جار التحميل...

°C,
أوروبا تدعو لوقف فوري للقتال وأرمينيا تطالب بتدخل دولي

3 قتلى في قره باغ وأذربيجان تسيطر على مواقع جديدة بالإقليم

August 03, 2022 / 10:35 PM
علما أرمينيا وأذربيجان على خط الجبهة في إقليم ناغورني قره باغ
لقي 3 جنود حتفهم، وأصيب آخرون، بتجدد للقتال قرب ناغورني قره باغ، بين الجيش الأذربيجاني والقوات الموالية لأرمينيا، اليوم الأربعاء، بينما أعلنت باكو، أنها سيطرت على مرتفعات استراتيجية عدة في الإقليم المتنازع عليه، وسط دعوات أوروبية وأرمينية بوقف القتال.
الشارقة 24 – أ ف ب:

قتل جندي أذربيجاني ومقاتلان أرمنيان، اليوم الأربعاء، في أعمال عنف قرب ناغورني قره باغ، الجيب الانفصالي المدعوم من أرمينيا أو المتنازع عليه منذ الحرب في عام 2020.

وأعلنت أذربيجان الأربعاء، أنها سيطرت على مرتفعات استراتيجية عدة في إقليم ناغورني قره باغ.

وأوضح الجيش الأذربيجاني، أنه شن عملية أطلق عليها اسم "انتقام"، رداً على تحركات المجموعات الأرمنية المسلحة في أراضي أذربيجان.

وقد تؤثر هذه الحوادث على محادثات السلام، التي تجري منذ عدة أشهر بين أذربيجان وأرمينيا الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين في القوقاز، بوساطة من الاتحاد الأوروبي.

وأعلنت السلطات في الجيب، أن عنصرين من القوات الانفصالية الأرمينية قتلا، وجرح 14 في غارة جوية من مسيرة أذربيجانية، مستنكرة الانتهاك الصارخ لوقف إطلاق النار.

في الجانب الآخر، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، مقتل مجند إثر إطلاق نار كثيف، استهدف موقعاً للجيش الأذربيجاني في منطقة لاتشين العازلة بين الحدود الأرمنية وناغورني قره باغ.

ووقع زعيم الانفصاليين في ناغورني قره باغ أرايك هاروتيونيان الأربعاء، مرسوماً يعلن تعبئة عسكرية جزئية في هذه المنطقة، بحسب موقع الرئاسة.

وبعد حرب أولى في التسعينيات، تواجهت أرمينيا وأذربيجان في خريف العام 2020 للسيطرة على منطقة ناغورني قره باغ الجبلية التي انشقت عن أذربيجان بدعم من يريفان.

وأسفرت الحرب الأخيرة عن مقتل 6500 شخص، وانتهت بهدنة تم التوصل إليها بوساطة روسية.

في إطار اتفاق الهدنة، تخلّت أرمينيا عن مساحات شاسعة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها، ونشرت روسيا قوة لحفظ السلام قوامها نحو ألفي عسكري مكلفين مراقبة التقيّد بالهدنة الهشة.

واعتبرت أرمينيا، اتفاق وقف إطلاق النار إهانة، وطالبت العديد من أحزاب المعارضة استقالة رئيس الوزراء نيكول باشينيان لتقديم الكثير من التنازلات لباكو.

وعلى الرغم من الهدنة الدبلوماسية الخجولة بين أرمينيا وأذربيجان، لا يزال التوتر على أشده بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين، ويبلغ كلا البلدين بانتظام عن اندلاع أعمال عنف وسقوط ضحايا في صفوف الجنود.

وبوساطة من الاتحاد الأوروبي، تجري الدولتان مفاوضات للتوصل إلى معاهدة سلام.

بدورها، دعت أرمينيا، المجتمع الدولي إلى وقف تصرفات أذربيجان "العدوانية" في جيب ناغورني قره باغ المتنازع عليه.

وأعلنت وزارة الخارجية الأرمنية في بيان، تدعو يريفان الأسرة الدولية لاتخاذ تدابير لوقف التصرف والأعمال العدوانية لأذربيجان وتفعيل الآليات لتحقيق ذلك.

من جهته، دعا الاتحاد الأوروبي، إلى الوقف الفوري، إذ أعلن المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان، أنه من الضروري الحد من التصعيد والاحترام الكامل لوقف إطلاق النار، والعودة إلى طاولة المفاوضات للبحث عن حلول تفاوضية.

وأعرب عن أسفه، لأنّ المواجهات قد أدّت إلى سقوط قتلى وجرحى، وأكد أنّ الاتحاد الأوروبي لا يزال عازماً على المساعدة في التغلّب على التوترات ومواصلة التزامه السلام والاستقرار الدائمين في جنوب القوقاز.
August 03, 2022 / 10:35 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.