جار التحميل...

°C,
الوكالة والشركة توقعان اتفاقية استراتيجية

"الإمارات للفضاء" و"مصدر" تطلقان أول منطقة فضاء اقتصادية بالدولة

January 20, 2022 / 8:12 PM
سعادة سالم بطي سالم القبيسي ومحمد جميل الرمحي خلال توقيع الاتفاقية
وقعت وكالة الإمارات للفضاء، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، اتفاقية استراتيجية، على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة، لإنشاء أول منطقة فضاء اقتصادية في الدولة، بمدينة مصدر، لإقامة منظومة أعمال متكاملة لدعم الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
الشارقة 24 – وام:

تعتزم وكالة الإمارات للفضاء، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إنشاء أول منطقة فضاء اقتصادية في الدولة، بمدينة مصدر، لإقامة منظومة أعمال متكاملة لدعم الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

يأتي الإعلان عن إطلاق هذه المنطقة الاقتصادية الفضائية، بموجب الاتفاقية الاستراتيجية التي وقعتها وكالة الإمارات للفضاء ومصدر، على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022.

وقع الاتفاقية، سعادة سالم بطي سالم القبيسي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر".

وتعد منطقة الفضاء الاقتصادية، التي ستحتضنها مدينة مصدر، الأولى من بين مناطق اقتصادية ومراكز عديدة لتكنولوجيا الفضاء ستطلقها وكالة الإمارات للفضاء، لدعم بناء قطاع خاص تنافسي وبناء القدرات الوطنية في مجال الفضاء، والمساهمة في النمو الاقتصادي لدولة الإمارات على مدى الخمسين عاماً المقبلة.

وستوفر منطقة الفضاء الاقتصادية في مدينة مصدر، بنية تحتية عالمية المستوى، وبيئة مواتية لتشجيع تطوير صناعة الفضاء الوطنية، وستقدم حزمة متكاملة من الفوائد للشركات، بما في ذلك حضانة الأعمال، والمساحات المكتبية، والإرشاد، والتواصل، وفرص الاستثمار، وأولوية الحصول على العقود الحكومية، والتعاون الوثيق مع مراكز البحوث العالمية الرائدة.

ويهدف برنامج مناطق الفضاء الاقتصادية، إلى إنشاء إطار مستدام وفعال لتيسير الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص، وبناء بيئة عمل جذابة ومتكاملة للشركات المحلية والعالمية، ودعم نمو تقنيات وخدمات الفضاء الوطنية وتحفيز الابتكار واعتماد التقنيات المتقدمة ودعم إنشاء الشركات الناشئة المحلية وتسريع نموها.

وحسب الاتفاقية، ستعمل المنطقة الحرة لمدينة مصدر على إعداد تراخيص أعمال مخصصة للشركات ذات الصلة بالفضاء، والاتصالات عبر الأقمار الصناعية، والخدمات اللوجستية، وتحليل البيانات، والعلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، وغيرها من الأنشطة الفضائية.

وأوضحت معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، يعتبر الفضاء الوجهة التالية لنمو الأعمال وسيدعم الاقتصاد الوطني على مدى الخمسين عاماً المقبلة، وتعد منطقة الفضاء الاقتصادية في مدينة مصدر علامة بارزة في استراتيجيتنا لإنشاء قطاع خاص تنافسي في قطاع الفضاء، وبناء القدرات الوطنية، وتعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص، وتعزيز البحث والتطوير، وتشجيع روح ريادة الأعمال.
January 20, 2022 / 8:12 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.