جار التحميل...

°C,
وسط مخاوف حقوقية ودولية على حياة السجناء

مقتل 4 نزلاء وإصابة 61 آخرين بحريق في سجن إيراني

October 16, 2022 / 6:07 PM
أعلنت السلطات القضائية في إيران، اليوم الأحد، مقتل أربعة سجناء بسبب تنشق الدخان الناجم عن حريق اندلع مساء السبت في سجن إوين بالعاصمة طهران، وإصابة 61 آخرين، بينهم أربعة في حالة خطيرة، في وقت أعربت فيه العديد من الدول الغربية ومنظمات حقوقية، عن مخاوف على حياة السجناء.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أودى الحريق الذي اندلع في سجن إوين في طهران، خلال الليل، بأربعة سجناء، بعد شهر على بدء الاحتجاجات على وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني، حسبما أعلنت السلطات، اليوم الأحد.

وأوضح موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطات القضائية، إنّ أربعة سجناء قتلوا بسبب تنشق الدخان الناجم عن الحريق، وأصيب 61 آخرين، مضيفاً أنّ أربعة من المصابين في حالة خطيرة.

وأعربت منظمات حقوقية، عن مخاوف على حياة السجناء، بعد سماع طلقات نارية وانفجارات أثناء الحريق الذي اندلع داخل المجمع، الذي شوهد الدخان والنيران يخرجان منه، حسبما أظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويأتي الحريق، الذي أُلقي باللوم فيه على أعمال شغب واشتباكات، وتمّت السيطرة عليه لاحقاً وفقاً للسلطات، في وقت تشهد إيران احتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني البالغة 22 عاماً، بعد اعتقالها لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية خصوصاً ارتداء الحجاب.

وأثار موتها في 16 سبتمبر الماضي، بعد ثلاثة أيام على اعتقالها، أكبر موجة تظاهرات في إيران منذ احتجاجات عام 2019 ضد رفع أسعار الوقود.

وسجن إوين الواقع في شمال طهران، والمعروف بإساءة معاملة السجناء السياسيين، يضم سجناء أجانب وآلافاً ممّن يواجهون تهماً جنائية، بينما أفادت تقارير بأنّ المئات ممّن اعتُقلوا خلال التظاهرات أودعوا فيه.

وأعلنت مجموعة حقوق الإنسان في إيران، التي مقرها في أوسلو، أن سجن إوين في طهران يشتعل ويمكن سماع طلقات نارية بوضوح، وحياة كل سجين سياسي أو سجين عادي في خطر شديد، وأضافت أن السلطات أغلقت الطرق المؤدية للسجن في محاولة واضحة لوقف الاحتجاجات أمامه.

وأفاد موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية في وقت متأخر من الأحد، بأنّه تم إخماد الحريق في السجن.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مدعي طهران، أن هذه الاضطرابات ليس لها علاقة مع أعمال الشغب الأخيرة في البلاد.

وأوضح موقع "ميزان"، أنّ السجناء الأربعة الذين ماتوا كانوا قد دينوا بالسرقة.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في تغريدة، أن واشنطن تراقب الوضع من كثب، محملاً إيران المسؤولية الكاملة عن سلامة مواطنينا المحتجزين بدون وجه حق والذين يجب إطلاق سراحهم فوراً.

وأُطلق على السجن لقب "جامعة إوين"، بسبب العدد الهائل من المثقّفين المحتجزين فيه.

وقُتل ما لا يقل عن 108 أشخاص في الاحتجاجات على وفاة أميني، كما قتل ما لا يقل عن 93 آخرين في اشتباكات منفصلة في زاهدان في محافظة سيستان بلوشستان، وفقاً لمنظمة حقوق الإنسان في إيران.

من جهتها، أعربت منظمة العفو الدولية، عن أسفها لمقتل 23 طفلاً على الأقل بأيدي قوات الأمن الإيرانية، موضحة أن أعمارهم تراوح بين 11 و17 عاماً، بالإضافة إلى توقيف مئات الأشخاص.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، عن قيادي في الحرس الثوري، أن ثلاثة من أفراد الباسيج قتلوا وأصيب 850 بجروح في طهران منذ بدء الاحتجاجات.

وأثارت حملة القمع، إدانات دولية وعقوبات على إيران، من بريطانيا وكندا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
October 16, 2022 / 6:07 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.