جار التحميل...

°C,
في العدد (76)

"الشارقة الثقافية" تحتفي بالمسرح الصحراوي وعلاقة الإنسان بالبيئة

January 30, 2023 / 4:04 PM
أطلقت دائرة الثقافة بالشارقة، العدد (76)، لشهر فبراير (2023م)، من مجلة (الشارقة الثقافية)، وقد أكدت الافتتاحية، أننا اليوم بأمس الحاجة إلى الشعر والإبحار نحو القصيدة، بشغف في مواجهة التطرف واللا معنى.
الشارقة 24:

صدر أخيراً العدد (76)، لشهر فبراير (2023م)، من مجلة (الشارقة الثقافية)، التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، وقد أكدت الافتتاحية، أننا اليوم بأمس الحاجة إلى الشعر والإبحار نحو القصيدة، بشغف في مواجهة التطرف واللا معنى، مشيرة إلى أنّ العودة إلى الشعر يُقصد بها التعمق في فهم الشعر، والتأمل في معانيه ودلالاته وآفاقه، وقراءته قراءة معمّقة للاستفادة واستخلاص العبر، وتغذية الروح والارتقاء بالذوق الفني والجمالي، ولا يُقصد منه إهمال الفنون والإبداعات الأخرى، من قصة ورواية ونقد ومسرح وتشكيل وسينما، والتركيز فقط على كتابة القصائد والنصوص الشعرية، وإنما لأنّ الشعر باب هذه الفنون والطريق التي تفضي إلى الدهشة والإبداع، به تغتني المعارف وتتجدّد اللغة وتتحاور الثقافات وتلتقي الحضارات.

أما مدير التحرير نواف يونس؛ فلفت في مقالته (شاعر السيف والقلم: زين الشباب.. أبو فراس)، إلى أنّه على امتداد العصور الشعرية، من المعلقات مروراً بالعصرين الأموي والعباسي، وصولاً إلى بدايات القرن العشرين، وما صاحبها من محاولات لإحياء تراثنا الشعري العربي، نطالع نوابغ شعراء العرب، الذين عاش شعرهم في وجداننا، وملأ الدنيا وشغل الناس.. قوافل متتالية من الشعراء الفرسان، الذين جمعوا بين براعة الحرب وخوض المعارك وموهبة البيان.

وأضاف: قافلة الشعراء هذه تبدأ ولا تنتهي، إلا أني اخترت أن أتناول شاعراً فارساً، جذبني إليه البعد الدرامي والتراجيدي الملحمي في حياته ومسيرته، إنه الشاعر الحارث بن سعيد بن حمدان، المعروف بفارس السيف والقلم (أبوفراس الحمداني)، الذي امتاز شعره، بالتفرد والجودة والسهولة والجزالة والعذوبة والفخامة، ولم تجتمع هذه الخلال إلا في قلة من الشعراء.

وفي تفاصيل العدد الجديد، يتابع يقظان مصطفى تسليط الضوء على المبدعين والعلماء العرب، محتفياً بفخر الدين الكرخي، الذي قدم أهم نظرية في علم الجبر، ويتوقف أحمد أبوزيد عند المستشرقة الأسكتلندية إيفلين كوبولد، التي قدمت رؤية غربية منصفة للحضارة الإسلامية، فيما يقرأ صادق ناشر سيرة مدينة عدن، التي كانت مركزاً تجارياً لأكثر من ألف عام، وتجول آمال كمال في مدينة (البترون)، التي تعتبر واحدة من أجمل مدن العالم وأقدمها تاريخياً.

ويحتوي العدد على مجموعة من القصص القصيرة، والترجمات لكوكبة من الأدباء والمبدعين العرب، وهي: أيمن عادل (لحظة فارقة) قصة، المفارقة.. في لحظة نسوية فارقة/ نقد بقلم د. سمر روحي الفيصل، عبدالله زروال (دمية عرض الأزياء) قصة قصيرة، سلطان الحجار (ذكريات بلا ذاكرة) قصة قصيرة، نادية أحمد محمود (المرآة) قصة قصيرة، أميرة الوصيف (مشهد للتلال) قصة مترجمة، د. أماني ناصر (إلى أصدقاء مجهولين) قصيدة مترجمة، إضافة إلى تراثيات عبدالرزاق إسماعيل، و(أدبيات) فواز الشعار، التي تضمنت جماليات اللغة وفقه اللغة.
 
January 30, 2023 / 4:04 PM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.