جار التحميل...

°C,
ضمن مبادرة "تواصل"

"الشارقة للصحافة" يطلع الإعلاميين على مبادرات "الخدمات الإنسانية"

February 15, 2024 / 4:11 PM
نظم نادي الشارقة للصحافة الذي يعمل تحت منظومة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، الخميس، لقاء "تواصل" في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، الذي يستهدف التعريف برؤية "المدينة" ومبادراتها وخدماتها وإنجازاتها في المجالات التربوية والعلاجية والتمكين الاجتماعي.
الشارقة 24:

نظم نادي الشارقة للصحافة الذي يعمل تحت منظومة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، الخميس، لقاء "تواصل" في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، الذي يستهدف التعريف برؤية "المدينة" ومبادراتها وخدماتها وإنجازاتها في المجالات التربوية والعلاجية والتمكين الاجتماعي.

وحضر اللقاء، الذي عقد في مقر المدينة، سعادة منى عبد الكريم اليافعي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وسعادة طارق سعيد علاي مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وسعادة علياء السويدي مدير المكتب، وأسماء الجويعد مدير نادي الشارقة للصحافة، وعدد من مدراء الإدارات والمسؤولين في المدينة.

وتعد مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية أول مؤسسة إماراتية وأهلية مستقلة في الدولة لمناصرة ذوي الإعاقة، وتتولى مهام التمكيـــــــن والتدريب والتعليـــم والتأهيل والتشغيل للأشخاص من ذوي الإعاقة، من مختلف الأعمار والجنسيات في دولـة الإمارات العربية المتحـدة، بالإضافـة إلى الخدمات الاجتماعية والتثقيفية والتوعويـــة لـذوي المعاقين بوجه خاص وللمجتمع بشكل عام.

وتمكنت المدينة عبر برنامج "تكوين" أن تؤسس خمس علامات تجارية من أعمال ذوي الإعاقة، كما نجحت في تحقيق الريادة في برنامج العلاج بالموسيقى ومجال التربية الرياضية المعدّلة، وركزت على نشر مبدأ "التدخل المبكر" للحد من آثار الإعاقة على عدد من الحالات أو حماية الأطفال من خطر الإعاقات المحتملة مثل اضطراب طيف التوحد.

خدمات نوعية 

وأكدت منى عبد الكريم اليافعي أن المدينة ومنذ تأسيسها عام 1971، عملت جاهدة على ترجمة رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على أن تكون المدينة عربية تقدم خدمات نوعية متخصصة لجميع فئات الإعاقة وتتجه إلى العالمية باحتوائها ذوي الإعاقة من مختلف الجنسيات من دون أي تفرقة.

ولفتت منى اليافعي إلى أهمية دور الإعلام شريك استراتيجي لدعم جهود مناصرة ذوي الإعاقة مشيدة بـ "مبادرة تواصل"، التي ينظمها نادي الشارقة للصحافة لبناء جسور التواصل مع الصحف ووسائل الإعلام المحلية.

وأفادت أن المدينة قدمت خدماتها هذه السنة لـ 1993 طالباً، واستفاد من خدمات الفصول الدراسية 1008 شخصاً، ومن خدمة الإرشاد الأسري 123 شخصاً.

وقدمت المدينة خدمات المركز العلاجي لـ  489 حالة، كما استفاد 373 شخصاً من خدمات أخرى مثل خدمات السمعيات والدمج والتوظيف، ومع توسع أعداد المنخرطين إلى المدينة، أوضحت منى اليافعي أن مشروع مباني الشارقة للخدمات الإنسانية في مرحلة التجهيزات النهائية.

وأكد سعادة طارق سعيد علاي، حرص المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة على تعزيز التواصل الإعلامي مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، التي تقدم خدمات رائدة لذوي الإعاقة، مبيناً أن المسؤولية الاجتماعية تحتم على الجميع أن يكون شريكاً في دعم وتمكين ذوي الإعاقة، لما في ذلك تعزيزاً للتنمية الشاملة ومصلحة عامة للجميع.

وأوضح أن المكتب ومن خلال مبادرة تواصل أسس جسوراً وقنوات اتصالية فاعلة بين جهات ودوائر إمارة الشارقة ومختلف وسائل الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يدعم جهود الإمارة في التطوير المستمر لخدماتها.

اعتمادات دولية

ومنذ أكثر من 30 عاماً، تعمل مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية على تطوير برامجها وخدماتها المتخصصة لذوي الإعاقة على أسس علمية ومعايير دولية، ما جعلها تحصل على اعتمادات عالمية في مجال دعم وتعليم ذوي الإعاقات المتعددة والشديدة، ومنها اعتماد مؤسسة كارف الدولية لخدمات التدخل المبكر للأطفال واليافعين، واعتماد مؤسسة بيرسون في تطوير قدرات الطلبة وتزويدهم بالمهارات الأكاديمية والفنية والحياتية، فضلاً على اعتماد المدرسة النموذجية وفق معايير مايكروسفت العالمية.

واستطاعت المدينة أن تترك بصمة عالمية في مجال مناصرة ذوي الإعاقة، وتغيير النظرة المجتمعية السلبية عن تمكين ذوي الإعاقة إلى نظرة إيجابية عبر اعتمادها أحدث الطرق المبتكرة في الإرشاد الأسري والمناهج التربوية والعلاجية والتمكينية لهم عبر المدينة وفروعها الثلاثة في خورفكان والذيد وكلباء.

وتتضمن المدينة 14 مركزاً متخصصاً يعمل فيها 733 موظفاً منهم 67 من ذوي الإعاقة، ما يعد ترجمة واقعية لرؤية ورسالة المؤسسة.

ويذكر أن نادي الشارقة للصحافة أطلق مبادرة تواصل في العام 2018، بهدف تنظيم لقاءات دورية تجمع ممثلي الصحف المحلية بمسؤولي الجهات الحكومية بالشارقة لإتاحة الحوار المثمر والبناء ونقل تطوراتها والتعريف بمخرجاتها وتطلعاتها المستقبلية.
 
February 15, 2024 / 4:11 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.