جار التحميل...

°C,
تضم للمرة الأولى خبراء دوليين

جائزة "إيكروم – الشارقة" تعلن أعضاء لجنة تحكيم دورتها الثالثة

March 14, 2022 / 9:20 PM
أعلن المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي "إيكروم – الشارقة"، عن أعضاء لجنة التحكيم للدورة الثالثة من جائزة إيكروم – الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي بالمنطقة العربية 2022-2021.
الشارقة 24:

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعلن المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي "إيكروم – الشارقة"، عن أعضاء لجنة التحكيم للدورة الثالثة من جائزة إيكروم – الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي بالمنطقة العربية 2022-2021.

وضمت لجنة التحكيم هذا العام، سبعة أعضاء مستقلين يمثلون عدداً كبيراً من التخصصات العلمية والأكاديمية والمشارب الثقافية التي ترتبط بشكل وثيق مع موضوعات وأهداف الجائزة، بشكل خاص تلك التي تتعلق بمجالات الهندسة المعمارية، والترميم، وصون التراث الثقافي المادي وغير المادي، وإدارة المتاحف، والمكتبات، وغير ذلك الكثير. 

وتقوم الجائزة عادة، باختيار أعضاء لجنة التحكيم لكل دورة من دوراتها، التي تستمر لمدة عامين، من بين عدد كبير من الخبراء والاختصاصيين المرموقين والمعروفين ليس على الصعيد العربي فحسب بل على الصعيد العالمي أيضاً.

وشملت قائمة أعضاء لجنة التحكيم لهذه الدورة كل من: الشيخ سلطان سعود القاسمي، كاتب عمود في صحيفة وباحث في الشؤون الاجتماعية والسياسية والثقافية في دول الخليج العربي، وهو أيضاً مؤسس مؤسسة بارجيل للفنون في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، وكان زميلًا لمدير مختبر الإعلام في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومدرساً زائراً في عدد من المراكز والجامعات المرموقة حول العالم.

الدكتورة أولريك الخميس، المديرة والرئيسة التنفيذية لمتحف الآغا خان في كندا، وهي شخصية معروفة في هذا المجال، وتمتلك خبرة تمتد إلى أكثر من 20 عاماً كمنسقة ومستشارة أولى في مجال المتاحف والمشاريع الثقافية، تحمل الدكتورة أولريك الخميس درجة الدكتوراة في الفن الإسلامي من جامعة إدنبرة، وشغلت في السابق منصب مديرة مشاركة في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية.

السيدة منال عطايا، المدير العام لهيئة الشارقة للمتاحف، وهي اختصاصية في علم المتاحف ولديها خبرة إدارية عليا تزيد عن 15 عاماً في مجال تطوير المتاحف والدبلوماسية الثقافية، تعمل في العديد من المجالس الاستشارية بما في ذلك شبكة الدوائر الثقافية العالمية؛ كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة؛ والمكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي "إيكروم – الشارقة".

الدكتور ستيفانو دي كارو، من الشخصيات المعروفة على الصعيد الدولي في مجال الآثار والتراث الثقافي، وتخرج في جامعة نابولي "Federico II" في عام 1972، وتخصص في علم الآثار اليونانية والرومانية الكلاسيكية في المدرسة الوطنية الإيطالية، بالإضافة لمهامه الخاصة ومناصبه الإدارية التي شغلها خلال مسيرة حياته المهنية ضمن وزارة الثقافة الايطالية، وشغل أخيراً منصب المدير العام بالانتخاب لمنظمة إيكروم في روما خلال الفترة من 2011-2017.

الدكتورة عمرة حجي محمدوفيتش، مديرة مركز التراث الثقافي، المنتدى الدولي للبوسنة، وعملت سابقاً كخبيرة رائدة في عملية تنفيذ الملحق 8 لاتفاق دايتون للسلام في البوسنة والهرسك، وإدارة العديد من المشاريع لدمج التراث الثقافي ضمن فترة التعافي ما بعد الحرب في كل من البوسنة وكوسوفو وفلسطين، كما عملت كمستشارة لكل من اليونسكو، وإيكروم، والبنك الدولي، وإيكوموس الدولية، وغيرها الكثير.

الدكتور صلاح محمّد حسن، مدير معهد إفريقيا بالشارقة، وبروفسور امتياز ومدير معهد الدراسات الحداثوية المقارنة، وأستاذ لتاريخ الفن والثقافة البصرية في مركز "أفريكانا" للدراسات والبحوث، وقسم تاريخ الفن والدراسات البصرية في جامعة كورنيل بإثاكا في الولايات المتحدة، كما يعتبر حسن ناقداً فنياً، وقيماً للمعارض، ومحرراً مساهماً في تأسيس مجلة "Nka: مجلة الفن الإفريقي المعاصر".

جاد تابت مهندس معماري ومخطط يعمل بين بيروت وباريس، وعمل في السابق كرئيس لاتحاد المهندسين والمعماريين اللبنانيين (2017-2021)، ورئيس منظمة المعماريين العرب (2017-2020)؛ وهو حاليًا الرئيس الفخري لـمنظمة إيكوموس لبنان، بالإضافة إلى ذلك، عمل جاد تابت على تأليف العديد من المنشورات الأكاديمية حول الحرب وإعادة الإعمار والعلاقة بين التراث والحداثة.

وأوضح الدكتور زكي أصلان مدير المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي "إيكروم – الشارقة" بهذه المناسبة، أن ما يميز لجنة التحكيم في الدورة الثالثة من جائزة إيكروم – الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية ليس تنوعها من حيث الاختصاصات الأكاديمية والاهتمامات الثقافية التي يمثلها أعضاء اللجنة فحسب، بل وبتوزعهم الجغرافي أيضاً؛ كما أن هذه هي المرة الأولى التي تضم فيها لجنة التحكيم خبراء دوليين مرموقين من خارج المنطقة العربية إلى جانب الخبراء العرب.

وأضاف الدكتور أصلان، بينما نقترب من موعد إسدال الستارة على الدورة الثالثة من هذه الجائزة، التي تزداد حضوراً وأهمية يوماً بعد يوم بفضل دعم وتوجيه ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أتوجه بالتحية والشكر الجزيل إلى أعضاء لجنة التحكيم الذين سوف يقومون بإغناء هذه الجائزة من خلال أفكارهم القيمة وخبراتهم الأكاديمية وتجاربهم العملية.

وختم الدكتور أصلان، ستجتمع لجنة التحكيم في وقت لاحق من هذا الشهر لمراجعة جميع المشروعات المقدمة واختيار القائمة المختصرة للمشاريع التي سوف تتنافس لاحقاً للحصول على هذه الجائزة المرموقة، والتي سوف يتم الاعلان عن المشاريع الفائزة بها في احتفالية خاصة تقام في النصف الثاني من شهر مايو المقبل في الشارقة.
March 14, 2022 / 9:20 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.