جار التحميل...

°C,
يرقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية

رسمياً...أميركا تقر بارتكاب جيش ميانمار إبادة جماعية ضد الروهينغا

March 21, 2022 / 6:17 AM
الرئيس الأميركي جو بايدن
رسمياً، أقرت أميركا بارتكاب جيش ميانمار إبادة جماعية ضد الروهينغا، إذ أفاد مسؤولون أميركيون أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن خلصت بشكل رسمي إلى أن العنف الذي ارتكبه جيش ميانمار ضد أقلية الروهينغا يرقى إلى مستوى الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، في خطوة يقول مؤيدوها إنها يجب أن تعزز الجهود لمحاسبة المجلس العسكري الذي يحكم ميانمار الآن.
الشارقة 24 - رويترز: 

أفاد مسؤولون أميركيون أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن خلصت بشكل رسمي إلى أن العنف الذي ارتكبه جيش ميانمار ضد أقلية الروهينغا يرقى إلى مستوى الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، في خطوة يقول مؤيدوها إنها يجب أن تعزز الجهود لمحاسبة المجلس العسكري الذي يحكم ميانمار الآن.

وأوضح مسؤولون أميركيون أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيعلن القرار بهذا الصدد يوم الاثنين في متحف ذكرى المحرقة النازية "الهولوكوست" في واشنطن، الذي يضم حالياً معرضاً عن محنة الروهينجا. 

ويأتي ذلك بعد 14 شهراً تقريباً من تولي بايدن منصبه وتعهده بإجراء مراجعة جديدة لأحداث العنف.

وكانت القوات المسلحة في ميانمار شنت عملية عسكرية في عام 2017 أجبرت ما لا يقل عن 730 ألفاً من الروهينغا، وغالبيتهم من المسلمين، على مغادرة منازلهم إلى بنجلادش المجاورة، حيث تحدثوا عن وقائع قتل واغتصاب جماعي وإضرام النيران عمداً.

 وفي عام 2021 استولى جيش ميانمار على السلطة في انقلاب.

وكانت بعثة لتقصي الحقائق تابعة للأمم المتحدة خلصت في عام 2018 إلى أن حملة الجيش تضمنت "أعمال إبادة جماعية"، لكن واشنطن أشارت في ذلك الوقت إلى الفظائع على أنها تطهير عرقي، وهو مصطلح ليس له تعريف قانوني بموجب القانون الجنائي الدولي.



March 21, 2022 / 6:17 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.