جار التحميل...

°C,
خلال مشاركته في الكونغرس العالمي للإعلام

المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة يطلق الدبلوم المهني للاتصال 2

November 16, 2022 / 5:55 PM
أطلق المركز الدولي للاتصال الحكومي التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، الأربعاء، خلال فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام، النسخة الثانية من برنامج الدبلوم المهني في الاتصال الحكومي الاستراتيجي المقرر البدء به بتاريخ 24 يناير 2023.
الشارقة 24:

واصل المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة تنفيذ العديد من الفعاليات والبرامج ضمن أجندته المشاركة في فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام، الذي تنظمه شركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك"، بالشراكة مع وكالة أنباء الإمارات "وام" في مركز أبوظبي الوطني للمعارض لمدة 3 أيام.



وشهد جناح المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة بيومه الثاني زيارة العديد من وزراء الإعلام من مختلف دول العالم، ومسؤولي الإعلام ورواد الكونغرس العالمي للإعلام الذين أثنوا على إنجازات المكتب ومبادراته التطويرية.

واطلع الزوار على خطط المكتب المستقبلية ورؤيته وبرامجه وتم الاتفاق على تعزيز سبل التعاون الدولي وتبادل المعلومات والمعارف بما يخدم القطاع الإعلامي والاتصال الحكومي بشكل عام.

الدبلوم المهني



وأطلق المركز الدولي للاتصال الحكومي التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، الأربعاء، النسخة الثانية من برنامج الدبلوم المهني في الاتصال الحكومي الاستراتيجي المقرر البدء به بتاريخ 24 يناير 2023، الذي يتم طرحه بالتعاون مع عدد من الجامعات العالمية.

ووفقاً لسعادة علياء السويدي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، يأتي هذا البرنامج انطلاقاً من حرص المكتب على إعداد ودعم الكفاءات المتخصصة، لتطوير مهارات ومعارف موظفي الاتصال الحكومي، وطلاب الاتصال والمهتمين بمختلف مجالات الاتصال الحكومي وصولاً إلى تطوير القطاع بشكل عام.

ولفتت إلى أن البرنامج الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع أصحاب الاختصاص والخبرة، يركز على الجانبين الأكاديمي والعملي من خلال تدريس أحدث نظريات الاتصال الحكومي وتحليل دراسات الحالات وقصص نجاح أو فشل الاتصال الحكومي حول العالم.

ويتناول الدبلوم المهني في الاتصال الحكومي الاستراتيجي الخصائص الاتصالية لوسائل التواصل الاجتماعي وكيفية الاستفادة منها في المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى اكساب منتسبيه مهارات التعامل مع تلك المواقع الاجتماعية وتدريبهم على توظيفها في مجال الاتصال الحكومي لتعزيز التفاعل بين المؤسسات وجمهورها المستهدف.



ووضع المركز الدولي للاتصال الحكومي برنامج أكاديمي وعملي شامل في الدبلوم المهني لتعريف منتسبيه على كافة مجالات الاتصال الحكومي الأساسية ضمن فئاته المستهدفة التي تشمل موظفي كافة إدارات العلاقات العامة وأقسام الإعلام والاتصال المؤسسي في المؤسسات الحكومية والخاصة، وكذلك الصحفيين والمحررين المهتمين بمجال الاتصال الحكومي.

ويتضمن البرنامج التعليمي المخصص للدبلوم المهني الخصائص الاتصالية لوسائل التواصل الاجتماعي، وكيفية الاستفادة منها في المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى اكسابهم مهارات التعامل مع منافذ التواصل الاجتماعي، وتدريبهم على توظيفها في مجال الاتصال الحكومي لتعزيز التفاعل بين المؤسسات وجمهورها المستهدف.

منصة الإعلام الذكي

من جانب متصل، استقطبت منصة الإعلام الذكي التابعة للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أنظار رواد الكونغرس العالمي للإعلام التي تتميز بقدرتها على تخزين وإدارة المحتوى الإعلامي لتكون مفهرسة قابلة للبحث وللمشاركة.

وتشكل المنصة المشروع الأول من نوعه على مستوى المنطقة التي توظف الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي لتكون إمارة الشارقة السباقة في قيادة إعلام المستقبل وإدارته وتنظيمه وهو ما يحاكي توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تعد نموذجاً يحتذى به في العمل والتطوير باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتساهم المنصة في توحيد العمل الإعلامي بإمارة الشارقة وبناء كفاءات متميزة في الاتصال الحكومي والعمل الإعلامي في مختلف الجهات والدوائر الحكومية وتعزيز مستوى الخطاب الإعلامي مع الجمهور والعمل بروح الفريق الواحد.

الظل الوظيفي

وتم ضمن أنشطة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة استعراض دراسة المهارات المهنية لطلبة الاتصال والإعلام أثناء وبعد جائحة كورونا ضمن "برنامج الظل الوظيفي".

وتهدف الدراسة إلى تقييم برنامج الظل الوظيفي لدى كل من طلبة الاتصال والإعلام وممارسي الاتصال الذين نفذوا العمليات التدريبية في البرنامج، وقياس تأثير البرنامج في مهارات وخبرات الطلبة.

وكشفت الدراسة عن دور البرنامج أثناء جائحة كورونا في تدريب الطلبة والتوقعات المستقبلية من البرنامج مبينة أبرز الفوائد منها سهولة التعامل مع المنصات الرقمية وملاءمة مدة البرنامج وجودة المادة المقدمة والمواد التدريبية لاحتياجات الأفراد.

ووفقاً لنتائج الدراسة فقد ساهم برنامج الظل الوظيفي في تطوير مهارات منتسبيه وإمدادهم بأدوات ومتطلبات العمل الإعلامي والتفاعل مع الخبراء وتحفيزهم على اختيار مجال العمل الإعلامي.

نادي الشارقة للصحافة

وتم إطلاع زوار منصة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة على أنشطة وبرامج نادي الشارقة للصحافة الذي نفذ أكثر من 20 برنامج تدريبي متنوع ويستهدف تعزيز التواصل المهني والتطوير المعرفي المستمر للعاملين في مجال الصحافة والإعلام.

وفي الوقت الذي يحرص فيه النادي على تحفيز العاملين في المجال ونشر ثقافة التميز بينهم فإنه يحرص على صقل وتبادل الخبرات الإعلامية وخلق منصات فاعلة للحوار وتعزيز العلاقة المهنية بين الصحفيين والإعلاميين والجهات الحكومية عبر الجلسات واللقاءات التي ينظمها النادي بشكل دوري.

ويتبنى نادي الشارقة للصحافة مبادرة "إثمار" ضمن برنامج سنوي يستهدف ترسيخ الوعي الإعلامي لدى الجيل الصاعد والتعريف بمفاهيم العمل الصحفي والإعلامي لبناء كوادر وكفاءات إعلامية مستقبلية تشارك في مسيرة البناء والتنمية.
November 16, 2022 / 5:55 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.