جار التحميل...

°C,
في دورتها الـ 21

"الفرق التطوعية" تتنافس ضمن 5 جوائز في جائزة الشارقة للعمل التطوعي

11 يناير 2024 / 5:31 PM
تتنافس "فئة الفرق التطوعية" للفوز بجائزة الشارقة للعمل التطوعي في دورتها الـ 21، ضمن 5 جوائز، وتعتبر الفرق التطوعية، هي الفرق المشهرة من قبل وزارة تنمية المجتمع، والمرخصة من السلطات المحلية، على أن يكون عدد أعضاء الفريق 5 أفراد فأكثر، ويجب أن تكون المجموعة مكونة من أشخاص تتجاوز أعمارهم 18 عاماً.
الشارقة 24:

تسلط جائزة الشارقة للعمل التطوعي الضوء على فئة "الفرق التطوعية" التي تعد ضمن الفئات المشاركة في الدورة الـ21، وتعتبر الفرق التطوعية، هي الفرق المشهرة من قبل وزارة تنمية المجتمع، والمرخصة من السلطات المحلية، على أن يكون عدد أعضاء الفريق 5 أفراد فأكثر، ويجب أن تكون المجموعة مكونة من أشخاص تتجاوز أعمارهم 18 عاماً.

ويحق للفرق التطوعية المشاركة في 5 جوائز، بما في ذلك "جائزة أفضل فريق تطوعي" و"جائزة أفضل قائد شاب للفرق التطوعية" و"جائزة الرقم القياسي للساعات التطوعية" و "جائزة أفضل جهة صانعة للفرص التطوعية" و"جائزة أفضل مبادرة تطوعية".

أفضل فريق تطوعي

فجائزة أفضل فريق تطوعي، تُمنح للفرق التطوعية التي نفذت مشاركات متميزة في أعمال تطوعية لها تأثير إيجابي على المجتمع، وأسهمت في تحسينه بشكل إيجابي. وتشترط الجائزة، أن يكون للفريق أثر إيجابي على المجتمع، وأن يكون فعّالاً ومتميزاً خلال سنة المشاركة، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف التي أنشئ الفريق من أجلها، مع توفير سجل الأعضاء وخطة العمل السنوية، والتقرير السنوي وتقرير المشاركات في أعمال التطوع، إلى جانب قائمة الاجتماعات ورسائل التزكية من جهات رسمية.

قائد الفريق التطوعي

أما "جائزة أفضل قائد شاب للفرق تطوعية" فإنها تُمنح للشاب الذي يتميز بصفات قيادية وبشخصية إيجابية ملهمة للآخرين، ويظهر قيادة استثنائية في تنفيذ مشاريع تطوعية وقادر على تعزيز روح التميز والقيادة لدى الشباب في ميدان العمل التطوعي وقيادة الفرق التطوعية.

ويشترط أن يكون للقائد أثر إيجابي، وفعّال ومتميز خلال سنة المشاركة. فيما تتمثل معايير التقييم، في كفاءة إدارة الفريق والوسائل المستخدمة بكفاءة وفعالية في إدارة العمل الجماعي، وكذلك التخطيط الجيد، والمهارات والصفات القيادية، ونسبة مشاركة الأعضاء في الفريق، بالإضافة إلى المحافظة على الأعضاء في الفريق، وكذلك عدد البرامج والساعات المنجزة خلال سنة المشاركة.

الرقم القياسي للساعات

كما تمنح "جائزة الرقم القياسي للساعات التطوعية" للفرق التطوعية، استنادًا إلى عدد الساعات التطوعية التي شارك بها الفريق التطوعي في مختلف الفرص والأعمال التطوعية، حيث يُشترط أن تكون الأعمال التطوعية موزعة على مدار العام، وأن يتجاوز عدد الساعات المشارك بها عدد الساعات المعتمدة للفائز في الدورة السابقة، مع التأكيد على أهمية الجهود التطوعية في استدامة التطوع وأثره المجتمعي.

صانعة للفرص التطوعية

وتُمنح "جائزة أفضل جهة صانعة للفرص التطوعية" للفرق التطوعية التي قدمت مشاريع تطوعية مبتكرة ومبدعة تخدم المجتمع بشكل فعّال ومحدد، وتشترط هذه الجائزة أن تكون الفرص التطوعية ضمن اختصاص الفريق التطوعي وفقاً لتحقيق أهداف محددة، وأن يكون عمر الفرصة التطوعية لا يقل عن سنة واحدة كحد أدنى، على أن يتم تنفيذ الفرص التطوعية عبر مجموعة من المتطوعين والداعمين والرعاة.

أفضل مبادرة

أما جائزة أفضل مبادرة تطوعية، وهي تُمنح لكل من يبادر من الفرق التطوعية، بتنفيذ أعمال تطوعية تساهم في حل المشكلات المجتمعية، وتعزز برامج التنمية المستدامة، سواء من خلال المساهمة في حل مشاكل محددة أو تحسين مستوى المعيشة في المجتمع، على أن تكون المشاركات تحمل طابعاً خاصاً بحيث يتطلب من الفريق تنفيذ مبادرته التطوعية بشكل مباشر أو بالتعاون مع آخرين، كما أن تكون المبادرة ليست ضمن المهام الرسمية للفريق واختصاصه. وتشترط هذه الجائزة، أن يقوم الفريق بتنفيذ العمل التطوعي بمبادرة منه، وليس انضماماً لفرص تطوعية لجهة أخرى، كما أن يقوم بتقديم الدعم والرعاية لأعمال أو برامج متاحة في المجتمع، علاوة على أن تكون المبادرة محددة ولها مخرجات واضحة ومؤثرة خلال سنة المشاركة في الجائزة.

خدمة المجتمع والوطن

وفي سياق متصل، أكدت فاطمة موسى البلوشي، المدير التنفيذي للجائزة، أن تخصيص فئة خاصة للفرق التطوعية يأتي في إطار التزام الجائزة بتعزيز روح التحفيز والتشجيع على العمل التطوعي، مع التركيز على تكريم الجهود الاجتماعية الملموسة، خاصةً في صفوف الشباب، موضحة أن الفرق التطوعية، التي تتألف أغلبية أعضائها من الشباب الطموح، تلعب دوراً حيوياً في خدمة المجتمع.

وأثنت فاطمة على الجهود الرائعة التي بذلتها العديد من الفرق التطوعية، التي أصبحت شريكاً أساسياً للجهات المختلفة في تنظيم وإدارة الفرص التطوعية، مشيدة بتحول تلك الفرق إلى حواضن اجتماعية تسهم في تشجيع الشباب على قضاء وقتهم بشكل مفيد في خدمة المجتمع والوطن.

وتدعو جائزة الشارقة للعمل التطوعي جميع الفرق التطوعية على مستوى الدولة الراغبة في المشاركة في الدورة الحالية "الحادية والعشرين"، لتقديم طلباتهم حتى تاريخ 15 يناير 2024. يمكن تقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني sva.shj.ae أو الاتصال عبر الرقم 0504676709، أو عبر البريد الإلكتروني [email protected]. ستقوم لجنة التحكيم بفحص وتقييم المشاريع المقدمة لاختيار الفائزين.
January 11, 2024 / 5:31 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.