جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بحثت "المجرد الفكري كمسار للمنجز الملموس"

ثقافة الشارقة تصدر دراسة بعنوان "الخطابُ الأدبي وأنساق المعرفة"

30 أكتوبر 2023 / 12:14 AM
صورة بعنوان: ثقافة الشارقة تصدر دراسة بعنوان "الخطابُ الأدبي وأنساق المعرفة"
download-img
صدر عن دائرة الثقافة بالشارقة دراسة بعنوان "الخطابُ الأدبيُّ وأنساقُ المعرفة"، للمؤلف د. أحمد يحيى علي، حيث يسعى الكاتب فيها إلى معالجة العلاقة بين المرجع الخارجي الذي تستقي منه الذات المبدعة تجربتها، والأثر الفاعل لهذا المرجع الذي على أساسه يتشكل وعيها.
الشارقة 24:

أصدرت دائرة الثقافة بالشارقة دراسة بعنوان "الخطابُ الأدبيُّ وأنساقُ المعرفة"، للمؤلف د. أحمد يحيى علي، حيث يسعى الكاتب فيها إلى معالجة العلاقة بين المرجع الخارجي الذي تستقي منه الذات المبدعة تجربتها، والأثر الفاعل لهذا المرجع الذي على أساسه يتشكل وعيها، والشكل التعبيري الصادر عنها، ذلك الذي يحيل المجرد الفكري والنفسي المتولدّ عن هذه العلاقة إلى منجز ملموس، يمكن مقاربته والتأسيس من خلاله لوعي جديد، هو وعي التلقي.

وفي هذا الكتاب نصافح ذواتاً وأعمالاً تسكن المكتبة الثقافية العربية في مسار معرفي أفقي جامع بين التراث والمعاصرة، ففي الفصل الأول يتوقف الكاتب مع المتنبي وأبي العلاء المعري، وفي الفصل الثاني ينتقل إلى لقاء المتلقي بإحدى الذوات المبدعة نقلة زمانية ونوعية أيضاً، وفيه يتوقف الكاتب مع الشاعر محمود درويش، وفي الفصل الثالث يصاحب القارئ أحد أعلام المشهد الثقافي المصري، خلال فترة زمنية ممتدة في القرن العشرين ألا وهو طه حسين، من خلال تجربته في الكتابة النثرية، وتأتي سرديته الروائية "الوعد الحق"، لتحظى بالنصيب الوافر في هذه الوقفة، أما الفصل الرابع فيصاحب فيه القارئ فنوناً أدبية ثلاثة، بحثاً عن المجرد الفكري كمسار للمنجز الملموس.
October 30, 2023 / 12:14 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.