جار التحميل...

°C,
السجن لكل من دعا لاقتطاع جزء من أرض البلاد

الأسد يصدر قانوناً يعاقب بسجن كل سوري ينشر أنباء كاذبة تمس الدولة

March 29, 2022 / 12:29 AM
الأسد خلال جولة تفقدية لموقع عسكري في شمال سوريا "أرشيفية"
عدل الرئيس السوري بشار الأسد، يوم الاثنين، عدداً من مواد قانون العقوبات، نصّ أهمها على أن يعاقب بالسجن لمدة ستة أشهر كل من ينشر أخباراً كاذبة من شأنها أن تنال من هيبة الدولة.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، يوم الاثنين، قانوناً تضمّن تعديلات على عدد من مواد قانون العقوبات، نصّ أبرزها على أن يعاقب بالسجن لمدة ستة أشهر كل من ينشر أخباراً كاذبة من شأنها أن تنال من هيبة الدولة.

ونشرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، نصّ القانون الذي جاء في إحدى مواده كل سوري يذيع وهو على بيّنة من الأمر أنباء كاذبة أو مبالغاً فيها من شأنها أن تنال من هيبة الدولة أو مكانتها يعاقب بالحبس ستة أشهر على الأقل.

وكانت المادة قبل التعديل، تنصّ على العقوبة ذاتها لكل سوري يذيع في الخارج الأنباء المذكورة.

وأضاف التعديل العقوبة ذاتها، أي السجن لمدة ستة أشهر، لـ"كل سوري يذيع أنباء من شأنها تحسين صورة دولة معادية للمساس بمكانة الدولة السورية".

وتضمّنت التعديلات، إضافة بند ينصّ على أنه يعاقب بالحبس سنة على الأقل كل سوري قام بكتابة أو خطاب يدعو فيه إلى اقتطاع جزء من الأرض السورية أو التنازل عنها.

وأبقى القانون، على معاقبة كل من حاول أن يسلخ عن سيادة الدولة جزءاً من الأراضي السورية بالاعتقال المؤقت، على أن تصل العقوبة للاعتقال المؤبد إذا لجأ الفاعل إلى العنف.

وجاءت التعديلات القانونية، في وقت يزداد امتعاض السكان في مناطق سيطرة الحكومة من تداعيات الانهيار الاقتصادي، الذي جعل الغالبية الساحقة من السكان تحت خط الفقر ويكافحون لتأمين احتياجاتهم الرئيسية.
March 29, 2022 / 12:29 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.