جار التحميل...

°C,
على الرغم من تلويح الصين بردود انتقامية

رئيسة تايوان ترحّب من كاليفورنيا بالدعم الأميركي الراسخ لتايبيه

April 06, 2023 / 1:55 AM
رئيس مجلس النواب الأميركي ورئيسة تايوان خلال مؤتمر صحافي في كاليفورنيا
التقت رئيسة تايوان تساي إينغ-وين، يوم الأربعاء، رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري كيفن مكارثي في كاليفورنيا، على الرغم من تلويح الصين بردود انتقامية، وأكّدت أن الحشد الكبير من سياسيي الحزبين الأميركيين الديموقراطي والجمهوري، الذين التقوها، يشكل دليلاً على أن تايبيه ليست معزولة وليست وحيدة، في مواجهة غضب بكين.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أكّدت رئيسة تايوان تساي إينغ-وين، أن الحشد الكبير من سياسيي الحزبين الأميركيين الديموقراطي والجمهوري، الذين التقوها في كاليفورنيا، يشكل دليلاً على أن تايبيه ليست معزولة وليست وحيدة، في مواجهة الغضب الصيني.

والتقت رئيسة تايوان، البالغة 66 عاماً، رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري كيفن مكارثي في كاليفورنيا، يوم الأربعاء، على الرغم من تلويح الصين بردود انتقامية.

وأكد مكارثي، أن العلاقات بين تايبيه وواشنطن أقوى، مما كانت عليه طوال حياته.

وعقد الاجتماع بين مكارثي وتساي، في مكتبة رونالد ريغان الرئاسية، بمدينة سيمي فالي، وقد حضره حشد كبير من البرلمانيين الجمهوريين والديموقراطيين.

وأوضحت رئيسة تايوان، أن حضورهم ودعمهم الراسخ يطمئنان شعب تايوان، إلى أننا لسنا معزولين ولسنا وحيدين.

رسمياً، ليست رئيسة تايوان في زيارة إلى الولايات المتّحدة، بل هذه مجرّد محطة عبور ترانزيت، في طريق عودتها إلى بلادها من جولة في أميركا اللاتينية.

والأربعاء، سعت إدارة الرئيس جو بايدن، إلى التقليل من أهمية هذا الاجتماع، إذ كرّر وزير الخارجية أنتوني بلينكن القول: إنّ رئيسة تايوان لا تقوم بزيارة رسمية للولايات المتّحدة بل وجودها في هذا البلد هو مجرّد ترانزيت.

ودعا بلينكن، الحكومة الصينية، لعدم استخدام الاجتماع بين مكارثي وتساي، ذريعة لإثارة التوتّرات.

وكانت تساي، وصلت مساء الثلاثاء، إلى لوس أنجليس، بعدما قامت بجولة دبلوماسية في أميركا الوسطى.

وتوّعدت السلطات الصينية، بالردّ على الاجتماع بين مكارثي وتساي، وكثّفت في الأسابيع الماضية التصريحات الغاضبة.

وفي تحذير أخير، ذكر وزير الخارجية الصيني، بأنّ بلاده تعارض بشدة اللقاء بين ثالث شخصية في الدولة الأميركية، ورئيسة تايوان التي تنتمي إلى حزب مؤيد لاستقلال الجزيرة.

وأكدت بكين أيضاً، أنها مستعدة للدفاع بحزم عن سيادتها الوطنية ووحدة أراضيها.

واحتشد أمام المكتبة، متظاهرون مؤيّدون لبكين وآخرون مؤيّدون لتايوان، في تجمّعين متضادّين، كما حلّقت طائرة صغيرة في أجواء المنطقة مع لافتة كُتب عليها "صين واحدة! تايوان هي جزء من الصين"!.

وتسعى تساي، التي تنتهي ولايتها الرئاسية السنة المقبلة، إلى إظهار أنّ بكين لم تنجح في عزل تايوان دبلوماسياً منذ وصولها إلى السلطة العام 2016.
April 06, 2023 / 1:55 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.