جار التحميل...

°C,
ضمن مشاركتها في شهر الابتكار

جامعة الشارقة تعرض مشاريع بحثية مبتكرة في مجال الأمن السيبراني

March 07, 2023 / 10:56 AM
ضمن مشاركة جامعة الشارقة في شهر الإمارات للابتكار 2023.. عرضت المجموعة البحثية "OpenUAE" للبحث والتطوير، ومركز التميز للطيران؛ مجموعة من المشاريع البحثية المبتكرة في مجال الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي.
الشارقة 24:

تزامناً مع شهر الإمارات للابتكار لعام 2023م، المجموعة البحثية " OpenUAE للبحث والتطوير ومركز التميز للطيران"؛ يعرضان عدد من المشاريع البحثية المبتكرة في مجال الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، والتي تم عرضها ضمن مشاركة جامعة الشارقة في شهر الابتكار من خلال معرض البحوث العلمية المبتكرة بالتزامن مع الاجتماع السنوي الثاني لمركز تحليل البيانات والأمن السيبراني بالجامعة.

وتعمل المجموعة البحثية "OpenUAE" للبحث والتطوير على البرامج مفتوحة المصدر "OSS"، وتهتم المجموعة بـ Blockchain والذكاء الاصطناعي "AI" والأمن السيبراني، وأتمتة عمليات الروبوتات وإنترنت الأشياء والمركبات والطائرات بدون طيار، كما توفر التدريب وورش العمل، والخدمات الاستشارية، وجلسات التوعية، والندوات.

وعرضت المجموعة البحثية عدد من المشروعات البحثية المبتكرة منها مشروع تحت عنوان "أتمتة العمليات الروبوتية "RPA"، والذي يهدف إلى المساعدة في تطوير حلول فعالة من حيث التكلفة لأنها تحاكي العاملين البشريين وتهتم بالمهام اليومية المتكررة، في هذا المشروع تم استخدام تقنية RPA لأتمتة إجراءات المراجعات المنهجية من خلال تعيين كلمات البحث الرئيسية والإطار الزمني وعدد الأوراق والتقارير التي تدعم النتائج في شكل ورقة إكسل بالإضافة إلى أرقام مع إحصائيات حول الأوراق التي تم جمعها.

كما عرضت المجموعة البحثية مشروع تحت عنوان "شبكات Blockchain لمحطة شحن المركبات الكهربائية الشمسية الكهروضوئية لدعم وتعزيز انتقال الطاقة النظيفة"، ويهدف المشروع إلى تطوير شبكة إمداد طاقة رقمية ولامركزية تعتمد على blockchain، مما يدعم سرعة انتقال الطاقة النظيفة من خلال دمج العرض وهو: محطات انتاج الطاقة، مع الطلب وهو: السيارات المستدامة، وسيعمل المشروع البحثي على تسريع انتقال الطاقات المتجددة، وتعزيز الأمن البيئي، وزيادة توزيع الطاقة وتطوير شبكات إمدادات الطاقة، والتوازن بين العرض والطلب.

وأيضاً عرضت المجموعة البحثية مشروع مبتكر تحت عنوان " تطوير أطر عمل Blockchain باستخدام BSV Blockchain و NFT Technology"، وهذا المشروع هو نتاج التعاون بين الجامعة وجمعية BSV Blockchain، حيث يعمل المشروع على مرحلتين الأولى: إنشاء حلول إطارية من خلال الاستفادة من مزايا blockchain العامة في مجال المصادقة على الشهادات الأكاديمية والمهنية والدرجات الأكاديمية لضمان الشفافية الكاملة في التحقق من ملكية الشهادات، بجانب التخفيف من ظاهرة الاحتيال في المجال الأكاديمي.

والمرحلة الثانية: تطوير نموذج أولي لتطبيق وتنفيذ المبادئ والوظائف الناتجة عن مرحلة البحث، والنشر على BSV blockchainK ، وفي نفس السياق استخدمت المجموعة هذه التقنية لتطوير إطار عمل للحفاظ على ملكية التراث والثقافة العربية والإسلامية كأصل رقمي باستخدام الرموز الرقمية غير القابلة للاستبدال "NFTs"، حيث سيتم استخدام هذه الرموز للحفاظ على الأصول الثقافية مثل الصور والفنون الرقمية والصوت وما إلى ذلك ، وتحويلها إلى رموز مميزة بهدف حماية  تراث الأمة والمحافظة عليه للأجيال القادمة وتقديمه إلى العالم دون تحريف أو تغيير.
March 07, 2023 / 10:56 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.