جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تحت رعاية حاكم الشارقة

المركز التربوي يكرم لغة الضاد باحتفال عالمي يليق بمكانتها

19 ديسمبر 2023 / 10:21 AM
صورة بعنوان: المركز التربوي يكرم لغة الضاد باحتفال عالمي يليق بمكانتها
download-img
نظم المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة يوم الإثنين فعاليات احتفالية حضورياً وعن بُعد عبر منصة زووم، بمناسبة اليوم العالمي للغة الضاد، والتي كانت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي كرس نفسه في خدمة اللغة العربية بإسهاماته غير المسبوقة في مختلف المجالات التعليمية والتربوية للحفاظ عليها.
الشارقة 24:

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أقيمت فعاليات احتفالية اليوم العالمي للغة العربية، والتي نظمها المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وذلك يوم الإثنين حضوريًا وعن بُعد عبر منصة زووم.

ويأتي تنظيم الاحتفالية السنوي في إطار توجيهات منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، والخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا)، وتلبية لتطلعات القيادات الرشيدة نحو تنظيم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية بما يليق بمكانة اللغة العربية ومدلولاتها الحضارية.

وبدأت فعاليات الاحتفالية بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وتلاوة آيات بيّنات من القرآن الكريم، بعدها رحب سعادة الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في كلمته بالحضور، مشيدًا بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة الشارقة على وجه الخصوص في المبادرات الرائدة للحفاظ على اللغة العربية والنهوض بها.

وتحدث الدكتور عيسى الحمادي في كلمته عن جهود دولة الإمارات في رعاية مبادرات اللغة العربية، قائلاً: " في هذا اليوم نقف أمام جهود دولة الإمارات السباقة والمتميزة في النهوض باللغة العربية وذلك من خلال حزمة من المبادرات النوعية الهادفة إلى الحفاظ على اللغة العربية، والتي تتمثل في العديد من البرامج والفعاليات والجوائز، والتي تبوأت من خلالها الإمارات مكانة مرموقة وفي مقدمة الدول وذلك في إطار الجهود الرامية للنهوض باللغة العربية وإعادة هيبتها ومكانتها التاريخية في مجال العلوم والمعرفة والتواصل الحضاري".

كما ثمّن الحمادي جهود صاحب السمو حاكم الشارقة في خدمة اللغة العربية وإسهاماته غير المسبوقة في مختلف المجالات التعليمية والتربوية للحفاظ عليها، مشيرًا إلى إنشاء سموه للعديد من المؤسسات المتخصصة لحماية اللغة العربية.

كما قدم الشكر والتقدير إلى سموه على دعمه المستمر للمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة وعلى إيلاء اللغة العربية جل اهتمامه وخلاصة اعتزازه، وأشار إلى أن الشارقة تحتضن اليوم العديد من المؤسسات المتنوعة في مجال اللغة العربية.
 
وأعلن مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة خلال كلمته عن الإصدارات الجديدة لهذا العام 2023 والتي نفذها المركز انطلاقًا من مقره في الشارقة على المستوى الإقليمي لدول الخليج هذا العام، والتي تناولت إطار عام مرجعي عام لتوظيف التقنية في تعليم اللغة العربية وتعلّمها، و دراسة حول تنمية مهارات القراءة الإلكترونية لطلاب المرحلة الثانوية، والإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية وتعلمها للناطقين بلغات أخرى (تأليف، وتعليم، وتدريب)، بالإضافة إلى البرامج الأخرى منها المؤتمرات والبرامج التدريبية وبرنامج مناهزات اللغة العربية في نسختها الرابعة، وجائزة التفوق في اللغة العربية.

وبعد ذلك شاهد الحضور عرضًا مرئيًا خاصًا أعده المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، والذي تضمن إنجازات المركز خلال الدورة الحالية من مؤتمرات وبرامج تدريبية وبحوث ودراسات.

وحَلَّقُت الاحتفالية في وَاحة الشِّعْرِ، مع فقرة تضمنها البرنامج، وَمَعَ قَصِيدَة بِعُنْوَانِ "لغّة السّماء" كلمات وإلقاء هلال بن سيف الشيادي.

وتبع فقرة الشعر عرضًا مرئيًا بعنوان: "حكاية اليوم العالمي" من إعداد المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة.

وختامًا جاء تَكْرِيمُ الْمُشَارِكِينَ في برنامج الاحتفالية والْمشاركين في الندوة التي نظمها المركز بمناسبة اليوم العلمي للغة العربية ضمن فعاليات الاحتفاء والتي جاءت بعنوان: "العربية لغة الشعر والفنون" تحدث فيها كل من الدكتورة عائشة جمعه الشامسي رئيس قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإسلامية وهلال بن سيف الشيادي  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار  أخصائي إعلامي والدكتور ماجد بن مقعد الحافي  مشرف عام اللغة العربية وزارة التربية بالمملكة العربية السعودية والدكتورة أنيسة إبراهيم السعدون رئيسة قسم بحوث المناهج والكتب والمواد التطبيقيّة بمملكة البحرين .
December 19, 2023 / 10:21 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.