جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في عددها 78

"الشارقة الثقافية" تحتفي بتجارب وليد سيف وإبراهيم بوطالب وميكيل

31 مارس 2023 / 2:30 PM
صورة بعنوان: "الشارقة الثقافية" تحتفي بتجارب وليد سيف وإبراهيم بوطالب وميكيل
download-img
أصدرت دائرة الثقافة بالشارقة العدد 78 لشهر أبريل 2023م، من مجلة الشارقة الثقافية، وقد جاءت الافتتاحية بعنوان (الإبداع العربي وسرّ التجدد والابتكار)، مشيرة إلى أنّ الإبداع العربي أفرد أجنحته على العالم، وانتشر في كل أصقاع الأرض مؤثراً ومتأثراً، واكتسب تجارب مميزة بسبب الانفتاح الحضاري والتواصل الثقافي.
الشارقة 24:

صدر أخيراً العدد 78 لشهر أبريل 2023م، من مجلة الشارقة الثقافية، التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، وقد جاءت الافتتاحية بعنوان (الإبداع العربي وسرّ التجدد والابتكار)، مشيرة إلى أنّ الإبداع العربي أفرد أجنحته على العالم، وانتشر في كل أصقاع الأرض مؤثراً ومتأثراً، واكتسب تجارب مميزة بسبب الانفتاح الحضاري والتواصل الثقافي، وأثبت حضوره شعراً ونثراً وقصة ورواية وترجمة، فضلاً عن الفنون التشكيلية والسينما. وأكدت أـنه يشهد اليوم دعماً كبيراً ورعاية شاملة، حيث تم تخصيص جوائز مهمة له مادياً ومعنوياً، ما أدى إلى دعم المبدعين وأفكارهم ورؤاهم، واكتشاف المواهب الشابة.. من هنا نقرأ هذا العدد الكبير من الأسماء، التي تشتغل في حقول الكتابة والفن والإبداع، وهي منتجة وطموحة وفاعلة ضمن الإمكانيات المتاحة.

أما مدير التحرير نواف يونس؛ فيتوقف في مقالته (خواطر مسرحية.. تحققت على أرض الواقع) عند تجربة له، عاشها في بدايات سبعينيات القرن الفائت في جامعة الجزائر، حول المسرح والثقافة المسرحية وأهميتها للإنسان في مسيرته الحياتية، معتبراً  أن الفعل المسرحي منح التلاميذ جرعة من الثقافة العامة، عبر فكرة المسرحية، التي قدموها بأنفسهم، إلى جانب المتعة التي حصلوا عليها من أدائهم للعمل المسرحي أولاً، والثناء الذي لاقوه من أولياء الأمور، والهيئة التدريسية وزملائهم في المدرسة ثانياً، فقد تحفزت طاقاتهم المعنوية والفكرية، من خلال ثقافة مسرحية جادة، داعبت أفق خيال هؤلاء الطلبة.
 
ويضيف: إن ما دعونا إليه قد تحقق على أرض الواقع، وتحول الحلم إلى حقيقة، وأصبح المسرح مادة دراسية في المنهج الدراسي، في دولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف أسمى وأجمل، من إعداد وتخريج كوادر من الممثلين والمخرجين والفنيين المسرحيين وحسب، بل بناء جيل من الشباب، يحمل ثقافة مغايرة ومواكبة للعصر.

وفي تفاصيل عدد أبريل، يستعرض يقظان مصطفى اكتشافات البيروني في الرياضيات والجغرافيا والفلك، ويؤكد خوسيه ميغيل بويرتا أن الاستعراب الإسباني غدا يتيماً، بعد رحيل المستعرب المرموق (بيدرو مارتينيث مونتافيث) الذي كرس حياته لنقل الإبداع العربي المعاصر، فيما يبحث نبيل سليمان في تاريخ مدينة حلب، التي تعرضت إلى الكثير من الزلالزل المدمرة، ولكنها كانت تعود أبهى وأقوى وأجمل مما كانت، أما محمد وحيد فريد، فيزور مدينة (مطماطة) التونسية التي تعد أرض السعادة والرفاهية وبيوتها محفورة تحت الأرض.

في باب (أدب وأدباء)؛ ملتقى الشارقة يكرم نخبة من الأدباء الأردنيين، ميخائيل نعيمة دعا إلى أدب جديد باستخدام العقل المتفتح بقلم سمير أحمد شريف، أندريه ميكيل.. سفير الحضارة العربية في الغرب بقلم عبدالله بن محمد، إبراهيم بوطالب عميد المؤرخين المغاربة بقلم محمد العساوي، الأدب الإفريقي.. هوية إنسانية، لها خصوصيتها بقلم العربي لعرج، كذلك يتضمن هذا الباب حواراً مع الشاعر محمد الشحات، الذي أكد أن الشعر هو الابن البار للغة العربية، وقد حاوره الحسام محيي الدين، وحواراً مع المترجم رفعت عطفة قبيل رحيله، رأى فيه أنه لا مقارنة بين أدب وآخر، كما حاوره سامر أنور الشمالي، فيما يتناول د. أحمد عبدالرازق رائد حركة التنوير في الجزائر هو عبدالحميد بن باديس، الذي أسهم في تأسيس (جمعية العلماء)، ويكتب عزت عمر عن تجربة ناظم مهنا القصصية، حيث التخيل وبلاغة السرد، ويطل عبدالعليم حريص على تجربة سعد عبدالرحمن الأدبية المتفردة، وفيها شغف بالتراث ومواكبة التجديد، ويتوقف مفيد خنسة عند الشاعرة فاطمة كريم، التي ترسم ملامح قصيدتها الحالمة من (نهرها الصاعد) إلى (تراتيل الأنا)، ويحاور عذاب الركابي الكاتبة ضحى عاصي، التي تعتبر أن الرواية لحظة اكتشاف الأسئلة، ويلتقي محمد إدريس الشاعرة آلاء القطراوي، التي ترى أن الأصالة هي جذوة الشعر والحداثة نورها، ويقرأ محمد إسماعيل سيرة الشاعر جابر خير بك، الذي راهن على شباب الشعر المتجدد وأجياله، وتحتفي د. أميمة أحمد بمسيرة المناضلة جميلة بوحيرد، التي أصبحت رمزاً إنسانياً وشعلة نور تضيء درب وأحلام الشباب في الوطن الكبير، ويحاور أحمد اللاوندي الروائي شاكر نوري الذي تستهويه حالات الاغتراب في بعدها الإنساني، كذلك يحاور هشام أزكيض الناقدة يمنى العيد التي تسعى إلى تحرير النقد من النمذجة، ويقدم محمد زين العابدين إطلالة على الجانب الخفي في حياة العظماء والمشاهير، ويتناول محمد محمد مستجاب العالم المترجم الشاعر أحمد مستجير الذي قدم صياغة رياضية لعروض الشعر العربي.
March 31, 2023 / 2:30 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.