جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
سلط الضوء على جهوده وثمن دعم حاكم الشارقة

المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج يختتم مشاركته في مؤتمر مكة

05 يناير 2024 / 12:28 AM
صورة بعنوان: المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج يختتم مشاركته في مؤتمر مكة
download-img
مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في الشارقة خلال مشاركته في المؤتمر
أسدل المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، الستار على مشاركته في مؤتمر مكة الدولي الخامس للغة العربية وآدابها، والذي نظمه مركز إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث والنشر العلمي، بالتعاون مع مجمع اللغة العربية في مكة المكرمة بعنوان: "اللغة العربية والعلوم" .
الشارقة 24:

اختتم المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، مشاركته في مؤتمر مكة الدولي الخامس للغة العربية وآدابها، والذي نظمه مركز إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث والنشر العلمي، بالتعاون مع مجمع اللغة العربية في مكة المكرمة بعنوان: "اللغة العربية والعلوم".

وافتتح المؤتمر برنامجه، بانعقاد الجلسة العلمية الأولى تحت عنوان: "اللغة العربية في القرن الواحد والعشرين"، برئاسة الأستاذ الدكتور عبد العزيز الحربي رئيس مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة، حيث شارك فيها كلٌّ من الشيخ الدكتور صالح بن حميد إمام الحرم المكي والمستشار بالديوان الملكي بورقة بعنوان: "سعة اللغة العربية وثراؤها"، وقد قدم الورقة بالنيابة عنه الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الحربي، وتحدث في الجلسة الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في الشارقة بورقة بعنوان: "تنمية مهارات القراءة الإلكترونية لطلبة المرحلة الثانوية".

وبدأ الدكتور عيسى الحمادي، مشاركته في الجلسة الافتتاحية، مثمناً ومشيداً بجهود المملكة العربية السعودية في دعم التعليم عامة واللغة العربية خاصة، ونشر تعليمها وتعلمها على المستوى الدولي، مقدماً الشكر إلى المملكة وجميع المنظمين والمشاركين والحضور الكريم عن قرب وعن بعد، وإلى الجهات المنظمة، وفي مقدمتها مركز إثراء المعرفة، ومجمع اللغة العربية بمكة المكرمة.

وأشاد مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، بأهمية عنوان المؤتمر "اللغة العربية والعلوم"، حيث أشار فيه إلى جهود العلماء العرب والمسلمين في مجال العلوم، وبعض النماذج لأبرز العلماء في المجالات العلمية.

وتطرق الحمادي، إلى جهود المركز التربوي بالشارقة، والذي يحظى بدعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مما كان لدعم سموه الأثر الكبير في تحقيق العديد من الإنجازات في مجال الدراسات والبحوث والدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات والشراكات وغيرها، سعياً إلى تحقيق هدف المركز في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها، بالإضافة إلى جهود سموه، في دعم المعجم التاريخي الذي تشرق به الشارقة في سماء اللغة العربية.

وأشار الحمادي، إلى أهمية الدراسة لراسمي سياسات مناهج اللُّغة العربيَّة، ومؤلِّفي كتب ومناهج تعليم اللغة العربية، ومعلِّمِي اللُّغة العربيَّة، ومُوجِّهيها في تبصيرهم بمهارات القراءة الإلكترونيَّة التي يجب تنميتها لدى طلبة المرحلة الثانويَّة، وتبصيرهم بالوسائل والأنشطة والاستراتيجيات التي تُساعِد على تنمية تلك المهارات.

وتطرق مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، إلى الكشف عن المعوِّقات التي يواجهها طلبة المرحلة الثانويَّة في القراءة الإلكترونيَّة من وجهة نظرهم، ومُعوِّقات تنمية مهاراتها من وجهة نظر مُعلِّمي اللُّغة العربيَّة، ومُوجِّهيها، وتقديم مقترَحات تُسهِم في تطوير تعليم القراءة في العصر الرَّقْميّ، وتنمية مهاراتها، والتغلب على معوِّقات تنميتها في المرحلة الثانويَّة بدُوَل الخليج العربيّ.

ولفت الحمادي، إلى أسئلة الدراسة والتي توصلت إليها نتائج الدراسة، حيث أجابت عن أسئلة الدراسة المتعلقة بوجهة نظر معلمي اللغة العربية بدول الخليج العربية لدى طلبة المرحلة الثانويَّة، وهي: ما معوِّقات تنمية مهارات القراءة الإلكترونيَّة؟ وما معوِّقات تنمية مهارات القراءة الإلكترونيَّة؟ وما أغراض القراءة الإلكترونيَّة؟ وما مجالات القراءة الإلكترونيَّة؟ وما البرنامج المقترَح لتنمية مهارات القراءة الإلكترونيَّة؟ وما مهارات القراءة الإلكترونيَّة اللازمة لطلبة المرحلة الثانويَّة؟

كما تضمنت الدراسة، تعريف القراءة الإلكترونيَّة، كما أشار إلى أدوات الدراسة التي تضمنت استبياناً لاستطلاع آراء المحكِّمِين حول قائمة مهارات القراءة الإلكترونيَّة  اللازمة لتنميتها لدى طلبة المرحلة الثانويَّة، واستبياناً يعرُّف معوِّقات تنمية مهارات القراءة الإلكترونيَّة من وجهة نظر مُعلِّمي اللُّغة العربيَّة، واستبياناً يعرُّف معوِّقات تنمية مهارات القراءة الإلكترونيَّة من وجهة نظر مُوجِّهِي اللُّغة العربيَّة، واستبياناً لاستطلاع آراء طلبة المرحلة الثانويَّة حول أغراض القراءة الإلكترونيَّة، ومجالاتها، وبرنامج تنمية مهارات القراءة الإلكترونيَّة لطلبة المرحلة الثانويَّة، أما عينة الدراسة فقد تضمنت مُعلِّمي اللُّغة العربيَّة، ومُوجِّهيها، وطلبة المرحلة الثانويَّة بصفوفها الثلاثة.

كما أشار مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، إلى معوقات الدراسة من وجهة نظر معلِّمي اللغة العربية التي ترتبط بالإمكانات الماديَّة والإداريَّة والفنيَّة، والخاصَّة بمعلم اللُّغة العربيَّة، واستراتيجيَّات تدريسه، والخاصَّة بطلبة المرحلة الثانويَّة، وأيضاً الخاصَّة بالمواقع والنصوص الإلكترونيَّة.

وفي ختام عرض الدراسة، قدم الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، توصيات الدراسة والتي تضمنت مقترحات تتعلق بالقراءة الإلكترونيَّة الأكاديميَّة والحُرَّة ومجالاتهما.
January 05, 2024 / 12:28 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.