جار التحميل...

°C,
بجنوب البلاد

علماء تشيليون يكشفون عن ديناصور "مذهل" بذيل غير مسبوق

December 03, 2021 / 10:11 AM
وسط حيرة وذهول، قدّم علماء حفريات تشيليون، الأربعاء، نتائج بحوث أجروها على ديناصور من نوع "ستينغوروس إلينغانسن"، اكتُشف هيكله العظمي سليماً بصورة شبه كاملة بجنوب البلاد، مما أثار دهشتهم بطول ذيله غير المسبوق.
الشارقة 24 – أ. ف. ب:

قدّم علماء حفريات تشيليون، الأربعاء، نتائج بحوث أجروها على ديناصور من نوع "ستينغوروس إلينغانسن"، اكتُشف هيكله العظمي سليماً بصورة شبه كاملة قبل 3 سنوات في باتاغونيا بجنوب البلاد، ويثير حيرة العلماء بسبب طول ذيله غير المسبوق.

وقد اكتُشف الديناصور خلال عمليات نبش أثرية عام 2018 في سيرو غيدو، وهو موقع معروف باحتوائه على الكثير من الأحافير، على يد فريق اعتقد أفراده في بادئ الأمر أنهم يتعاملون مع نوع معروف من الحيوانات إلى أن ظهرت بقايا ذيله.

وذكر أحد العلماء أثناء عرض الاكتشاف في جامعة تشيلي: "كانت تلك المفاجأة الرئيسية (...) هذا الهيكل مذهل للغاية"، لأنّ "الذيل كان مغطى بـ 7 أزواج من الجلد العظمي (...) ما ينتج سلاحاً مختلفاً تماماً عن أي شيء نعرفه لأي ديناصور".

وكان الجلد العظمي، وهو هيكل من ألواح العظام الموجودة في طبقات الجلد، موزعاً على جانبي الذيل، ما يجعله يشبه نبتة سرخس كبيرة.

واكتشف علماء الأحافير 80% من الهيكل العظمي للديناصور، وتشير تقديراتهم إلى أن الحيوان عاش في المنطقة قبل 71 إلى 74,9 مليون سنة، وكان طوله حوالي مترين ووزنه 150 كيلوغراماً، وكان من الحيوانات العاشبة.

ولفت العلماء الذين نشروا أبحاثهم في مجلة"نيتشر" العلمية المتخصصة إلى أن هذا الديناصور قد يمثل سلالة غير معروفة حتى الآن لديناصورات مدرعة لم يسبق لها مثيل في نصف الكرة الجنوبي، ولكن تم تحديده سابقاً في شمال الكرة الأرضية.
 
December 03, 2021 / 10:11 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.