جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في عددها الـ 80

مجلة الشارقة الثقافية تحاور أندريه ميكيل ومنصف الوهايبي

30 مايو 2023 / 5:41 PM
صورة بعنوان: مجلة الشارقة الثقافية تحاور أندريه ميكيل ومنصف الوهايبي
download-img
أصدرت دائرة الثقافة بالشارقة، العدد 80، لشهر يونيو 2023م، من مجلة "الشارقة الثقافية"، حيث تتوقف الافتتاحية عند المسرح المدرسي ودوره التنويري، مؤكدة أنه يسعى إلى إثراء الوعي الثقافي والمعرفي لاكتساب فهم أعمق للعالم.
الشارقة 24:

صدر أخيراً العدد 80، لشهر يونيو 2023م، من مجلة "الشارقة الثقافية"، التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، حيث تتوقف الافتتاحية عند المسرح المدرسي ودوره التنويري، مؤكدة أنه يسعى إلى إثراء الوعي الثقافي والمعرفي لاكتساب فهم أعمق للعالم، ورؤية واسعة للتطورات، ورصد التجارب البارزة والممارسات الإنسانية الغنية، وتشير إلى أن الشارقة تولي عناية فائقة بالمسرح في حقوله المختلفة، لأنّه يشكل مدرسة للأخلاق والحرية والقيم.

أما مدير التحرير نواف يونس؛ فيحدد في مقالته "الأسلوب.. وفن الكتابة الأدبية"، الفرق بين أسلوب كاتب وآخر، بحسب النقاد وأصحاب التجارب الأدبية الطويلة.

وفي تفاصيل العدد، يتطرق يقظان مصطفى إلى ابن زهر الإشبيلي أعظم أطباء العصور الوسطى، ويتناول فوزي تاج الدين المستشرق الإيطالي جوزيبي سكاتولين، الذي دافع عن قيم الحضارة الإسلامية، ويقدم أحمد فرحات حواراً ولقاء مع المستعرب أندريه ميكيل، الذي اعتبر العربية أجمل اللغات وأغناها، فيما تتوقف غنوة عباس عند إشراق الأدب العربي في الصين، ويكتب د. محمد عنب عن مدينة "كسلا"، التي جمعت بين التاريخ والحضارة، وتزور وردة زرقين المواقع الأثرية في مدينة "قالمة"، حيث سحر الأساطير ومهد الحضارات.

وفي باب "أدب وأدباء"؛ يتابع خليل الجيزاوي فعاليات "ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي"، والاحتفاء بأربعة من المبدعين المصريين، ويكتب صلاح عبد الستار عن عباس محمود العقاد كشاعر، والذي فضله عميد الأدب العربي على أقرانه، ويحاور عزيز بعزي الشاعر التونسي منصف الوهايبي، الذي أثرى المكتبة العربية في مجالات الشعر والترجمة والرواية، وتكتب رفاء هلال حبيب عن كوليت خوري، التي مازالت تتألق عطاء وحضوراً، ويرصد عمر إبراهيم محمد مسيرة الكاتبة والأديبة نادين جورديمر، التي تعد من رائدات الأدب النسوي في إفريقيا وكاتبة المواقف الإنسانية.
 
كما تحاور ثناء عبد العظيم الشاعرة روضة الحاج، التي أكدت أن الأدب السوداني مزيج من الثقافتين العربية والإسلامية، كذلك تحاور سريعة سليم حديد الشاعرة إباء الخطيب، التي نالت جائزة الشارقة للإبداع العربي،

ويحتوي العدد على مجموعة من القصص القصيرة، والترجمات لكوكبة من الأدباء والمبدعين العرب، وهي: نبيل الهومي "الموناليزا في مراكش" قصة، "عفوية في السرد.. ووضوح في الدلالة"، نقد بقلم د. عاطف البطرس، نسرين البخشونجي "قصص قصيرة جداً"، إبراهيم عمار "هبوط اضطراري" قصة قصيرة، أميرة الوصيف "السعال" قصة مترجمة، سلوى بن رحومة "على الطريق"، قصة قصيرة، فدوى كيلاني "أغنية"، قصيدة مترجمة، إضافة إلى تراثيات عبد الرزاق إسماعيل.
May 30, 2023 / 5:41 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.