جار التحميل...

°C,
في الربع الأول من العام الجاري

الأرشيف والمكتبة الوطنية يُثري أرشيف التاريخ الشفاهي بـ20 مقابلة

May 10, 2023 / 10:14 AM
جانب من المقابلات
أجرى الأرشيف والمكتبة الوطنية، 20 مقابلة مع الرواة في الربع الأول من العام الجاري، في كل من أبوظبي، ودبي، والشارقة، ورأس الخيمة، والفجيرة، بهدف إثراء التاريخ الشفاهي للإمارات، وتعزيز الرؤية المعرفية التاريخية، والذاكرة الحية التي تُكمل الوثائق التاريخية المتنوعة.
الشارقة 24:

يواصل الأرشيف والمكتبة الوطنية، اهتمامه بالتاريخ الشفاهي، وأجرى أكثر من عشرين مقابلة مع الرواة من كبار المواطنين والمقيمين في الربع الأول من العام الجاري، وذلك في كل من أبوظبي، ودبي، والشارقة، ورأس الخيمة، والفجيرة، وأسفرت المقابلات التي أجراها الخبراء والمختصون في قسم التاريخ الشفاهي عن كمية من المعلومات المهمة التي أكمل بها عدد من الشخصيات الملهمة من أبناء الإمارات، الرؤية المعرفية التاريخية، والذاكرة الحية التي تُكمل الوثائق التاريخية المتنوعة التي يحتفظ بها أرشيف التاريخ الشفاهي في الأرشيف والمكتبة الوطنية. 

وجاءت مقابلات التاريخ الشفاهي، بمبادرة من أبناء المناطق التي أُجريت فيها المقابلات، وذلك بوصف الأرشيف والمكتبة الوطنية شاهداً على العصر وحافظاً لذاكرة الوطن وتاريخه، والمعلومات المستمدة من الرواة الذين عاصروا الأحداث؛ فشاهد العيان أوثق دليلاً من شاهد السماع، وهذا ما يسهم في تدوين تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة مما لم يدوّنه المؤرخون في كتاباتهم.

واستقى الأرشيف والمكتبة الوطنية، الكثير من المعلومات الجديدة من ذاكرة الرواة الذين قابلهم، وقد تنوعت المعلومات بين الاجتماعية والاقتصادية، والتاريخية والعلمية، والسياسية وتنظيم المدن وتطوير المناطق، وتاريخ التعليم ونهضته، وغيرها.

وسيكون لبعض هذه المقابلات، مكانها في الكتب التي ستصدر مستقبلاً ضمن سلسلة "ذاكرتهم تاريخنا"، التي أصدر منها الأرشيف والمكتبة الوطنية ثلاثة أجزاء مميزة، تلاقي إقبالاً من الباحثين والمهتمين بتاريخ الإمارات وتراثها.
May 10, 2023 / 10:14 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.