جار التحميل...

°C,
حسب وزارة الزراعة

بوضع متفاقم...أنفلونزا الطيور يفتك بدواجن فرنسا قبل موسم الأعياد

December 22, 2022 / 6:58 AM
منظر يُظهر مستعمرة طيور في جزيرة روزيك في أرخبيل سبت-إيل بفرنسا
مع تفاقم الوضع، يزاحم أنفلونزا الطيور موسم الأعياد في الفتك بدواجن فرنسا، بل يتفوق عليه، هذا ما أفادت به وزارة الزراعة الفرنسية يوم الأربعاء، إذ أكدت أن انتشار أنفلونزا الطيور تسارع في الأسابيع الماضية في البلاد، ثاني أكبر منتج للدواجن في الاتحاد الأوروبي، مما يثير مخاوف من حدوث مزيد من النقص فيها.
الشارقة 24 – رويترز:

أفادت وزارة الزراعة الفرنسية يوم الأربعاء أن انتشار أنفلونزا الطيور تسارع في الأسابيع الماضية في البلاد، ثاني أكبر منتج للدواجن في الاتحاد الأوروبي، مما يثير مخاوف من حدوث مزيد من النقص فيها.

وكانت فرنسا قد رصدت بالفعل زيادة في تفشي أنفلونزا الطيور خلال الصيف، بعد أن شهدت أسوأ موجة من المرض الموسم الماضي تسببت في نفوق نحو 20 مليون دجاجة وبطة وديك رومي "حبش" وفي انخفاض حاد في إنتاج الدواجن والفواجرا "كبد الأوز أو البط".

وأوضحت وزارة الزراعة على موقعها على الإنترنت يوم الأربعاء أن الوضع الصحي لسلالة أنفلونزا الطيور شديدة العدوى "إتش.بي.إيه.آي" في فرنسا تدهور منذ أغسطس، وتفاقم في الأسابيع الأخيرة.

وأضافت أنه بحلول 20 ديسمبر تم اكتشاف 217 حالة تفش للمرض في المزارع الفرنسية، ارتفاعاً من 100 حالة في الثاني من ذات الشهر، كما زادت الحالات بشكل حاد في البرية.

ومن المقرر أن يتوجه وزير الزراعة الفرنسي مارك فيسنو إلى المنطقة يوم الخميس لوضع استراتيجية تطعيم لمكافحة المرض.

ويتركز أكثر من نصف حالات تفشي المرض في مزارع بمنطقة باي دو لا لوار ذات الكثافة العالية من الدواجن.

وينتشر مرض أنفلونزا الطيور على مستوى العالم، ليعصف بأسراب طيور الأمر الذي تسبب في نفوق أكثر من 100 مليون طائر في أوروبا والولايات المتحدة وحدهما.

ورغم أن الفيروس غير ضار بالنسبة للغذاء إلا أن انتشاره يمثل مصدر قلق للحكومات وصناعة الدواجن بسبب الضرر الشديد الذي يمكن أن يسببه لأسراب الطيور وإمكانية فرض قيود على التجارة وخطر انتقال العدوى للبشر.
December 22, 2022 / 6:58 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.