جار التحميل...

°C,
مع شركائه من الأحزاب الدينية واليمينية المتطرفة

نتنياهو ينجح بتشكيل حكومة إسرائيلية قبل دقائق من انتهاء المهلة

December 22, 2022 / 6:48 PM
نجح رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلّف بنيامين نتنياهو، قبيل دقائق من انتهاء المهلة الممنوحة له لتشكيل ائتلاف حكومي، في تشكيل حكومة تعتبر الأكثر يمنية وتطرّفاً في تاريخ البلاد، واتّصل بالرئيس يتسحاق هرتسوغ لإبلاغه بهذا الخبر ضمن المهلة المحدّدة.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلّف بنيامين نتنياهو، ليل الأربعاء، قبيل دقائق من انتهاء المهلة الممنوحة له لتشكيل ائتلاف حكومي، أنّه نجح في تشكيل حكومة مع شركائه من الأحزاب الدينية واليمينية المتطرفة.

وبعدما انتصر، مع حلفائه، في الانتخابات التشريعية التي جرت في 1 نوفمبر الماضي، كانت أمام نتنياهو مهلة تنتهي في الساعة 11:59 من ليل الأربعاء "21:59 ت غ" لإبلاغ الرئيس يتسحاق هرتسوغ بأنّه نجح في تشكيل الحكومة المقبلة .

وبذلك سيخلف نتنياهو، رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لبيد.

وقبيل دقائق من انتهاء المهلة، غرّد نتنياهو بالعبرية قائلاً "لقد حصلت عليها".

من جهتها، أكّدت الرئاسة الإسرائيلية، أنّ نتنياهو اتّصل بالرئيس هرتسوغ لإبلاغه بهذا الخبر ضمن المهلة المحدّدة.

وفي بيان نشره، أوضح نتنياهو أنّه أرسل إلى هرتسوغ الرسالة التالية: بفضل الدعم الجماهيري الكبير الذي تلقّيناه خلال الانتخابات الأخيرة، أبلغكم بأنّني تمكّنت من تشكيل حكومة ستعمل لصالح جميع مواطني إسرائيل.

وبحسب قوانين الانتخابات الإسرائيلية، كانت أمام نتنياهو مهلة تنتهي في 11 ديسمبر الماضي لإعلان حكومته، لكنّه طلب تمديدها 14 يوماً، وهو الحدّ الأقصى المسموح به قانوناً، غير أنّ هرتسوغ وافق على منحه عشرة أيام إضافية فقط.

وكانت الصحافة الإسرائيلية، توقّعت أن يعلن نتنياهو عن نجاحه في تشكيل الحكومة قبل انتهاء ليل الأربعاء، حتى وإن لم تكتمل تفاصيلها.

ولكن شركاء نتنياهو معروفون، وهم الحزبان المتديّنان المتشدّدان والمتطرّفان شاس ويهودوت هتوراة، والأحزاب اليمينية المتطرفة الثلاثة وهي الصهيونية الدينية بزعامة بتسلئيل سموطريتش، والقوة اليهودية بقيادة إيتمار بن غفير، وحزب نوعام برئاسة آفي ماعوز.

ويوضح محللون، أن هذه الحكومة ستكون الأكثر يمينية وتطرّفاً في تاريخ إسرائيل.
December 22, 2022 / 6:48 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.