جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
مقتل وإصابة 11 بقصف روسي على ليمان

زيلينسكي يشيد من جزيرة الثعبان بشجاعة أوكرانيا في اليوم 500 للحرب

08 يوليو 2023 / 5:24 PM
صورة بعنوان: زيلينسكي يشيد من جزيرة الثعبان بشجاعة أوكرانيا في اليوم 500 للحرب
download-img
زيلينسكي يضع الزهور والشموع على نصب تذكاري خلال زيارته إلى جزيرة الثعبان
أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال زيارته، جزيرة الثعبان الصغيرة في البحر الأسود، مع دخول الصراع يومه الـ500، بشجاعة مقاتليه، وأضاف في مقطع فيديو غير مؤرخ، نشر على مواقع التواصل "اليوم، نحن في جزيرة الثعبان، وهي مثل كل أوكرانيا، نحن في بلد الشجعان".
الشارقة 24 – أ ف ب:

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، جزيرة الثعبان الصغيرة في البحر الأسود التي تحدى المدافعون عنها سفينة حربية روسية في بداية الحرب، مع دخول الصراع يومه الـ500.

وفي شرق البلاد، قُتل ثمانية أشخاص على الأقل السبت في ليمان، بقصف صاروخي روسي، وفق وزارة الداخلية الأوكرانية.

وكان حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلنكو، أعلن على وسائل التواصل الاجتماعي، مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة خمسة بجروح، مشيراً إلى أن الروس قصفوا المدينة بقاذفات صواريخ متعددة.

ويدخل الصراع يومه الـ500، فيما حصلت كييف التي تشن هجوماً مضاداً ضد موسكو، أمس الجمعة، على تعهد واشنطن بتسليمها قنابل عنقودية، قبل أيام من قمة حلف شمال الأطلسي " الناتو" في فيلنيوس.

وإحياءً لمرور 500 يوم على الصراع، الذي أودى بحياة أكثر من تسعة آلاف مدني وفقاً للأمم المتحدة، زار الرئيس الأوكراني، جزيرة الثعبان التي استولت عليها موسكو، بعد وقت قصير من بدء الحرب في 24 فبراير 2022، قبل أن تستعيدها القوات الأوكرانية.

وأوضح في مقطع فيديو غير مؤرخ، نشر على مواقع التواصل الاجتماعي "اليوم، نحن في جزيرة الثعبان، وهي مثل كل أوكرانيا، نحن في بلد الشجعان".

وأضاف الرئيس الأوكراني، في المقطع الذي ظهر فيه وهو يصل إلى الجزيرة على متن قارب، ويضع أزهاراً على نصب تذكاري "أريد أن أشكر من هنا، من مكان النصر هذا، كل جندي من جنودنا على هذه الأيام الـ500".

وأصبحت هذه الجزيرة، رمزاً للمقاومة الأوكرانية، فمنذ اليوم الأول للحرب، هاجمها الروس للاستيلاء عليها.

وفي تواصل عبر أجهزة اللاسلكي، انتشر تسجيله على نطاق واسع، يسمع حرس الحدود الأوكرانيين في جزيرة الثعبان يردون على الجنود الروس على متن سفينة موسكفا الذين يأمرونهم بالاستسلام.

وتم أسر الجنود الأوكرانيين، قبل تحريرهم لاحقاً، في عملية تبادل أسرى.

وفي إسطنبول، صلى الرئيس الأوكراني إلى جانب البطريرك الأرثوذكسي برثلمايوس من أجل ضحايا الحرب.

وأضاف أن معركتنا مستمرة منذ 500 يوم منذ بداية الحرب الشاملة، تلقينا دعم غبطته هنا وصلواته من أجل مقاتلينا وأمتنا وشعبنا ومن أجل الحياة في أوكرانيا.

وحقق الرئيس الأوكراني الجمعة، انتصاراً دبلوماسياً، بعد قرار واشنطن تسليم أوكرانيا ذخائر عنقودية، في خطوة وصفها بأنها "برنامج مساعدات لا غنى عنه".

وبالتالي، تكون الولايات المتحدة، اتخذت خطوة إضافية في دعمها لأوكرانيا بموافقتها على تزويدها هذه الأسلحة التي تقتل دون تمييز، من خلال نشر عبوات ناسفة صغيرة قد تنفجر لاحقاً.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن لشبكة "سي إن إن": كان قراراً صعباً جداً من جانبي.
July 08, 2023 / 5:24 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.