جار التحميل...

°C,
ضمن 5 جوائز تطوعية

فئة الأفراد تتسابق للمشاركة في جائزة الشارقة للعمل التطوعي

13 يناير 2024 / 3:47 PM
تسعى جائزة الشارقة للعمل التطوعي في دورتها الـ 21 إلى جذب المتطوعين الذين يمتلكون إلهاماً من فئة الأفراد من الذين تجاوزوا سن 18 عاماً، للمنافسة على 5 جوائز تكريمية تعتمد على الجهود والمساهمات المميزة في مجال العمل التطوعي.
الشارقة 24:

تعمل جائزة الشارقة للعمل التطوعي في دورتها الـ 21 على استقطاب المتطوعين الملهمين من فئة الأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة، للتنافس على 5 جوائز تكريمية تستند إلى الجهود والمساهمات المميزة في ميدان العمل التطوعي.
وللمشاركة في الجائزة، يُطلب من الأفراد، توفير الوثائق والمستندات اللازمة، حيث يحق للأفراد التنافس في 5 جوائز مثل "أفضل فرد داعم للعمل التطوعي"، "أفضل مبادرة تطوعية"، و"الرقم القياسي للساعات التطوعية"، بالإضافة إلى "أفضل فريق تطوعي" و"أفضل قائد شاب للفرق تطوعية".

داعم للعمل التطوعي

ففي إطار "جائزة أفضل فرد داعم للعمل التطوعي"، يتم تكريم الأفراد ممن قدموا دعماً مادياً أو معرفياً أو ساهم في وضع سياسات داعمة لمشاريع ومبادرات العمل التطوعي.

ويُشترط أن يكون الدعم الذي يقدمه الفرد للعمل التطوعي ذات أثر إيجابي على نجاح واستمرارية العمل التطوعي، وأن يسهم في تحقيق أهداف البرامج والفرص التطوعية، كما يجب وأن تكون المشاركة في الجائزة عن دعم مقدم للأعمال التطوعية خلال سنة المشاركة، وألا يكون الدعم عبارة عن تقديم أعمالاً خيرية مباشرة كالصدقات والزكاة وإنما دعم لبرامج وفرص تطوعية.

ويمكن للفرد أن يختار واحد من أنواع الدعم الثلاثة وهي (الدعم المادي أو الدعم المعرفي أو الدعم بالسياسات)، حيث يتمثل الدعم المادي في تقديم دعم مادي نقدي أو عيني أو بخدمات، لعدد برنامجين تطوعين بحد أدنى وبمبلغ لا يقل عن (500,000) درهم.

أما الدعم المعرفي، فإنه يتطلب نشر وتطوير المعرفة المختصة بالعمل التطوعي من خلال المؤلفات والدراسات والبحوث، بواقع مؤلف واحد منشور بحد أدنى.

بينما في حال الدعم بالسياسات، فإنه يتعين المساهمة في وضع سياسات داعمة وفعّالة لتمكين وتنظيم العمل التطوعي في المؤسسات.

مبادرة تطوعية مستدامة
أما جائزة أفضل مبادرة تطوعية، وهي تُمنح لكل من يبادر من الأفراد، بتنفيذ أعمال تطوعية تساهم في حل المشكلات المجتمعية وتعزز برامج التنمية المستدامة، سواء من خلال المساهمة في حل مشاكل محددة أو تحسين مستوى المعيشة في المجتمع، على أن تكون المشاركات تحمل طابعاً خاصاً بحيث يتطلب من الشخص تنفيذ مبادرته التطوعية بشكل مباشر أو بالتعاون مع آخرين، كما أن تكون المبادرة ليست ضمن المهام الوظيفية والرسمية للفرد، على أن يقوم بتنفيذ العمل التطوعي بمبادرة منه وليس انضماماً لفرص تطوعية أخرى، كما أن يقوم بتقديم الدعم والرعاية لأعمال أو برامج متاحة في المجتمع.

الساعات التطوعية القياسية
كما تمنح "جائزة الرقم القياسي للساعات التطوعية" للأفراد المتطوعين، ممن حققوا ساعات تطوعية قياسية خلال مشاركتهم في فرص وأعمال تطوعية متنوعة، حيث يُشترط أن تكون الأعمال التطوعية موزعة على مدار العام وأن يتجاوز عدد الساعات المشارك بها عدد الساعات المعتمدة للفائز في الدورة السابقة، مع التأكيد على أهمية الجهود التطوعية في تقديم منفعة مستدامة للمجتمع.

أفضل فريق تطوعي
فجائزة أفضل فريق تطوعي، كما تُمنح للفرق التطوعية، تمنح كذلك للأفراد المتطوعين ممن نفذوا وشاركوا في أعمال تطوعية متميزة لها تأثيراً إيجابياً على المجتمع، وأسهمت في تحسينه بشكل إيجابي، على أن يكون المتطوع دور وأثر إيجابي على المجتمع، وأن يكون فعّالاً ومتميزاً خلال سنة المشاركة.

قائد الفريق التطوعي
أما "جائزة أفضل قائد شاب للفرق تطوعية" فإنها تُمنح للشاب الذي يتميز بصفات قيادية وبشخصية إيجابية ملهمة للآخرين، ويظهر قيادة استثنائية في تنفيذ مشاريع تطوعية وقادر على تعزيز روح التميز والقيادة لدى الشباب في ميدان العمل التطوعي وقيادة الفرق التطوعية.

ويشترط أن يكون للقائد أثر إيجابي، وفعّال ومتميز خلال سنة المشاركة.

فيما تتمثل معايير التقييم، في كفاءة إدارة الفريق والوسائل المستخدمة بكفاءة وفعالية في إدارة العمل الجماعي، وكذلك التخطيط الجيد، والمهارات والصفات القيادية، ونسبة مشاركة الأعضاء في الفريق، بالإضافة إلى المحافظة على الأعضاء في الفريق، وكذلك عدد البرامج والساعات المنجزة خلال سنة المشاركة.

خدمة المجتمع والوطن
أكدت فاطمة موسى البلوشي، المدير التنفيذي لجائزة الشارقة للعمل التطوعي، أهمية دور المتطوعين الأفراد في تحقيق التميز في مختلف مجالات العمل التطوعي، مشيرةً إلى أن المتطوعين الأفراد يشكلون العمود الفقري الذي يسهم في نجاح أي فرصة أو مبادرة تطوعية، وعنصرًا لا غنى عنه في مختلف المشاريع التطوعية.

وأفادت البلوشي: "نحن ندرك تماماً أهمية الدور الحيوي الذي يقوم به المتطوعون الأفراد في بناء وتطوير المجتمع، فضلاً عن أنهم يمثلون الطاقة الحية التي تدفع إلى الأمام، بتفانيهم وإلهامهم"، مضيفةً إلى أن دور المتطوعين الأفراد يمتد إلى مختلف القطاعات، سواء كانوا يقدمون دعمًا ماليًا أو معرفيًا، أو يشاركون في تنفيذ مشاريع ومبادرات محددة.

ودعت فاطمة موسى، جميع المتطوعين الراغبين إلى الإسراع في التسجيل وتقديم طلباتهم قبل تاريخ 15 يناير 2024.

ويمكن تقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني sva.shj.ae أو الاتصال عبر الرقم 0504676709، أو عبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستقوم لجنة التحكيم بفحص وتقييم المشاريع المقدمة لاختيار الفائزين.
January 13, 2024 / 3:47 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.