جار التحميل...

°C,
للدكتور جبار جودي

الهيئة العربية للمسرح تصدر كتاب "جماليات الحداثة في المسرح"

February 22, 2022 / 3:33 PM
أصدرت الهيئة العربية للمسرح، كتاباً مسرحياً جديداً، بعنوان "جماليات الحداثة - التقنيات والفكر والخيال في المسرح"، للدكتور جبار جودي (المصمم السينوغرافي والمخرج المسرحي العراقي).
الشارقة 24:

كتاب مسرحي جديد تصدره الهيئة العربية للمسرح بعنوان "جماليات الحداثة - التقنيات والفكر والخيال في المسرح"، للدكتور جبار جودي (المصمم السينوغرافي والمخرج المسرحي العراقي)، وذلك ضمن سلسلة دراسات تزامناً مع احتفال الهيئة باليوم العربي للمسرح، يناير الماضي.
 
ويتلاحم مضمون الكتاب مع أسئلة الحداثة والفن والتكنولوجيا، مع عالم صار يحتفي بثقافة العلم لتقدم للبشرية جمالية المستقبل.

ويقع الكتاب في 217 صفحة، ويعتبر إضافة وازنة للمكتبة المسرحية العربية، التي تحتاج إلى الدراسات الجمالية في المسرح، وما يميز هذا الكتاب أن صاحبه انطلق من الخبرة العملية في التصميم المغاير للحداثة في أعماله، فمدرس الديكور والإضاءة والتمثيل والابتكار في معهد الفنون الجميلة، حاصل على دكتوراه في فلسفة التقنيات المسرحية، وهو صاحب العمل المسرحي التركيبي سجادة حمراء الذي قدمه عام 2015 في قاعة كولبنكان للفنون، وهو صاحب عرض (خيانة) عن 6 نصوص لشكسبير، وقد كان في كلا العملين صاحب رؤية جمالية خاصة ومغايرة ومثيرة في التلقي والتفاعل.

وفي كتابه، عمد جبار جودي إلى سياحة في الفكر الجمالي، على امتداد العصور والعالم، فمن ديكارت إلى هيغل إلى كانت، وجه صاحب كتاب (السينوغرافيا،المفهوم، العناصر، الجماليات) الصادر عام 2016 إلى تتبع الحداثة وراهنيتها والربط بين التحديث والحداثة كمشروع مستمر وليس أمراً ثابتاً.

وفي الفصل الخامس من الكتاب، يذهب جبار جودي إلى نماذج منتخبة من المسرح العالمي لاستكشاف 3 عينات لـ 3 من أهم المخرجين المعاصرين الذين استخدموا التقنيات المتطورة والتقليدية ومزجوها ببراعة ومهارة تصوراتهم مع مهارات الممثلين بالتمرين الشاق، وهم روبرت ويلسون الأميركي، وروبرت ليباج الكندي وفيليب جانتي الفرنسي.
February 22, 2022 / 3:33 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.