جار التحميل...

°C,
لمعهد الشارقة للتراث

مجلس الحمرية يستضيف محاضرة حول عادات رمضان والألعاب الشعبية

April 26, 2022 / 12:38 PM
احتضن مجلس منطقة الحمرية التابع لدائرة شؤون الضواحي والقرى، محاضرة لمعهد الشارقة للتراث، تناولت مختلف عادات رمضان قديماً بجانب الألعاب التي درج عليها الأهالي في الماضي للممارسة والتسلية.
الشارقة 24:  

استضاف مجلس منطقة الحمرية التابع لدائرة شؤون الضواحي والقرى، محاضرة لمعهد الشارقة للتراث، تناولت مختلف عادات رمضان قديماً بجانب الألعاب التي درج عليها الأهالي في الماضي للممارسة والتسلية وذلك في مقر المجلس مساء أمس الاثنين.

حضر المحاضرة كلاً من سيف عبيد بوفيير الشامسي رئيس مجلس منطقة الحمرية، وحميد بن خلف ال على نائب رئيس مجلس منطقة الحمرية وحميد فايز الشامسي نائب رئيس المجلس البلدي لمنطقة الحمرية، ومقدم البرنامج الدكتور سلطان الشامسي عضو مجلس منطقة الحمرية، والشاعر سلطان بن غافان، والمهندس محمد خميس من إدارة معهد التراث ولفيف كبير من المدعوين.

في بداية المحاضرة استهل مقدم البرنامج الدكتور سلطان فايز الشامسي عضو مجلس منطقة الحمرية الترحيب بمعهد الشارقة للتراث وبالتعاون البناء بين المجلس والمعهد والعمل المشتركة على تقديم فعاليات موجه للأهالي في مجال خدمة التراث.

بعدها تحدث المحاضر الشاعر سلطان بن غافان في عدد من المحاور تناولت عنوان المحاضرة وأهدافها في التطرق إلى عن العادات والتقاليد في رمضان قديماً قبل دخول الوسائل الحديثة وما كان عليه الأهالي في الفرجان القديمة.

وأوضح بن غافان أن شهر رمضان كريم طوال السنوات السابقة في الماضي كانت تشكل فرحة كبيرة عند الأهالي لاسيما خلال فطورهم الجماعي والسحور والذهاب مع بعضهم البعض إلى جامع الفرية أو الفريج والصلاة فيه.

وذكر خلال المحاضرة عدد من الألعاب الشعبية في رمضان والتي درج عليها الأهالي لاسيما الصغار والأطفال في نهار رمضان وفي لياليه من حيث التجمع ومشاركة البعض، في ألعاب قائمة على استخدام الكورة والحبال والإمكانات المتوافرة في ذلك الوقت لحين دخول وقت السحور أو خلال نهار رمضان.

وتطرق بن غافان إلى العادات المتوارثة في تبادل أطباق الطعام بين الأسر مع جوانب من تقديم التهاني بدخول رمضان الكريم وكذلك عادات الاستعداد للعيد ومشاركة الأهالي مع بعضهم في مختلف المناسبات.

وفي نهاية المحاضر قام مجلس منطقة الحمرية بتكريم المحاضر على ما قدمه من ومضات في حياة الماضي خلال شهر رمضان الكريم.

April 26, 2022 / 12:38 PM

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.