جار التحميل...

°C,
بضربة قاضية

علماء السويد يسعون إلى مكافحة البعوض والملاريا بتقنية الدم المزيف

January 11, 2022 / 10:07 AM
يعمل علماء السويد بواسطة تقنية "الدم المزيف" إلى مكافحة مرض الملاريا، فما أن توضع داخل القفص قارورة صغيرة تحوي سائلاً أحمر، حتى يتجمع البعوض حول الوعاء المملوء دماً مزيفاً غير ضار بالبشر والحشرات الأخرى، وهي طريقة فعالة لجعل البعوض يبتلعها وينفق.
الشارقة 24 – أ ف ب:

يسعى علماء في السويد إلى مكافحة البعوض والملاريا عبر تقنية "الدم المزيّف".

ويقوم العلماء بوضع مادة حمراء اللون في قارورة صغيرة داخل قفص حتى يتجمع البعوض حول الوعاء المملوء بالسائل الأحمر "الدم المزيف" لتوجيه ضربة قاضية للملاريا.

وتذكر العالمة نوشين إمامي، أن هذا الدم المزيف غير ضار بالبشر والحشرات الأخرى، وتضيف: "حددنا الجزئية التي ينتجها طفيلي الملاريا، وبات في إمكاننا إضافة هذه الجزئية إلى أي سائل"، وطعم هذا السائل هو في الواقع ما يجذب البعوض إلينا، ومن ثم إن أضفنا هذه الجزئية إلى منتجات أخرى، مثل عصير الشمندر، يمكننا أن نجعل هذا المنتج يجذب البعوض، ويمكننا دمج الجزئية مع كمية ضئيلة من السموم ما يجعل البعوض يبتلعها وينفق"..

كما يسعى فريق علماء جامعة ستوكهولم لأن يكون هذا السائل بديلاً غير مكلف عن المبيدات الحشرية الضارة بالبيئة وصحة الإنسان.

ويوضح ليخ إيغناتوفيتش، رئيس مجلس إدارة "موليكولر أتراكشن"، التي طوّرت المنتج، قائلاً: "في الوقت الراهن أكثر طريقة فعالة لقتل البعوض لا تزال استخدام المبيدات الحشرية، لكننا نعلم أن المبيدات الحشرية لا تقتل البعوض فحسب، بل تقتل أيضاً الحشرات وأشكال الحياة الأخرى، بالإضافة إلى أنها تشكل خطراً على الناس". 

وتضيف العالمة نوشين: "يمكننا القضاء على الآلاف من البعوض والأمر يستغرق بين 100 و300 دقيقة بعد أن يتناولون هذا المحلول".
January 11, 2022 / 10:07 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.