جار التحميل...

°C,
كرّم المشاركين وسلّم الجوائز للفائزين في مسابقة "بيت الشعر"

مهرجان القيروان للشعر العربي يختتم فعاليات الدورة السادسة

December 26, 2021 / 12:05 PM
اختتم مهرجان القيروان للشعر العربي فعاليات الدورة السادسة، التي نظمها بيت الشعر في القيروان في تونس، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وذلك بحضور سعادة عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، ومحمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، ومحمد البريكي مدير بيت الشعر بالشارقة، وعدد كبير من شعراء ومثقفين تونسيين وعرب.
الشارقة 24:

كرّم مهرجان القيروان للشعر العربي، في يومه الختامي؛ شعراء من تونس، ومختلف الدول العربية، وسلّم عن الجوائز للفائزين في مسابقة بيت الشعر عن أحسن ثلاث قصائد. 

وشهد اليوم الختامي من المهرجان تكريم شعراء من تونس، ومختلف الدول العربية، فضلاً عن تسليم جوائز الفائزين في مسابقة بيت الشعر عن أحسن ثلاث قصائد.


واختتم مهرجان القيروان للشعر العربي فعاليات الدورة السادسة، التي نظمها بيت الشعر في القيروان في تونس، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وذلك بحضور سعادة عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، ومحمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، ومحمد البريكي مدير بيت الشعر بالشارقة، وعدد كبير من شعراء ومثقفين تونسيين وعرب.

وسلّم العويس والقصير دروع تذكارية إلى المشاركين والجهات المساهمة في إنجاح المهرجان، كما قدّما للفائزين في مسابقة بيت الشعر عن أحسن ثلاث قصائد جوائز تشجيعية، دعماً لمواصلة الكتابة الشعرية.

وأعرب الشعراء المشاركون في الدورة السادسة من المهرجان عن شكرهم إلى الشارقة بوصفها حاضنة لكل مبدع عربي، وثمنّوا "مبادرة صاحب السمو حاكم الشارقة في إنشاء بيوت الشعر في الوطن العربي التي أعادت الألق إلى القصيدة العربية، وعززت من الحضور الشعري في الساحة الثقافية العربية".

قراءات متنوعة
تواصلت فعاليات اليوم الثاني للمهرجان بندوة فكرية حملت عنوان: "الشعر والقيم" وحاضر فيها الأساتذة: "د. مبروك المناعي، د. معز الوهايبي وإدارة د. حاتم الفطناسي".

وأشار هؤلاء، بدايةً، إلى مسيرة الشعر العربي، وما تركه من أثر إبداعي ما يزال حاضراً إلى اليوم. وأجمع الأكاديميون المشاركون في الندوة على أهمية عودة الشعر إلى الواجهة الأدبية باعتباره "ديوان العرب"، وتجلّى في هذا الاتجاه النقدي ضرورة حضور القصيدة في الحياة اليومية لما تحمله من قيم متعددة.  
 
وأعقب الندوة قراءات شعرية شارك فيها الشعراء: "مهدي غلاب، هود الأماني "ليبيا"، جمال عمايمي، سليم الهداجي "من براعم نادي الشعر والعروض".

ورسم هود الأماني "ليبيا" للجو عطراً من قصيدته، وألّف من فراش المدى نغماً حيث يقول:
حِينَ نَحو الكُوبِ مَدَّت يَدَها أعْيُنُ القَلبِ -جَمِيعًا- غَفَتِ 
واقعا، أثناءَ ذاك ابْتَكرَتْ منه كونًا ضَاقَ بالفَلْسَفَةِ 
رسَمَتْ لِلْجَوِّ عِطْرًا نَغَمًا من فَرَاشٍ لِلْمَدَى ألَّفَتِ 
أوفُ لا أَقْوَى عَلَى رُؤْيةِ مَا دَارَ حَوْلِي الآنَ مِنْ رفْرَفَةِ 
لَمْ تَكَدْ تُمسِكُ بِالكُوبِ وقَدْ كادَ أنْ يقفِزَ نَحوَ الشَّفَةِ.

وفي مساء اليوم الختامي تم تنظيم أمسية شعرية شارك فيها الشعراء: "أسامة الريانيي، مختار بن إسماعيل، وداد الحبيب، الشاذلي الفرحاتي، بسمة المسعي، ولهام حبوب ونور المرابط "من براعم نادي الشعر والعروض". وتلاها سهرة موسيقية.

ومن "جنونُ اللِّقاءْ" تثير وداد الحبيب خيال الجمهور وهي تحلق في سماء الأماني، تقول:
تُـعَانِـقْ كُـلُّ الأُمَانِي سَـمَائِي 
تُثيرُ خَيَالِي فَيَزْهُو الرَّجَاءْ
فَذَاكَ القُمَيْرُ الـبَهِيُّ رجائي 
هَوَاهُ اشْتِيَاقُ النَّدَى للضِّيَاءْ
وَكـُلُّ الـقَـصَائِـدِ تَـهْـفُـو إِلَـيْـهِ 
هَوَاهُ لَهِيبٌ يَقُضُّ الحَشَا
أَسَاطِيرُ عِشْقِي تُحَاكِي الجُنُونَ 
فَخُذْنِي نُعِيدُ ابْتِسَامَ السَّمَا.

أما بسمة المسعي فقد تناسلت أحزانها قصيدة حملت أوجاعها ما بين أنسجة الرؤى والرائي، تنشد بقولها:
ما بينَ أنسِجة الرؤى والرائي 
تتناسلُ الأحزان من أعضائي
أنثى الدّجى , أمّ الصباح وأخته 
حشد من الأسماء في أسمائي 
أنا حكمة المعنى.. طفولة أحرُف
مدَّت جذور الحب في أحشائي 
سمراء روحي والغمام إمامها
نار يعمدها هديل الماء.

ومن مراكب الغرق تنتشل لهام حبوب- سوريا نفسها، لتشق صدر الليل وتمضي في دربها، تقول:
رجعنا مثلما كنا ونبقى
 مراكب في أقاصي الدمع غرقى
كتبناها لما في الصبح حرفا
من الأحلام شق الليل شقا
وعدناها على صدق وعودا
لها كذب بدا في العين صدقا
لنا نفَسُ الطريق، لنا رؤاها
مددناها بما في القلب خفقا
December 26, 2021 / 12:05 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.