جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ضمن دراسة للكاتبة د. موزة بن خادم المنصوري

"ثقافة الشارقة" تبحث توظيف التراث في الشعر الإماراتي المعاصر

27 أكتوبر 2023 / 11:59 PM
صورة بعنوان: "ثقافة الشارقة" تبحث توظيف التراث في الشعر الإماراتي المعاصر
download-img
أعلنت دائرة الثقافة بالشارقة إصدار دراسة بعنوان "توظيف التراث الثقافي في الشعر الإماراتي المعاصر 1980-2020م" للكاتبة د. موزة بن خادم المنصوري، تسعى من خلالها للكشف عن توظيف التراث، ومدى قدرته على إثراء التجربة الشعرية الإماراتية.
الشارقة 24:

أصدرت دائرة الثقافة بالشارقة دراسة بعنوان "توظيف التراث الثقافي في الشعر الإماراتي المعاصر 1980-2020م" للكاتبة د. موزة بن خادم المنصوري، تسعى من خلالها للكشف عن توظيف التراث، ومدى قدرته على إثراء التجربة الشعرية الإماراتية، فاتساع مداركنا وتعميق نظرتنا وتحليلنا للأمور، يمكن أن يتحقق من خلال رصد التراث الثقافي، وكيفية توظيفه في الشعر الإماراتي المعاصر في الفترة الزمنية المحددة للدراسة.

وقد تميز الشعر الإماراتي بتمثُّل الماضي والاحتفاء به، مع مسايرة العصر ومعطياته وقضاياه، فللتراث مكانة خاصة عند الشاعر الإماراتي المعاصر، الذي عدَّه مصدراً من مصادر المعرفة والثقافة والإلهام، ولذا وظَّفه في تجربته الشعرية برؤى جديدة، وصياغة عصرية مختلفة.

وقد استلزمت هذه الدراسة الاعتماد على منهج يزاوج بين الاستقراء والتحليل، فيجعل من النص الشعري مرتكزاً أساسياً لقراءة دلالاته، وتحليل عناصره وأدواته، وإدراك التجربة الشعرية، وإيضاح معالمها الإبداعية.

وقد اعتمدت الباحثة د. موزة بن خادم المنصوري على النصوص الشعرية، لشعراء معاصرين من دولة الإمارات ضمن الفترة الزمنية المحددة والتي نشرت في دواوين شعرية، حيث بلغ عدد الشعراء الذين تم استعارة تجربتهم في هذه الأطروحة 72 شاعراً وشاعرة.
October 27, 2023 / 11:59 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.