جار التحميل...

°C,
أكد سموه أهمية تواصل الخريجين مع الجامعة

سلطان بن أحمد القاسمي يشهد حفل رابطة خريجي جامعة الشارقة

February 18, 2023 / 11:24 PM
شهد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، مساء اليوم السبت، الحفل السنوي لرابطة الخريجين بجامعة الشارقة 2023م، وذلك في الساحة الخارجية بكلية الطلاب.
الشارقة 24 – الشفيع عمر:

أكد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، على أهمية تواصل وترابط الخريجين والخريجات مع الجامعة، ومع طلبتها الحاليين على مقاعد الدراسة، مما يُعمّق من أواصر العلاقات المتميزة بين الجامعة وأبنائها المنتشرون في كل مكان، ويدفع نحو مزيد من التميّز الذي يُعرف به مجتمع جامعة الشارقة.
جاء ذلك في كلمة سموه التي ألقاها مساء اليوم السبت، في الحفل السنوي لرابطة الخريجين بجامعة الشارقة 2023م، وذلك في الساحة الخارجية بكلية الطلاب.
وحيّا سموه تجمع الخريجين والخريجات السنوي، مما يسهم في تقوية الروابط القوية لجامعة الشارقة بأبنائها وبناتها من جهة، وبين بعضهم البعض من الجهة الأخرى، قائلاً: "التقيتُ بكم أو ببعضكم العام المنصرم  في حفلكم السنوي، وهنا (مكان اللقاء) في هذا العام يتجدد بنا اللقاء، إلا أنني أشعر اليوم بأن هذا اللقاء هو الأكثرُ قرباً إلى النفس وأكثر ابتهاجاً وأَلَقاً، ربما لأنه عاد ليُنَظَّمَ في مكانه المعتاد بين جنبات هذا البيت وهذا الصرح الذي ظل يجمع أبناءه على مدى خمسةٍ وعشرين عاماً، وكأني بكم كالأبناء الذين استقلوا بحياتهم وأشغلتهم ظروف الحياة إلا أن قلوبهم ما زالت معلقةً في بيتهم الذي جمعهم وسيجمعهم بمن يحبون".
ودعا سمو رئيس جامعة الشارقة أعضاء رابطة الخريجين إلى زيارة الجامعة باستمرار ومعاينة التطور والتقدم الذي طال الجامعة في مختلف المرافق والاستفادة منها، قائلاً: "في الحقيقة، هذا جزء مما أتمناه من رابطتكم الموقرة ومن إدارة الجامعة، وهو أن تحرصوا على أن تكونوا هنا متى ما أردتم، أبواب الجامعة مفتوحة لكم، فصولُها لمن أراد أن يكمل دراسته، مكتباتُها لمن أراد أن يستزيد ويستفيد، مجمعاتُها الرياضية، ساحاتُها الخارجية، قاعاتٌها المتعددة، زوروا أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، تعرفوا على تفاصيل قمركم الاصطناعي الشارقة سات 1، القبة، المرصد، الحديقة الكونية، اسألوا عن المشروع الرائد "البيت الشمسي"، ترقبوا المشروع المميز "الحديقة المستدامة"، اجتمعوا في مباني المنتدى الأنيقة التي لم يدركها بعضكم، بل وأطلقوا أقدامكم في الممر المكيف الذي أُنجز مؤخراً، ممر السعادة كما يحب أن يسميه بعض الطلبة، وانتقلوا بين كافة مباني الجامعة دون الحاجة للخروج منها، هذه هي جامعتكم مستمرة في التطور والازدهار".
وأشار سموه إلى ضرورة اهتمام الخريجين بمن يدرسون بالجامعة اليوم، ومساعدتهم في كافة ما يحتاجون إليه، تعميقاً للعلاقات الجميلة بينهم، قائلاً: "ما أتمناه منكم أيضاً أن يكون لكم دورٌ في دعم إخوانكم من طلبة الجامعة، كلكم يذكر اليوم الأول له في عالم التسجيل والقبول والاختيار والانتظار، تواجدوا معهم في مثل هذه الأيام لتنقلوا لهم تجربتكم وتساهموا في رفع روحهم المعنوية، أوصلوا بعضهم بالجهات المانحة والراعية، ساهموا بتعريفهم بسوق العمل، قرّبوا المسافات بين المؤسسات التي تعملون بها وبين جامعتكم، بذلك نكون قد ضمنا استمرارية لقاءاتكم بالحب والود والانتماء".
وثمّن سموه، في ختام كلمته، جهود رابطة الخريجين وفروعها خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، مقدماً سموه الشكر والتقدير إلى كافة أعضاء رابطة الخريجين، قائلاً: "أسعدني كثيراً خبرُ إطلاق رابطة خريجي جامعة الشارقة في الكويت وتابعت جزءاً من لقائهم المميز، فشكراً لكم ولكل من كان له دور في هذا الإنجاز الذي من شأنه أن يرفع اسم الجامعة وأن يبقي التواصل الفعال بين كل من انتسب إليها في يوم من الأيام، متطلعاً لمتابعة المزيد من إنجازاتكم في الأيام القادمة".

وتفضل سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي خلال الحفل بتكريم الراعي الاستراتيجي للرابطة وهي شركة تلال.
كما تفضل سموه بتسلم هدية تذكارية من رابطة الخريجين وهي درع تذكاري بمناسبة اليوبيل الفضي لجامعة الشارقة صمم بتقنية التعاملات الرقمية "NFT" بالتعاون مع مكتب الشارقة الرقمية.
وكان الحفل قد أُستهل بتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، ألقى بعدها الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة كلمة قدم فيها الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي على تفضل سموه برعاية وحضور حفل رابطة الخريجين ودعم سموه لكافة أنشطتها وفعالياتها، مما يعزّز من مكانة الجامعة في قلوب جميع أعضاء الرابطة التي يهتم ويفخر بها مجتمع جامعة الشارقة.

وتناول فلسفة واهتمام الجامعة بالرابطة وأعضائها، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في إطار  دور الجامعة تجاه خريجيها، قائلاً: "إن رعاية جامعة الشارقة لرابطة الخريجين، يأتي وعلى نحو عملي باستمرار تواصل رعايتها لأبنائها من الطلبة حتى بعد تخرجهم منها وذلك لأن كل خريج من أعضاء هذه الرابطة هو امتداد عملي للجامعة، ترى فيه سفيراً لها في ميادين عمله وحياته في المجتمع الذي ينتمي إليه ويعيش فيه، حيث يمكنه أن يوظف ذلك كله كمنبر يتحدث من خلاله عن جامعته كمنارة علمية وفقاً للقيم العلمية والعملية والمهارية والإنسانية التي اكتسبها، ولاسيما بعد أن بات لها مكانتها الأولى والمتقدمة ليس على مستوى الجامعات الوطنية فقط، بل وعلى مستوى جامعات الوطن العربي وعلى مستوى جامعات العالم".
وأضاف قائلاً: "إن جامعتكم بالإضافة إلى أنها تتيح لكم جميعاً استخدام مرافقها كالمجمع الرياضي والمكتبات، وغيرها، وتمكنكم من المشاركة في المؤتمرات والدورات وورش العمل التي تعقدها أو تستضيفها، وتميزكم بإجراء حسومات كبيرة في الدورات التأهيلية التي يعقدها مركز التعليم المستمر والتطوير المهني في الجامعة، عندما يرغبون بالالتحاق بإحدى هذه الدورات أو هذه البرامج، إلا أنها تدعوكم أيضا إلى تقديم أياديكم البيضاء للتعاون معها في تحقيق أفضل النتائج والعائدات العملية من خطتها الاستراتيجية من العام 2024 ــ 2030  والتي تعمل على رسمها الآن تحت المظلة الاستراتيجية الوطنية للدولة".

واختتم مدير جامعة الشارقة كلمته بدعوة الخريجين والخريجات إلى العودة للجامعة في أي وقت لمواصلة الدراسة، وتلقي مزيداً من العلوم والمعارف والدرجات العلمية، ولقاء زملائهم وزميلاتهم والتفاكر معهم.

وتابع الحضور بعدها مادة مرئية بعنوان "خريجونا .. فخرنا" قدم فيها عدد من الخريجين والخريجات شهادات عن جامعة الشارقة والتأهيل المتميز الذي قدمته لهم ليكونوا قيادات ناجحة في خدمة الوطن.

وألقت الدكتورة هنادي عبيد السويدي رئيسة رابطة الخريجين، كلمةً تناولت فيها جهود جامعة الشارقة منذ تأسيسها، مشيرةً إلى دورها الكبير في خدمة العلم والوطن، قائلةً: "نحن فخورون بتخرجنا وانتمائنا لجامعة الشارقة حيث تحتفل هذا العام بمرور 25 عاماً منذ تأسيسها، ففي عام 1997م أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوم إنشاء جامعة الشارقة، ومنها انطلقت مسيرة العلم والمعرفة، بخطوات متسارعة ومتزنة في إرساء مكانتها العلمية بين المؤسسات والجامعات المرموقة. كما أسهمت جامعة الشارقة في دفع عجلة التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة على وجه العموم وفي إمارة الشارقة على وجه الخصوص من خلال تأهيل أبناء الوطن بالعلوم والمهارات التي أهلتهم للمساهمة في رفعة الوطن وقيادة المؤسسات بكل كفاءة واقتدار".
وأضافت السويدي: "خلال مسيرة الجامعة المميزة تمكّنت وبالمشاركة مع كافة الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة من تقديم خدمات بحثية وعلمية للمجتمع المحلي ساهمت كثيراً في خدمة المجتمع والارتقاء به، وأصبح خريجيها اليوم والبالغ عددهم ما يقارب الـ (40) ألف خريج من مختلف التخصصات يشغلون أعلى المناصب في أماكن عملهم ليس في الدولة فقط، ولكن في بلدانهم الأصلية حول العالم، ويعملون على ترجمة ما تم اكتسابه من خبرات ومعارف علمية ومهنية بالجامعة في مجالات عملهم، ويساهمون في خدمة وارتقاء أوطانهم".

واستعرضت رئيسة رابطة الخريجين في ختام كلمتها الإنجازات التي قدمتها الرابطة منذ إعلانها في العام 2009م، وأهدافها ومبادراتها المتنوعة والمتعددة لخدمة أعضائها ورعايتهم، لافتةً إلى تشكيل فرع للرابطة في دولة الكويت، والمساعي الجارية لإطلاق فرع آخر في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى جهود الرابطة في برامج وورش تدريبية للخريجين للمساهمة في تطوير مهاراتهم للعمل، وأيضاً عمل شراكات مع القطاع الخاص لتوجيه الخريجين للتدريب وتوظيفهم.

وشاهد الحضور عرضاً مسرحياً إيمائياً بعنوان "ضمن نطاق التردد" قدمته فرقة "شارقة مايم"، التابعة لمركز الفن للجميع وهي أول فرقة مسرحية بالدولة تجمع فنانين من ذوي الاعاقة السمعية، وتناولت المسرحية أهمية التحفيز والتشجيع في التعليم والتعلم، وتأثيرهما على الطلبة والمتعلمون بشكل عام في تطوير معارفهم وقدراتهم.
حضر الحفل بجانب سمو نائب حاكم الشارقة كل من الشيخ سعود بن سلطان بن محمد القاسمي مدير مكتب الشارقة الرقمية، والدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، وأعضاء مجلس أمناء جامعة الشارقة، ونواب مدير الجامعة وجمع من الأساتذة والخريجين والخريجات.

February 18, 2023 / 11:24 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.