جار التحميل...

°C,
تضم 15 مشروعاً متميزاً

"إيكروم – الشارقة" تعلن عن القائمة القصيرة المرشحة للدورة الثالثة

April 14, 2022 / 5:26 PM
أعلن مكتب إيكروم-الشارقة عن القائمة القصيرة للمشاريع المرشحة للدورة الثالثة من "جائزة إيكروم-الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية" (2020-2022)، والتي تُمنح مرة كل سنتين، وتهدف إلى تكريم ومكافأة الأعمال المتميّزة التي تساهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي.
الشارقة 24:

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعلن مكتب "إيكروم-الشارقة" عن القائمة القصيرة للمشاريع المرشحة للدورة الثالثة من "جائزة إيكروم-الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية" (2020-2022)، والتي تُمنح مرة كل سنتين، وتهدف إلى تكريم ومكافأة الأعمال المتميّزة التي تساهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي.

وتم اختيار القائمة القصيرة للمشاريع المرشحة للجائزة خلال اجتماع افتراضي عُقد مؤخرًا في 29 مارس 2022، وحضره أعضاء لجنة التحكيم للجائزة. 

وخلال الاجتماع استعرضت لجنة التحكيم المستقلة، التي تضم 7 خبراء عرب ودوليين مرموقين، عدد من المشاريع المؤهلة التي تقدمت للجائزة من 9 دول عربية. 

وفي نهاية الاجتماع، اختارت لجنة التحكيم قائمة مختصرة تضم 15 مشروعاً مهماً ليتم ترشيحها للتنافس في الدورة الثالثة من هذه الجائزة المرموقة، وذلك ضمن فئتيها الرئيسيتين: فئة المباني والمواقع التراثية، وفئة المجموعات الموجودة في المؤسسات الثقافية مثل المتاحف ودور المحفوظات. والمشاريع الخمسة عشر المرشحة للجائزة هي:

المواقع الأثرية:
1. تغطية وحماية أرضيات الفسيفساء في قصر هشام، فلسطين
2. كول ارت – تدمر، مشروع متكامل في معبد بعل شمين في مدينة تدمر، سورية
3. الحفاظ على معبد أرتميس الذي يعود للقرن الثاني ميلادي في جرش، الأردن

المباني التاريخية:
4. ترميم وإعادة تأهيل دار الصباغ في بيت لحم، فلسطين
5. ترميم وتأهيل قرية المعطن التراثية، الأردن
6. ترميم وإعادة تأهيل متحف الخليل القديم، فلسطين
7. ترميم مسجد الشيخ عبدال في الموصل، العراق
8. ترميم بيت تقليدي في مدينةغدامس، ليبيا

المناطق التاريخية:
9. إعادة تأهيل وترميم الأحواش السكنية والمباني التاريخية في محيط المسجد الأقصى المبارك بالبلدة القديمة في القدس، فلسطين.
10. ترميم وإعادة إحياء قرية القرنة للمعماري الراحل حسن فتحي، مصر
11. مشروع حمايةتراث بيروت الثقافي (BACH)، وهو مشروع لتعافي المنطقة المتضررة في أعقاب انفجار بيروت في مرفأ بيروت، لبنان

المجموعات الموجودة في المؤسسات الثقافية:
12. مشروع نقل أول قارب لخوفو إلى المتحف المصري الكبير، مصر
13. إنقاذ وتوثيق وفهرسة وحفظ وترميم الخرائط الورقية التاريخية لمكتبة الأزهر في القاهرة، مصر
14. إحياء وحفظ التراث الثقافي في بلدة القرارة في غزة، فلسطين
15. الحفظ والأرشفة الالكترونية للوثائق والمخطوطات التاريخية في القدس، فلسطين

وصرح الدكتور زكي أصلان، مدير مكتب ايكروم-الشارقة، بهذه المناسبة: "تميزت المشاريع التي تقدمت للدورة الثالثة من هذه الجائزة بحرفيتها وجدارتها، وكان من الصعب جداً على لجنة التحكيم اختيار المشاريع الـ 15 التي يجب إدراجها ضمن القائمة القصيرة، والتي سوف تتنافس لاحقاً للفوز بالجائزة، وهذا الأمر يؤكد على أهمية التطور الذي يشهده قطاع التراث الثقافي في العالم العربي، سواء من حيث عمليات الترميم والحفاظ على هذا التراث أو إدارته وعرضه وتطويره".

وأضاف الدكتور زكي أصلان: "كما تميزت هذه الدورة بمشاركة واسعة للجهات والمؤسسات المعنية بالتراث الثقافي في المنطقة العربية، حيث تم استلام عدد كبير من المشاركات من 9 دول عربية، وسوف يتم الإعلان عن المشاريع الفائزة بالجائزة ضمن احتفالية خاصة تقام في أواخر شهر مايو المقبل في الشارقة".
April 14, 2022 / 5:26 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.