جار التحميل...

°C,
ينجم عنها أمراض معدية وأوبئة

بعد الجوع والعطش والقصف المتواصل..الأمطار تزيد معاناة نازحي غزة

November 16, 2023 / 1:23 PM
بعد الجوع والعطش والقصف المتواصل، يواجه النازحون في جنوب قطاع غزة الأمطار، إذ صاروا تحت رحمة الغيث، بعدما كانوا هدفاً لوابل من القنابل والصواريخ الإسرائيلية، وتحصل مئات آلاف من الأسر المتكدسة تحت الخيام أو في مخيمات مؤقتة بالمدارس، على القليل من الماء وحصص غذائية ضئيلة، كما تواجه اليوم مشكلة تساقط الأمطار التي تتحول إلى مياه راكدة ما ينجم عنه من أمراض معدية وأوبئة بحسب ما حذرت منظمة الصحة العالمية.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:

يحاول أيمن الجعيدي إفراغ الماء الذي تجمع جراء المطر الغزير فوق القماش المشمع الذي تحتمي تحته عائلته، ويبتلع وهو يفعل ذلك، جرعات منه لإطفاء ظمئه ثم يسكبه على جسمه لأنه محروم من الاستحمام مثل غيره من النازحين في جنوب قطاع غزة والذين صاروا تحت رحمة المطر بعدما كانوا هدفاً للقنابل والصواريخ.

وسعت مئات آلاف الأسر التي نزحت إلى جنوب غزة للنجاة من القصف وحصلت على القليل من الماء وحصص غذائية ضئيلة تحت الخيام أو في مخيمات موقتة في المدارس.

لكنها اليوم تواجه مشكلة تساقط الأمطار التي تتحول إلى مياه راكدة مع ما يمكن أن ينجم عن ذلك من أمراض تنقلها المياه.

وشنت حماس هجوماً غير مسبوق على إسرائيل أسفر عن مقتل 1200 شخص وفقاً للسلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين يقصف الجيش الإسرائيلي الأراضي الفلسطينية المحاصرة بشكل متواصل، وقُتل أكثر من 11200 شخص ثلثاهم من النساء والأطفال وأصيب 29 ألفاً بجروح.

ووفقاً للأمم المتحدة نزح أكثر من 1,5 مليون من سكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليوناً، ويعاني جميع السكان من الجوع.

وقامت الأونروا بتأمين 154 ملجأ لاستيعابهم، إلا أن جميعها تستقبل أعداداً أكبر بكثير من طاقتها حيث يتقاسم المئات مرحاضاً واحداً ودشاً واحداً وفق تقارير الوكالة اليومية.

وحذرت الوكالة من أن "الاكتظاظ يساهم في انتشار الأوبئة وخصوصاً التهابات الجهاز التنفسي الحادة والإسهال"، وتحدث مسؤولو الأمم المتحدة عن تفشي الكوليرا.

وحذر مدير الأونروا في غزة توماس وايت الإثنين من أن شاحنات الوكالة لن تتمكن من استقبال المساعدات عند معبر رفح الثلاثاء، ونقلها بسبب نقص الوقود.

وأضاف أن العمليات الإنسانية ستتوقف خلال 48 ساعة إذا لم يسمح بدخول الوقود إلى غزة.
November 16, 2023 / 1:23 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.