لخفض عجز الموازنة.

وسعت الشرطة، إلى فض المظاهرة في المنطقة التجارية المركزية بنيروبي، وحالت دون وصول المحتجين إلى البرلمان، حيث يناقش مشرعون، مشروع قانون للمالية في قراءته الثانية.

ويوضح المتظاهرون، أن الزيادات الضريبية ستضر بالاقتصاد، وترفع تكاليف المعيشة للشعب الكيني الذي يكافح بالفعل لتغطية نفقاته.

وحثت لجنة برلمانية، يوم الثلاثاء، الحكومة على إلغاء بعض الضرائب الجديدة المقترحة في مشروع قانون المالية، ومنها الضرائب الجديدة على ملكية السيارات والخبز وزيت الطهي والمعاملات المالية.

وانتُخب الرئيس وليام روتو، قبل عامين تقريباً، على أساس برنامج يستهدف مساعدة الطبقة العاملة الفقيرة في كينيا، لكنه واجه احتجاجات متكررة مناهضة للضرائب، ودافع عن الزيادات الضريبية، قائلاً إن الحكومة بحاجة إلى تقليل اعتمادها على الاقتراض.

وحث صندوق النقد الدولي، الحكومة، على زيادة الإيرادات في موازنة عام 2024/2025 لخفض الاقتراض.

وتظاهر مئات الأشخاص، للتنديد بمشروع القانون، في أكبر رد فعل عنيف مناهض بحكومة روتو منذ الاحتجاجات في يوليو الماضي، عندما أعلنت مصادر مطلعة، أن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا.
June 21, 2024 / 12:26 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.