جار التحميل...

°C,
نظمت حزمةً من الفعاليات والورش

بلدية خورفكان.. إنجازاتٌ ملموسةٌ في مجال تعزيز الزراعة

20 فبراير 2024 / 4:51 PM
أنجزت بلدية مدينة خورفكان ممثلةً بقسم الزراعة والحدائق العامة، حزمةً من الفعاليات والورش، والأنشطة المتنوعة التي من شأنها تعزيز الوعي، وتوسيع المعرفة الزراعية والبيئية.
الشارقة 24:

ضمن خطةٍ استراتيجيةٍ لإقامة الفعاليات في حدائق خورفكان العامة، والأحياء السكنية، وتفعيل التعاون الاستراتيجي مع عدد من الجهات، لا سيما المدارس والروضات والمكتبات، وتماشيًا مع رؤية الاستدامة، أنجزت بلدية مدينة خورفكان ممثلةً بقسم الزراعة والحدائق العامة، وعلى مدى الشهرين الفائتين حزمةً من الفعاليات والورش، والأنشطة المتنوعة التي من شأنها تعزيز الوعي، وتوسيع المعرفة الزراعية والبيئية.

 فقد أتمت البلدية زراعةَ أشجار الغاف بمشاركةِ 50 طفلًا من طلّاب (روضة خورفكان) في الساحة الخارجية للروضة؛ لأهمية هذا النوع من الأشجار، ودوره في تحسين جودة الهواء، كما أنهت زراعةَ 50 شتلةً زراعيةً بالتعاون مع مدرسة الخليل بن أحمد للتعليم الثانوي للبنين؛ في سبيلِ تشجيعِهم على اكتساب المهارات الزراعية المفيدة، وتنوّعت الأشجار المزروعة بين (فرصاد) و(زام) و(بيدام)، بالإضافة إلى شتلات زينة من نوع (بندانوس، سايبروس، فيكس، جاتروفا، واشنطونيا) وأشجار نخيل، في سبيل زيادةِ الرقعةِ الخضراء، وتشجيعِ الزراعةِ المُستدامة، والحفاظِ على البيئة في المدينة.

وبمناسبة يوم البيئة الوطنيّ شاركت البلدية في مبادرة: (روضتنا جميلة) في روضة خورفكان بمشاركة أطفال الروضة ومعلّميها، وتمت زراعةُ الساحة الخارجيّة للروضة بأصنافٍ متعددةٍ من الورود الموسميّة، التي تضفي جمالًا وألقًا على المكان.

أمّا مشتلُ البلدية، فقد شهد استقبالَ مجموعاتٍ من الطلاب في إطار التعاون المؤسّسي، فنظّمت البلدية وعلى فتراتٍ متفاوتة، ودوريةٍ، زيارةَ 30 طالبًا من مدرسة (عاتكة بنت زيد)، وأربعين طالباً من مدرسة (القمة)، وخمسين طالباً من مدرسة (خورفكان)، و79 طالبًا من مدرسة (البيان الخاصة)، بهدف تنمية المهارات الحسية والنفسية لديهم، ونشر ثقافة الاستدامة، وتعريفهم بالزراعة المائية، وكيفية الري، والتربة المناسبة للنمو، وأنواع النباتات وطرق زراعتها.

 وتزامنًا مع يوم الطفل الخليجي، الذي تحتفل به دول مجلس التَّعاون لدول الخليج في الخامس عشر من شهر يناير من كلِّ عام، نظمت بلدية مدينة خورفكان فعاليةً للأطفال في حديقة الزبارة العامَّة، باستضافة حضانة (ألفا) وأطفال الحي، تضمَّنت الفعالية العديد من الأنشطة الرياضيَّة، والفنيَّة، بالإضافة إلى ورشة تلوين أعلام الدول الخليجية، ومسابقات وألعاب تراثية.

 أما فعالية "إزرع تحصد" فكانت في حديقة عائشة داوود، بالتعاون مع مدرسة القمة الخاصة، بهدف التعرف على أنواع النباتات المختلفة، والاهتمام بها، ولاسيما شجرة الغاف، وقد شهدت الفعاليةُ مشاركةَ 56 طفلًا، بالإضافة إلى مشاركة المعلّمين، وتضمّنت أنشطةً منوّعة، كالتلوين، والمسابقات الرياضية.

كما نظمت البلدية فعاليةً مميزةً بعنوان (صنعتها بيدي)، في حديقة شيص العامة، تخلّل الفعاليةَ ورشٌ وصناعات ابتكارية بطابعٍ جديد، أعطت نماذج حية بالمشاركات المقامة، التي نظّمها قسم الزراعة في البلدية مع مرتادي الحديقة.

وتزامنًا مع أسبوع الابتكار، وسعيًا لتحفيز الأفكار الإبداعية، وتطوير مهارات التفكير الإبداعي، نظمت البلدية فعالية: "فكّرْ وابتكرْ" في حديقة الشحوح، متضمنةً أنشطةً ترفيهيةً وتثقيفيةً، وورش عملٍ تفاعلية لتعزيز روح الابتكار، لدى الأطفال، بالإضافة إلى مرسمٍ لتحفيزهم على الإبداع.

أما مكتبة خورفكان العامة فقد شهدت تنفيذ ورش زراعية وتثقيفية شارك فيها 105 من طلاب المدارس ورياض الأطفال، وتضمنت أنشطةً منوّعة تلقّى الطلّابُ فيها معلوماتٍ عن أسرار شجرة الغاف، إلى جانب المسابقاتُ التثقيفيةُ، وفرصةُ الاستمتاعِ بألعابِ تحدّي المعلومات، وحلِّ الألغازِ المرتبطةِ بالزراعة.

كما شاركت البلدية في معرض الذيد الزراعي الذي نظّمه مركز إكسبو الشارقة، واستعرضت التقنيات والمعدات الحديثة والحلول المبتكرة لديها في المجال الزراعي، والتكنولوجيا المستخدمة في الزراعة، وأحدث تقنيات الري، وأجود أنواع المبيدات الحشرية والأسمدة المبتكرة، إلى جانب عرضها لأنواع مختلفة من النباتات.

وكان إكسبو الذيد الزراعي فرصةً لورشةٍ خاصةٍ بالأطفال، نفّذتها البلدية بعنوان "اصنع شامبو من الطبيعة"، بهدف تعليم الأطفال كيفية صنع شامبو من شجر السدر، وتميزت هذه الورشة بمنح الأطفال الأدوات لتطوير مهاراتهم في صناعة منتجات طبيعية للعناية بالشعر، ومنحهم فرصةً لزيادة الوعي حول الاستدامة، واستعمال المواد الطبيعية في حياتهم اليومية.

وأكد سيف إبراهيم المنصوري المفتّشُ الزراعيّ في بلدية مدينةِ خورفكّان خلال برنامج (حديث المساء) على قناة الشرقية من كلباء أنّ الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تنظمها بلدية مدينة خورفكان هي في سبيل تفعيل الشراكات المجتمعيّة، وأنها خصّصت في أجندتها السنوية حزمةً من ورش عمل وأنشطةٍ هادفة متنوعة. 

February 20, 2024 / 4:51 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.