جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
للتعريف بخدمات المركز ومساعدة الطلبة على الاندماج في المحيط الجامعي

مركز الموارد لذوي الإعاقة بجامعة الشارقة يستقبل الطلبة المستجدين

18 سبتمبر 2023 / 11:21 AM
صورة بعنوان: مركز الموارد لذوي الإعاقة بجامعة الشارقة يستقبل الطلبة المستجدين
download-img
نظم مركز الموارد لذوي الإعاقة بجامعة الشارقة اللقاء التعريفي للطلبة الجدد بالجامعة، حيث تناول اللقاء تقديم مجموعة من النصائح والكلمات التوجيهية والإرشادية، والتي سوف تساعد الطلبة من ذوي الإعاقة على الاندماج السريع ضمن الفصول الدراسية وفق الخطة الاستراتيجية للجامعة، والتي تستهدف أن تكون الجامعة صديقة لهذه الفئة من الطلبة، وتساعدهم في التعرف على القواعد واللوائح الخاصة بالجامعة ومرافقها المختلفة.
الشارقة 24:

في إطار حرص مركز الموارد لذوي الإعاقة بجامعة الشارقة، على تقديم خدمات الدعم الأكاديمي والنفسي والاجتماعي، نظم المركز اللقاء التعريفي للطلبة الجدد بجامعة الشارقة، حيث تناول اللقاء تقديم مجموعة من النصائح والكلمات التوجيهية والإرشادية، والتي سوف تساعد الطلبة من ذوي الإعاقة على الاندماج السريع ضمن الفصول الدراسية وفق الخطة الاستراتيجية للجامعة، والتي تستهدف أن تكون الجامعة صديقة لهذه الفئة من الطلبة، وتساعدهم في التعرف على القواعد واللوائح الخاصة بالجامعة ومرافقها المختلفة.

وبدأ اللقاء بكلمة الأستاذ الدكتور أحمد فلاح العموش مدير المركز، رحب في بدايتها بالحضور ومهنئاً لهم على التحاقهم بجامعة الشارقة، ونقل إليهم تحيات إدارة الجامعة، والتي تحرص دائماً على دعمهم وتوفير كافة أشكال الرعاية لهم لمساعدتهم على تقدمهم وتفوقهم الدراسي، كما استعرض في كلمته أيضاً دور المركز في تقديم الخدمات الإرشادية، وحرصه على احتواء الطلبة من ذوي الإعاقة بتقديم أحدث الممارسات الخاصة بالإرشاد الأكاديمي وذلك من خلال عمل جماعي وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالجامعة. والعمل على تنفيذ عدد من الاستراتيجيات الاستباقية لتحقيق أفضل النتائج والحد من التعثر الأكاديمي.

وقدم فارس الهادي أخصائي أول شؤون ذوي الإعاقة، نبذة تعريفية عن القسم وما يقدمه من خدمات والتي تشمل إعداد السياسات والمبادرات ومتابعة كافة شؤون الطلبة من ذوي الإعاقة وتشجيعهم على المشاركة في الأنشطة اللاصفية المختلفة التي تنظمها الجامعة، وتنظيم الورش التدريبية المختلفة لهم ومن أهمها، ورش الإعداد لبيئة العمل وورش تهيئ المؤسسات لتوظيف ذوي الإعاقة. كما تحدثت منال المرزوقي أخصائي شؤون ذوي الإعاقة عن مساعدة الطلبة في مختلف الجوانب الإدارية، والتسجيل ومتابعة المنح الدراسية وغيرها، والتواصل والتنسيق مع أعضاء الهيئة التدريسية لإرسال التوصيات الخاصة بكل طالب واحتياجاته حسب طبيعة الإعاقة بشكل فصلي، وتنسيق النقل الداخلي وحضور المحاضرات، كما تناولت ناهد علي ضابط شؤون ذوي الإعاقة الخدمات الخاصة بنشر الإعلانات والتعاميم على قنوات التواصل المختلفة للمركز والجامعة. 

وتناول الدكتور أحمد محمود سلام مرشد نفسي أول بالمركز بعض الجوانب المتعلقة بخدمات قسم الإرشاد، والتي تشمل التقييم والتشخيص والدعم النفسي والأكاديمي والاجتماعي من خلال التواصل الدائم والمستمر على مدار الساعة مع الطلبة، وإعداد التوصيات الخاصة بهم، وكذلك ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة، والاهتمام بتقديم الواجبات في موعدها، والحفاظ على علاقة طيبة مع الأساتذة والتحلي بحسن الخلق. كما تناولت الدكتورة يمنى نصوح المرشدة النفسية بالمركز العوامل المساعدة على تحقيق النجاح الأكاديمي من عوامل داخلية وخارجية، وضرورة المشاركة في الأنشطة التربوية واكتساب المعارف والمعلومات، كما تناولت معايير النجاح الأكاديمي بضرورة تحقيق أهداف التعلم، والالتزام والفاعلية والعلاقات الإيجابية وتنظيم الوقت والمذاكرة بفاعلية والاستمرارية على طريق النجاح.

وعرضت لبنى المغايرة من قسم الترجمة الإشارية للخدمات التي يقدمها القسم من ترجمة المحاضرات ومساعدة الطلبة من ذوي الإعاقة السمعية، وقدم ناصر الجسمي من قسم نظم المعلومات ما يقوم من الدعم التقني للطلبة ذوي الإعاقة والتعرف على نظام البلاك بورد وبعض المشكلات التي تواجه الطلبة وطرق حلها. والتأكيد على أهمية التواصل المباشر مع كافة العاملين بالمركز وكذلك أعضاء الهيئة التدريسية. وقام بترجمة اللقاء بلغة الإشارة محمد مصطفى مترجم لغة الإشارة بقسم الترجمة الإشارية بالمركز.
 
September 18, 2023 / 11:21 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.