جار التحميل...

°C,
من جامعة "ليدز" البريطانية

في تصحيح علمي..دراسة جديدة تنفي شائعة بدائل السكر

02 أبريل 2024 / 8:20 AM
في تصحيح علمي ينسف بيانات ظلت لسنوات تؤخذ على أنها حقائق علمية ثابتة، أكدت دراسة جديدة إلى أنَّ تناول الأطعمة الغنية بالمحليات عوضاً عن السكر أدى إلى انخفاض في الشهية والشعور بالجوع، على عكس الاعتقاد الشائع.
الشارقة 24 - أونا:  

توصلت دراسة جديدة إلى أنَّ تناول الأطعمة الغنية بالمحليات عوضاً عن السكر أدى إلى انخفاض في الشهية والشعور بالجوع، على عكس الاعتقاد الشائع.

ودرس باحثو جامعة "ليدز" البريطانية آثار تناول البسكويت مع السكر أو نوعين من محليات الطعام بديل السكر الطبيعي "ستيفيا"، أو المحلي الصناعي "نيوتام"، المشتق من الأسبارتام، وتناول المشاركون الذين يعانون زيادة الوزن أو السمنة البسكويت إما بحشوة الفاكهة التي تحتوي على السكر أو بديل السكر الطبيعي أو المحلي الصناعي.

وأخذ الباحثون عينات من الدم لتحديد مستويات خط الأساس للجلوكوز والأنسولين والهرمونات المرتبطة بالشهية، وطلب من المشاركين أيضاً تقييم شهيتهم وتفضيلاتهم الغذائية، وبعد تناول البسكويت تم تقييم مدى شعورهم بالشبع على مدار عدة ساعات.

وأظهرت النتائج عدم وجود اختلافات في الشهية أو استجابات الغدد الصماء المتعلقة بنوعي التحلية مقارنة بالسكر، لكن مستويات الأنسولين التي تم قياسها بعد ساعتين من تناول الطعام انخفضت، وكذلك مستويات السكر في الدم.

وأفاد البروفيسور غراهام فينلايسون الباحث الرئيس في كلية علم النفس بجامعة ليدز أن استخدام المحليات ومعززات الحلاوة حظي بالكثير من الاهتمام السلبي، بما في ذلك المنشورات البارزة التي تربط استهلاكها بضعف الاستجابة لنسبة السكر في الدم، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأضاف أن الدراسة توفر أدلة حاسمة تدعم الاستخدام اليومي للمحليات، ومعززات الحلاوة لوزن الجسم والتحكم في نسبة السكر في الدم.
April 02, 2024 / 8:20 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.