جار التحميل...

°C,
بمعارض افتراضية تاريخية

الأرشيف والمكتبة الوطنية يثري الأرشيف الرقمي للخليج العربي

April 05, 2023 / 7:00 PM
أثرى الأرشيف والمكتبة الوطنية موقع الأرشيف الرقمي للخليج العربي AGDA بالمعارض الافتراضية التي تفتح صفحات من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وتوفرها عبر هذه المنصة، التي تعد واحدة من أهم المنصات الرقمية؛ لكي تمكّن جمهور المستفيدين من الرجوع إليها على مدار الوقت.
الشارقة 24 – وام:

بهدف تحقيق استدامة المعرفة التاريخية، وتفتح نافذة مهمة أمام الباحثين والمهتمين بتاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون على الكنوز التاريخية التي يحتفظ بها الأرشيف والمكتبة الوطنية.. أثرى الأرشيف والمكتبة الوطنية موقع الأرشيف الرقمي للخليج العربي AGDA بالمعارض الافتراضية التي تفتح صفحات من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وتوفرها عبر هذه المنصة، التي تعد واحدة من أهم المنصات الرقمية؛ لكي تمكّن جمهور المستفيدين من الرجوع إليها على مدار الوقت.

‎وتهدف هذه المعارض الافتراضية إلى توثيق التاريخ رقمياً وإتاحته عبر هذه المنصة، وجذب انتباه المستفيدين من محتويات المعارض التي توثق جوانب من إنجازات المؤسس والباني وهو يقود نهضة دولة الإمارات، ويغرس بذور تقدمها وتطورها، حتى وصلت برؤاه الحكيمة إلى ما بلغته اليوم من مكانة عالمية.

وتسهم هذه المعارض التاريخية الافتراضية فى تعزيز الانتماء للوطن والولاء لقيادته الحكيمة، وسيكون لها أثرها الكبير في ترسيخ الهوية الوطنية في نفوس الأجيال التي ستطالعها وتستفيد منها في معرفة أبرز المحطات التاريخية التي مرت بها دولة الإمارات العربية المتحدة أثناء مسيرتها المظفرة لتكون دولة عصرية لها مكانتها على خريطة العالم.
‎ومن جهة أخرى فإن المحتوى المعرفي للمعارض الافتراضية التي حفل بها الأرشيف الرقمي للخليج العربي يعد توثيقاً لما يتلقاه الطلبة في مدارسهم عن تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن أبرز المعارض التي أنشأها الأرشيف والمكتبة الوطنية على منصة AGDA: 50عاماً على قيام دولة الامارات العربية المتحدة، وزيارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الخارجية، ونفط ابوظبي من عام 1922-2022 "جزءان"، ولمحة تاريخية عن تطور البنية التحتية في دولة الامارات، والعلاقات بين الملكة إليزابيث ودولة الامارات العربية المتحدة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، والتعليم في دولة الامارات، والعلاقات بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية.

وتجدر الإشارة إلى أن الأرشيف الرقمي للخليج العربي يضم إلى جانب المعارض الافتراضية آلاف الوثائق التاريخية المهمة في تاريخ الإمارات والخليج، ويعد هذه الموقع الإلكتروني الثري بمحتواه التاريخي مصدراً للدراسات الأكاديمية والبحثية، وهو مشروع مشترك بين الأرشيف والمكتبة الوطنية والأرشيف الوطني للمملكة المتحدة.

‎ويفتح AGDA آفاقاً جديدة في توثيق إنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، خاصة في الفترات الأولى لتوليه مهام إدارة منطقة العين منذ عام 1946، ويؤرخ أيضاً لعبقرية الشيخ زايد وجهوده مع إخوانه حكام الإمارات في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة وانطلاقة نهضتها.
April 05, 2023 / 7:00 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.