جار التحميل...

°C,
بالتزامن مع اليوم الدولي للجبال

"الشارقة للتراث" بكلباء ينظم جلسة "إطلالة على آفاق الجبال الرواسي"

December 12, 2021 / 3:58 PM
خلال الجلسة
تحت رعاية وحضور الشيخ سعيد بن صقر بن سلطان القاسمي، نائب رئيس مكتب سمو حاكم الشارقة في مدينة خورفكان، والشيخ هيثم بن صقر بن سلطان القاسمي، نائب رئيس مكتب سمو حاكم الشارقة في مدينة كلباء، والسيد خميس المزروعي، والي منطقة وادي الحلو، نظم معهد الشارقة للتراث فرع كلباء جلسة حوارية بعنوان "إطلالة على آفاق الجبال الرواسي"، بالتزامن مع اليوم الدولي للجبال الذي يصادف 11 ديسمبر من كل عام.
الشارقة 24:

نظم معهد الشارقة للتراث فرع كلباء جلسة حوارية بعنوان "إطلالة على آفاق الجبال الرواسي"، بالتزامن مع اليوم الدولي للجبال الذي يصادف 11 ديسمبر من كل عام، صباح أمس السبت، في مجلس الوالي في منطقة وادي الحلو، حيث استهدفت الجلسة كافة شرائح المجتمع والدوائر الحكومية، ولاقت تفاعلاً حيوياً لافتاً من قبل الحضور. 

وذلك تحت رعاية وحضور الشيخ سعيد بن صقر بن سلطان القاسمي، نائب رئيس مكتب سمو حاكم الشارقة في مدينة خورفكان، والشيخ هيثم بن صقر بن سلطان القاسمي، نائب رئيس مكتب سمو حاكم الشارقة في مدينة كلباء، والسيد خميس المزروعي، والي منطقة وادي الحلو.

مشاركات مميزة

وشارك في الجلسة الدكتور سعيد الحداد، مدير فرع معهد الشارقة للتراث فرع كلباء، وتحدث عن جبال منطقة وادي الحلو وما تزخر به (الإرث التراثي والتاريخي)، والباحثة أسماء عبد الله المزروعي، وتناولت أهل وادي الحلو، معيشتهم وطبيعتهم الحياتية، والباحث سالم خميس المزروعي الذي تحدث عن الجبال في عيون ساكنيها، والباحث أحمد سعيد خميس المزروعي، وتناول وادي الحلو المكان والزمان، والباحثة أسماء راشد الزعابي، حيث تطرقت إلى الحياة النباتية في منطقة وادي الحلو. 

حكايات نسجها الأجداد لتصبح رمزاً من رموز كلباء

وقال الدكتور سعيد الحداد، مدير فرع معهد الشارقة للتراث فرع كلباء:" نحرص دوماً على الاحتفاء باليوم الدولي للجبال، فهذه الخطوة تمثل واحدة من تجليات وتطبيقات أهدافنا واستراتيجياتنا، المنبثقة من رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، حيث جاءت الجلسة بهدف زيادة الوعي والمعرفة حول  أهمية ودور الجبال والمناطق الجبلية بين السكان وإبراز جهود التنمية المستدامة فيها، حيث تشكل  الجبال 22% من مساحة اليابسة على سطح كوكب الأرض".

وأضاف: "للجبال منظر طبيعي مميز يسر الناظرين، هي مرتفعة لدرجة تلفت الأنظار، أناس كثيرون يسعون لتسلقها واستكشافها، ويعيش فيها عدد من سكان العالم، وتؤمن الغذاء والطاقة والمياه لسكان العالم، وللجبال أهمية في حياة الانسان، وبين أحضانها توجد خيرات وكنوز استفاد منها الانسان الاماراتي، وعلاقة أهل الحير "الحجر" بالجبال في دولة الامارات العربية وعلى امتداد المعمورة علاقة أزلية منذ أن خلق الله الأرض وما عليها. هذه العلاقة شكلت تناغم بين الانسان وهذه الجبال بالرغم من وعورتها، كما أن للجبال في مدينة كلباء مسميات عدة تعود لمعالم وحكايات نسجها الأجداد لتصبح رمزا من رموز هذه المدينة". 

معرض الصور الجبلية والنباتية 

وتضمن برنامج الاحتفال معرض الصور الجبلية والنباتية، وتكريم المشاركين، كما جاء الهدف من هذا البرنامج الاحتفالي ليؤكد على أهمية وضرورة المساهمة في التوعية بأهمية الجبال في الحياة، وتسليط الضوء على فرص ومعوقات التنمية الجبلية، والتشجيع على تسلق الجبال واستكشافها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية الجبال في دولة الإمارات، وزيادة الوعي والمعرفة بدور الجبال والمناطق الجبلية.  
 
December 12, 2021 / 3:58 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.