جار التحميل...

°C,
خلال مشاركته في الدورة الـ 53 من "معرض القاهرة الدولي للكتاب"

"مجمع اللغة العربية" يستعرض مسيرة إنجاز "المعجم التاريخي" في مصر

February 02, 2022 / 1:59 PM
يشارك مجمع اللغة العربية بالشارقة في الدورة الـ 53 من "معرض القاهرة الدولي للكتاب"، الذي يعقد خلال الفترة من 26 يناير وحتى 6 فبراير الجاري، في مركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".
الشارقة 24:

في إطار حرصه على التعريف بمبادراته ومشروعاته وعرضها في أبرز المحافل الثقافية المحلية والدولية، يشارك مجمع اللغة العربية بالشارقة في الدورة الـ 53 من "معرض القاهرة الدولي للكتاب"، الذي يعقد خلال الفترة من 26 يناير وحتى 6 فبراير الجاري، في مركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".

واستعرض الدكتور امحمد صافي المستغانمي، أمين عام مجمع اللغة العربية بالشارقة، والمدير التنفيذي للمعجم التاريخي للغة العربية، خلال ندوة نظّمتها هيئة الشّارقة للكتاب بالتّعاون مع المجمع، جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تبنّي ورعاية المعجم التاريخي للغة العربية بكافة المراحل التي مرّ عليها المشروع الثقافي الأضخم الذي يؤرّخ لألفاظ اللغة العربية ويتتبّعُ تاريخ تطور استعمالاتها. 

وشارك في الندوة التي أدارها الدكتور عيسى صالح الحمادي، مدير "المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج"، كل من الدكتور مأمون وجيه، المدير العلمي للمعجم التاريخي، والدكتور امحمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربيّة بالشارقة، حيث تناولا فكرة المعجم، والمبدأ العلمي الذي يقوم عليه، ومنهجيّة العمل المتّبعة في المعجم الذي يرصدُ تاريخ ميلاد الكلمات وولادتها ونموها وتطوّر دلالاتها عبر العصور. 

وفي تصريحه حول مشاركة المجمع في معرض القاهرة الدولي للكتاب، قال الدكتور امحمد صافي المستغانمي: "مصر قدّمت آلاف الأعلام من الأدباء والعلماء والمفكرين، وظلّ دورها بارزاً في النهوض بمقومات الثقافة العربية عبر التاريخ، لهذا نحن حريصون على تعزيز فرص التواصل، والتعريف بالجهود التي يقودها المجمع في خدمة لغة الضّاد في مصر، وخاصة في معرض بحجم معرض القاهرة الدولي للكتاب، له تاريخه، وتجربته، ويمثل فرصة للقاء المشتغلين في الأدب والمعرفة والعلوم إلى جانب القراء والمهتمين بالكتب واللغة من طلبة وباحثين وأكاديميين وغيرهم".

وأضاف المستغانمي: "إنجاز المعجم التاريخي للغة العربية حدث مهم للعرب والمسلمين جميعاً، ومسيرة تنفيذه والعمل عليه أنموذج يحتذى في تحقيق فتوحات معرفيّة، وتثبيت ركائز الهويّة العربيّة، فما قدمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة كبير، يسجل في جبين تاريخ الأمة بحروف ذهبيّة، ولا نبالغ في القول: إن ما تحقق بفضل سموه كان أهم وأكبر ما تحقق للغة العربية منذ أكثر من 500 عام، لهذا وجب التعريف بخطى العمل، وحجم الجهد، وسداد الرؤية". 

February 02, 2022 / 1:59 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.