جار التحميل...

°C,
ضمن ندوة خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب

باحثون: المعجم التاريخي للغة العربية مادة خصبة لكل مجالات المعرفة

November 04, 2023 / 10:08 PM
كشف علماء وباحثون، خلال ندوة بمعرض الشارقة الدولي للكتاب، أن المعجم التاريخي للغة العربية الذي صدر بإشراف مجمع اللغة العربية في الشارقة، سيكون بداية مزيد من العمل والبحث، ومرجعاً يمكن للباحثين الاعتماد عليه كمادة لغوية خصبة لاستخراج عدة معاجم.
الشارقة 24:

أكد علماء وباحثون أن المعجم التاريخي للغة العربية الذي صدر بإشراف مجمع اللغة العربية في الشارقة، سيكون بداية مزيد من العمل والبحث ومرجعاً يمكن للباحثين الاعتماد عليه كمادة لغوية خصبة لاستخراج عدة معاجم مثل "معجم المصطلحات وشواهدها"، و"معجم المتلازمات وشواهدها".. وغيرها من المعاجم الفرعية التي تخدم العلماء والمتخصّصين.

جاء ذلك في ندوة نظمها "مجمع اللغة العربية في الشارقة" خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب الـ 42 بعنوان "ماذا بعد إنجاز المعجم التاريخي.. طرق الاستفادة والتوظيف"، شارك بها الدكتور إمحمد صافي المستغانمي الأمين العامّ لمجمع اللغة العربية في الشارقة، والدكتور إيميل يعقوب الأستاذ الجامعي خبير المعجميّات من لبنان، والدكتور محمد بكري الحاج رئيس مجمع اللّغة العربية في السودان.

وقال الدكتور المستغانمي إن المعجم التاريخي للغة العربية يؤرخ لكل ألفاظ اللغة العربية.. قد تسقط كلمات ومداخل وبعض الجذور، لكن بشكل عامّ هو معجم موسوعي شامل يعنى بتاريخ الكلمات في اللغة، وفيما لا تتبع القواميس الأخرى منهجاً معيناً وضع علماء اتحاد المجامع اللغوية، منهجاً محدداً لمعجم يقوم على ترتيب الأفعال والأسماء في الجذر الواحد.

وأكد الدكتور المستغانمي أن التحديات كانت كثيرة وأهمها التمويل، وشدد على الدور الرئيسي لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي كان يحلم منذ وقت مبكر بإصدار المعجم وقام بتمويله ورعايته ومتابعته حتى صدوره.
November 04, 2023 / 10:08 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.