جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
اعتماد تمويل 4 مشاريع جديدة بقيمة مليون و90 ألف درهم

انضمام 53 مشروعاً جديداً إلى عضوية "رُوّاد" في الربع الأول من 2022

17 مايو 2022 / 1:58 PM
صورة بعنوان: انضمام 53 مشروعاً جديداً إلى عضوية "رُوّاد" في الربع الأول من 2022
download-img
انضم 53 مشروعاً إماراتياً جديداً من المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى شبكة عضوية مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رُوّاد"، التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة خلال الربع الأول من 2022.
الشارقة 24:

سجل الربع الأول من العام الجاري انضمام 53 مشروعاً إماراتياً جديداً من المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى شبكة عضوية مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رُوّاد"، التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة.

وتعليقاً على ذلك، أكد سعادة سلطان عبد الله بن هده السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، أن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والمتابعة الحثيثة لسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي، بتمكين رواد الأعمال ودمجهم في سوق العمل، وذلك من خلال اعتماد تمويل عدد من المشاريع التجارية الجديدة والتي تقدر بقيمة مليون و90 ألف درهم.

وأشار سعادته إلى أن المؤسسة تعزز نجاحاتها وتواصل جهودها على صعيد تعزيز وتسهيل ممارسة الأعمال للشباب المواطن من ذوي الطموح والابتكار في إمارة الشارقة لتأسيس وتطوير مشاريعهم الريادية، حيث أنه مع انتعاش الحركة الاقتصادية في الوقت الراهن، واستعادة الزخم الطبيعي للأعمال في الإمارة، كثفت "رُوّاد" مساعيها للتواصل وتوفير خدماتها لرواد ورائدات الأعمال في مجالات التمويل والعضوية والاستشارات وخدمات التدريب فضلاً عن المبادرات المجتمعية والشراكات المؤسسية الأخرى.

وأوضح حمد المحمود، مدير المؤسسة أنه بحسب بيانات التقرير الربعي الأول للعام 2022 لأعمال وأنشطة المؤسسة بلغ عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تقدمت بطلب الانضمام إلى عضوية المؤسسة 76 مشروعاً، حصل 53 مشروع منها على الموافقة والانتساب للعضوية بعد استيفائها للمعايير والشروط الخاصة بذلك.

ولفت إلى أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة المنضمة للعضوية منذ مطلع يناير ولغاية نهاية مارس الماضي توزعت إلى 36 مشروعاً في القطاع التجاري وتمثل 67.9% من المشاريع، و16 مشروعاً في القطاع الخدمي ونسبتها 30.9%، بالإضافة إلى مشروع واحد في القطاع الصناعي يمثل 1.2%.

وأضاف أنه بتوزيع هذه المشاريع الجديدة المنضمة للعضوية، امتلك رواد الأعمال الإماراتيون 32 مشروعًا من هذه المشاريع مقابل 19 مشروعًا مملوكًا من رائدات الأعمال الإماراتيات، وأما المشاريع المشتركة بين الجنسين فبلغ عددها مشروعين.

وقال المحمود أن المشاريع الجديدة توزعت بحسب المناطق إلى 35 مشروعاً في مدينة الشارقة وتمثل 66% من إجمالي المشاريع، في حين جاءت 6 مشاريع في المنطقة الوسطى بواقع 5 مشاريع في مدينة الذيد ومشروع واحد في مدينة المدام، وفي المنطقة الشرقية بلغ إجمالي المشاريع الأعضاء في مدينة خورفكان 7 مشاريع، بينما جاءت 5 مشاريع في مدينة كلباء.

إعفاء 74 مشروعاً من الرسوم الحكومية

وأوضح المحمود أن إجمالي المشاريع التي تمت الموافقة على تجديد عضويتها للسنة الثانية أو الثالثة بلغ عدد 74 مشروعاً بحيث يتم إعفاؤها من جميع الرسوم الحكومية، مشيراً إلى أن هذه المشاريع المجدد عضويتها توزعت إلى 48 مشروعاً تجارياً تمثل 64.9% من إجمالي هذه المشاريع، و23 مشروعاً في القطاع الخدمي ونسبتها من الإجمالي 31.1%، فيما تم تجديد عضوية 3 مشاريع في القطاع الصناعي ونسبتها 4%.

وأما من حيث التوزيع الجغرافي، فذكر مدير المؤسسة أن عدد المشاريع المجدد عضويتها في مدينة الشارقة بلغ 48 مشروعاً تمثل 64.9%، و13 مشروعاً في المنطقة الشرقية وبنسبة 17.6% من إجمالي المشاريع، وبواقع 11 مشروعًا في مدينة خورفكان وتمثل 14.9% من إجمالي المشاريع، ومشروع واحد في كل من مدينة كلباء ومدينة دبا الحصن، في حين تم تجديد عضوية 13 مشروعاً في مدن المنطقة الوسطى بواقع 8 مشاريع في مدينة الذيد، و4 مشاريع في منطقة المدام، ومشروع واحد في منطقة مليحة، وهي تمثل 17.6% من إجمالي المشاريع الحاصلة على التجديد للسنتين الثانية أو الثالثة.

وجاءت المشاريع المجددة والتي يمتلكها رواد الأعمال بعدد 47 مشروعاً وبنسبة 63.5%، في حين بلغ عدد هذه المشاريع والتي تمتلكها رائدات الأعمال 21 مشروعاً وتمثل 28.4%، بينما تم تجديد عضوية 6 مشاريع مشتركة ونسبتها 8.1%.

تمديد عضوية 18 مشروعاً للسنتين الرابعة والخامسة

وفي ذات السياق، تم إعفاء 18 مشروعاً من نصف الرسوم الحكومية من قبل المجلس التنفيذي للإمارة، وجاءت هذه المشاريع بواقع 13 مشروعاً تجارياً ونسبتها 72.2%، و5 مشاريع خدمية وتمثل 27.8%.

وبلغ عدد هذه المشاريع في مدينة الشارقة 14 مشروعاً وبنسبة 77.8%، وفي المنطقة الوسطى 3 مشاريع، ومشروع واحد في المنطقة الشرقية.

وامتلك رواد الأعمال 13 مشروعاً مثلت 72.2% من الإجمالي، فيما جاءت مشاريع رائدات الأعمال بواقع 5 مشاريع وبنسبة 27.8%.

تمويل 4 مشاريع جديدة بقيمة مليون و90 ألف درهم

وعلى صعيد خدمات التمويل، وافقت لجنة تمويل المشاريع بالمؤسسة على تمويل 4 مشاريع جديدة بإجمالي قيمة تمويلية بلغ مليوناً و90 ألف درهم، وتوزعت هذه المشاريع على قطاعات تجارية وخدمية مختلفة، ليصل إجمالي المشاريع الممولة من قبل المؤسسة حتى نهاية مارس الماضي إلى 74 مشروعاً صغيراً ومتوسطاً.

خدمات داعمة

وخلال الربع الأول من 2022، تم تقديم عدد 16 استشارة مختلفة لرواد ورائدات الأعمال، فيما بلغ إجمالي عدد المكالمات التي تعامل معها موظفو المؤسسة بما فيها المكالمات الصادرة والواردة 3,082 مكالمة، في حين تم إجراء 75 مقابلة مع أصحاب المشاريع المتقدمين للحصول على خدمات المؤسسة، كما تم تنفيذ 23 زيارة ميدانية إلى مواقع المشاريع الأعضاء للوقوف على سير العمل فيها والاطلاع على أهم التحديات والحلول المناسبة لها.

تمكين القدرات

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، استفاد 73 مشاركاً ومشاركة من البرامج والورش التدريبية التي نظمتها المؤسسة، منهم 38 رائد أعمال و35 رائدة أعمال. 

وتضمنت هذه البرامج التدريبية تنظيم ورش تعريفية بخدمات "رُوّاد" لعدد 36 موظفاً وموظفة في الجهات الحكومية.

وشارك 23 رائد ورائدة أعمال في ورشة رواد الابتكار التي نظمها مجلس الشارقة للشباب بهدف تعريف المشاركين بأفضل الممارسات في استراتيجيات الابتكار للمشاريع الصغيرة، فضلاً عن ورشة طموح التي شارك بها 14 متدرباً ومتدربة، بالإضافة إلى ورشة (ابتكر أنت في الشارقة) وورشة (التعافي المالي) بمقر دائرة التنمية الاقتصادية.

كما عقدت في مقر الدائرة حلقة شبابية افتراضية حملت عنوان (تطلعات الشباب في القطاع الصناعي) وبتنظيم مشترك مع المؤسسة الاتحادية للشباب ودائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، وناقشت الحلقة التحديات التي تواجه رواد الأعمال في هذا القطاع واقتراح الحلول المناسبة لتشجيع الشباب للانخراط بشكل أوسع في القطاع الصناعي.

وعلى صعيد شراكاتها، ناقشت المؤسسة مع جمعية النهضة النسائية بدبي آفاق ومجالات التدريب في قطاع ريادة الأعمال، بالإضافة إلى مناقشة التعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، ودائرة المالية المركزية فيما يتعلق بتفعيل نظام المشتريات الحكومية وتقييم استفادة المشاريع الأعضاء من النظام.

تعزيز الكفاءة المالية للأعضاء

أطلقت المؤسسة مبادرة (الكفاءة المالية) للمشاريع الأعضاء بهدف تعزيز هذه المشاريع وضمان قوة وسلامة أدائها المالي وحسن سير إجراءاتها وعملياتها المالية الداخلية، وذلك من خلال عقد المؤسسة لشراكات استراتيجية مع مكاتب ذات خبرة في مجال حلول الخدمات المحاسبية والتدقيق وتوفير الأنظمة المالية للتدقيق على البيانات المالية للمشاريع الأعضاء، وفي هذا الإطار شهد الربع الأول توقيع اتفاقيتين مع كل من مؤسسة السهم للمحاسبة والتدقيق، وشركة بروسبكتيف فيجن لتدقيق الحسابات والاستشارات الضريبية.

مبادرات ومشاريع

وفي يناير 2022، احتفت المؤسسة بالمشاريع الطلابية الفائزة بمبادرة (نجوم الأعمال) في نسختها السابعة والتي تم تنظيمها في ديسمبر 2021 بالتعاون مع مجلس الشارقة للتعليم وبمشاركة 99 طالباً وطالبة مثلوا 40 مجموعة طلابية من المدارس والجامعات.

معارض وفعاليات خارجية

زخرت أجندة المشاريع الأعضاء خلال الربع الأول من 2022 بالمشاركة وزيارة العديد من المعارض ذات العلاقة بريادة الأعمال ومن ضمنها زيارة موظفي المؤسسة ومجموعة من المشاريع لمعرض الخليج للأغذية (جلف فوود) الذي نظم في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة 13 -17 فبراير الماضي، فيما شاركت 3 مشاريع في معرض الشرق الأوسط للمجوهرات والساعات الذي عقد خلال الفترة 23-27 مارس الماضي في مركز إكسبو الشارقة، كما شهد معرض العروسة الفاتنة في المركز مشاركة مشروعين من مشاريع "رُوّاد".

كما كان للمؤسسة حضور فاعل في مشاركتها السنوية في مهرجان أيام الشارقة التراثية في دورته 19 خلال الفترة 10 -28 مارس وبتنظيم من معهد الشارقة للتراث، حيث شارك في المهرجان 2 من المشاريع الأعضاء و6 طلاب من المشاركين في مبادرة نجوم الأعمال.

وحظيت جميع هذه الفعاليات والإنجازات المحققة بتغطية إعلامية واسعة تمثلت في نشر العديد من التقارير الإخبارية وإجراء المقابلات التلفزيونية والإذاعية لممثلي المؤسسة وأعضائها فضلاً عن تكثيف التواصل الاجتماعي مع المجتمع والأعضاء والشركاء من خلال الحسابات الاجتماعية الخاصة بالمؤسسة.
May 17, 2022 / 1:58 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.