جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في افتتاحية العدد الجديد من مجلة "مرامي"

جواهر القاسمي تسلط الضوء على تحديات تواجه المرأة الإماراتية

20 سبتمبر 2022 / 12:33 PM
صورة بعنوان: جواهر القاسمي تسلط الضوء على تحديات تواجه المرأة الإماراتية
download-img
أصدرت مجلة مرامي الإلكترونية الفصلية، عددها الـ151 عن شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر 2022، وتضمن مواضيع وحوارات متنوعة، بينما سلطت افتتاحية المجلة بقلم رئيس التحرير قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، الضوء على التحديات التي تواجه المرأة الإماراتية.
الشارقة 24:

صدر العدد الجديد من مجلة مرامي الإلكترونية الفصلية، عن شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر 2022.

وتضمن العدد 151 من المجلة، مواضيع وحوارات متنوعة، وسلطت افتتاحية المجلة بقلم رئيس التحرير قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، الضوء على التحديات التي تواجه المرأة الإماراتية، تحت عنوان "المرأة الإماراتية"، حيث بدأت مقالها قائلة: تابعت ما بثَّته مواقع التواصل الاجتماعي من صورة استهجنها المجتمع للمرأة الإماراتية، وتساءلت كما تساءل مجتمعنا عن تلك الصورة غير اللائقة، ومن يريد أن يصدِّرها، معتبراً أن ابنة بلادي هي ذات المظهر الذي تحاربه المجتمعات الإنسانية كلها، رغم أن هناك من يؤيدها لتحقيق مآربه في مسخ الهوية الإنسانية ووضعها في إطار مصلحة لا دين لها ولا ملّة، مصلحتها في تحطيم القيم المتفقة مع الفطرة التي خلقها الله سبحانه.

وأضافت سموها، في توقيت غريب طرحت تساؤلات كثيرة، ظهرت تلك التي مثَّلت الإماراتية مدعية بكل ثقة أنها امرأة حرة لأنها إماراتية، وأن دورها في الحياة لم يعد ينحصر في الزواج والإنجاب وتكوين أسرة.. مفهوم خطير للحرية حين ترفض دورها الأساس الذي جبلت وفطرت عليه، وأين لغة الهوية الإماراتية في حديثها بيوم المرأة الإماراتية؟ والسؤال الأهم: أين الجهات المختصة المسؤولة عن تحقق المواطَنة الإماراتية والمحافظة على هويتنا التي نعتز بها، ونعتز بمحافظتنا على الحشمة التي نطوف بها أرجاء الأرض؟

وقالت سموها، موضحة: المرأة الإماراتية، ومنذ وقت مبكر لنشوء الاتحاد وما قبل ذلك، كانت هي كما عرفتها الدنيا؛ لم تعقها الحشمة عن أداء واجبها ورسالتها في الحياة، وأدهشت العالم بأن معنى "العصرية" لديها مختلف.. له علاقة بهمّتها في العمل، وقدرتها على الإبداع، وعزيمتها وهي تقف وراء صعود شقيقها للفضاء، وتطلعها وانتظارها لأن تصل هي أيضاً للفضاء، وإطلاق جناحها في عالم الإبداع والابتكار ومواجهة التحديات.. له علاقة بالغوص في بحر العلوم والإنتاج البحثي والفكر الأكاديمي والعمل الميداني.. له علاقة بانتمائها لأسرتها، حبها وتقديرها لأهلها وبرِّها بهم، انتمائها لكل تفاصيل مجتمعها المزينة بقيم جميلة لا تخلو من تواضع ومحبة واحترام وتعاطف مع الأحوال الإنسانية.

وختمت سموها، المقال قائلة: هناك تحديات تواجهها كما يواجهه أي إنسان وأي مجتمع، لكن لا يخرجها أي تحدٍّ عن فخرها واعتزازها بأنها إماراتية بحق، بل يجعلها التحدي قابضة على قيمها الإسلامية التي هي قيم مجتمعها المنتمي إلى دين السمو والأخلاقيات، ووطن الإنسانية، وبعد ذلك، هل نقبل بهذه الصورة التي أربأ بسيدات وبنات بلادي عنها؟! لقد سمعت أن هناك إصراراً على تنفيذ فيديو شبيه ليوم المرأة القادم، أسأل الله تعالى ألا يحقق مرادهنَّ ومراد مَن وراءهن في تشويه السيدة الإماراتية؛ فتاةً وأماً وموظفةً، تخدم أسرتها ومجتمعها ووطنها بوفاء وإخلاص، ولا تمت بصلة لهؤلاء.

كما ضم العدد، تحقيقات ومواضيع وحوارات متميزة ومتنوعة، منها مواضيع صحية حول الحالة النفسية للأم المرضعة وفوائد الحركة لحرق الدهون، وعدة مواضيع منها تداعيات كثرة استخدام المساعد الافتراضي، وعدة حوارات منها حوار مع منى كشواني أول طبيبة إماراتية تمارس الجراحة الروبوتية، وحوار "حديث البسطاء" الذي كان هذا العدد مع محمد إسلام سائق حافة مدرسية، ومواد متنوعة للقراء الصغار في باب "مرامي الصغير"، وغيرها من المواضيع المتنوعة بين التراث والسياحة والطفل والأسرة.
September 20, 2022 / 12:33 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.