الشارقة 24:
يواصل مركز الشارقة لصعوبات التعلم فعاليات حملته الثقافية التي أطلقها مؤخراً احتفاءه بشهر القراءة 2022، وتهدف الحملة التي جاءت بالتعاون مع إدارة المكتبات التابعة لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، إلى تعزيز المعرفة وحب القراءة لدى طلبة المركز، وتشجيع موظفيه على القراءة لتطوير قدراتهم ومعارفهم، والمساهمة في الجهود الحكومية والمجتمعية الرامية إلى إرساء القراءة عادة متأصلة بين كافة أفراد المجتمع.
حيث شهدت الحملة عقد ورش عمل مختصة بعسر القراءة قدمها نخبة من المختصين والخبراء، إلى جانب تنظيم مسابقة لموظفي المركز بعنوان الموظف القارئ، وإطلاق مسابقة "مضمار القراءة" والتي استهدفت طلبة المركز، وذلك بهدف تشجيعهم على القراءة وأهميتها وما لها من أثار إيجابية على الفرد وارتفاع الحصيلة اللغوية لديه وبناء شخصيته على مستوى الجانب الشخصي والاجتماعي، كما تضمنت الحملة نشر منشورات توعوية عبر منصات التواصل الاجتماعي حول القراءة وأهميتها ودورها في تعزيز الوعي المعرفي للفرد.
منصة معرفية مهمة
وأكدت سعادة الدكتورة هنادي السويدي مدير مركز الشارقة لصعوبات التعلم أن شهر القراءة يمثل منصة معرفية مهمة، ووجه من أوجه الاستدامة للمشاريع الثقافية في الإمارات، ويعكس الرؤية الاستشرافية لقيادتنا الحكيمة في نهجها لبناء مجتمع قارئ وأجيال تدرك قيمة القراءة، مؤكدة حرص مركز الشارقة لصعوبات التعلم على تنظيم الفعاليات الثقافية المبتكرة على مدار العام بشكل عام وفي شهر القراءة بشكل خاص بهدف المساهمة بدعم الخطة الاستراتيجية الوطنية للقراءة التي تهدف إلى جعل القراءة أسلوب حياة في المجتمع الإماراتي بحلول عام 2026.
وأشارت سعادة الدكتورة هنادي السويدي إلى أهمية الفعاليات التي تم إطلاقها في ترسيخ ثقافة القراءة وتكريسها كعادة دائمة لدى جميع فئات المجتمع، وتحويل القراءة إلى نشاط حياتي ومهني ومعرفي، مشيرة إلى أن المركز سعى في فعالياته على تحقيق شمولية المشاركة من جميع الشرائح المجتمعية، بما يحقق قيمة تنموية ثقافية عليا يطمح إليها المركز باستهداف الطلبة والموظفين وكافة أفراد المجتمع، مع التركيز على توفير بيئة محفزة للقراءة في مجال العمل، بهدف جعل القراءة ركيزة أساسية يعتمد عليها في البحث والتفكير والابتكار.
ورشة عمل تثقيفية
كما عمل المركز بتنظيم 3 ورش عمل تثقيفية وتوعوية قدمها أخصائيين صعوبات التعلم من المركز و بالتعاون مع إدارة المكتبات التابعة لدائرة الثقافة والسياحة أبوظبي تتضمن "عسر القراءة"، "تنمية المهارات الإدراكية لذوي صعوبات التعلم" و"الوعي الصوتي وأهميته في اكتساب مهارات القراءة"، وتهدف الورش التي استهدفت كافة أفراد المجتمع إلى تسليط الضوء على سبل تطوير مهارات الوعي الصوتي، وتعزيز القدرة على التمييز السماعي للأصوات التي تتكون منها الكلمة والتمييز البصري للحروف المكتوبة، إلى جانب الحديث عن العلاقة بين الحروف المكتوبة والأصوات المنطوقة واقترانهما ببعضهما.