جار التحميل...

°C,
كييف تنفي مسؤوليتها عن الهجوم

روسيا تتهم أوكرانيا باستهداف موسكو بـ8 طائرات مُسيّرة

May 30, 2023 / 6:11 PM
أشخاص فوق سطح مبنى سكني متعدد الطوابق تضرر جراء هجوم بطائرات مسيرة على موسكو
اتهمت روسيا أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، بشن أكبر هجوم بالطائرات المُسيرة على الإطلاق على موسكو، لكن الدفاعات الجوية دمرت كل الطائرات المستخدمة وعددها ثمانية، مما يجلب الحرب المستمرة منذ 15 شهراً في أوكرانيا، إلى قلب العاصمة الروسية، في وقت نفت فيه كييف مسؤوليتها.
الشارقة 24 – رويترز:

أعلنت روسيا، أن أوكرانيا شنت، اليوم الثلاثاء، أكبر هجوم بالطائرات المُسيرة على الإطلاق على موسكو، لكن الدفاعات الجوية دمرت كل الطائرات المستخدمة وعددها ثمانية، مما يجلب الحرب المستمرة منذ 15 شهراً في أوكرانيا، إلى قلب العاصمة الروسية.

وتزايدت هجمات الطائرات المسيرة في عمق روسيا، خلال الأسابيع الأخيرة، قبيل هجوم أوكراني مضاد متوقع، مع ضربات على خطوط أنابيب النفط وحتى الكرملين الذي استُهدف في وقت سابق هذا الشهر، في هجمات تحمل موسكو كييف، المسؤولية عنها.

وأصاب حطام الطائرات المسيرة بعضاً من أرقى المناطق في موسكو، بما في ذلك لينينسكي بروسبكت، وهو شارع واسع أُنشئ في ظل قيادة جوزيف ستالين، ومنطقة في غرب موسكو، حيث تقيم النخبة الروسية بمن فيهم الرئيس فلاديمير بوتين.

وأوضح سكان في جنوب غرب موسكو، أنهم سمعوا دوي انفجارات، تلتها رائحة بنزين، وصور البعض طائرة مسيرة أثناء إسقاطها، وسحابة دخان متصاعد في الأفق بموسكو.

وذكر الكرملين، أنه تم إبلاغ بوتين بالهجمات، مضيفاً أن الدفاعات الجوية والجيش الروسي عملا بشكل جيد، لذلك لم يكن هناك أي تهديد لسكان موسكو.

وأشار دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين، إلى أنه من الواضح بالطبع أن هذا هجوم من تنفيذ نظام كييف، وأضاف أن بوتين لا يعتزم في الوقت الحالي توجيه خطاب خاص للشعب الروسي، وتابع أن الرئيس يعمل من الكرملين.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، شنت كييف هذا الصباح، هجوماً بمركبات جوية غير مأهولة على مبان في مدينة موسكو، بمشاركة 8 طائرات مسيرة، وأُصيبت جميعها.

من جهته، نوه رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين، إلى أن شخصين أُصيبا بجراح ونُقل أحدهما للمستشفى في الهجوم، وأن مطارات موسكو بقيت مفتوحة. 

ولفتت وزارة الدفاع، إلى أنه تم استخدام تقنية إلكترونية خاصة لمكافحة الطائرات المسيرة، لتحويل مسار ثلاث من الطائرات المسيرة الأوكرانية، بينما أُسقطت خمس طائرات أخرى، بمشاركة منظومة صواريخ بانتسير التي تساعد في الدفاع عن موسكو.

ونفى مستشار بالرئاسة الأوكرانية، مشاركة كييف بشكل مباشر في الهجوم على موسكو، لكنه أعلن أن بلاده تستمتع بمشاهدة الأمر، وتوقع زيادة في تلك الهجمات.

وأوضح ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني، بالطبع نحن سعداء بمشاهدتها ونتوقع زيادة في عدد الهجمات، لكن بالطبع ليس لنا علاقة مباشرة بالأمر.

ونفت كييف، أن تكون وراء هجوم بطائرات مسيرة على الكرملين في وقت سابق هذا الشهر، لكن صحيفة نيويورك تايمز ذكرت أن المخابرات الأميركية تعتقد أن أوكرانيا مسؤولة.
May 30, 2023 / 6:11 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.