جار التحميل...

°C,
أبرزها "مستشار القراءة"

مكتبات الشارقة العامة تطلق مبادرات ثقافية في "معرض الشارقة للكتاب"

November 08, 2021 / 1:07 PM
إيمان بوشليبي مدير إدارة مكتبات الشارقة
أطلقت مكتبات الشارقة العامة خلال مشاركتها في النسخة الـ 40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، المقام حالياً في مركز إكسبو الشارقة؛ عدداً من المبادرات الثقافية مبادرة "مستشار القراءة"، وهي الأولى من نوعها لمساعدة القراء من مختلف الفئات على انتقاء الكتب والإصدارات.
الشارقة 24- وام:

ضمن رؤيتها بأن تصبح الوجهة الأمثل للوصول إلى المعلومات والمعرفة بأي شكل من أشكالها، وإثراء التعلم من خلال مساحتها الواقعية والافتراضية.. دشنت مكتبات الشارقة العامة خلال مشاركتها في النسخة الـ 40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، المقام حالياً في مركز إكسبو الشارقة؛ عدداً من المبادرات الثقافية.

وأوضحت إيمان بوشليبي مدير إدارة مكتبات الشارقة، أن من أبرز المبادرات التي تم إطلاقها ضمن فعاليات "الشارقة الدولي للكتاب" مبادرة "مستشار القراءة"، وهي الأولى من نوعها لمساعدة القراء من مختلف الفئات على انتقاء الكتب والإصدارات، التي تتناسب مع اهتماماتهم وتنمي لديهم الشغف بالقراءة، وكذلك الالتقاء مع نخبة من المبدعين والمؤلفين من ذوي الخبرة في عالم الكتاب، حيث تم اختيار 15 كاتباً وكاتبة من مواطني الدولة والكتاب العرب، حيث لاقت المبادرة إقبالاً كبيراً من الجمهور.

وقالت: المبادرة الثانية هي "ما بعد المائة" فمكتبات الشارقة العامة بعد 4 أعوام ستكمل عامها المائة، لذا نعمل من الآن على إعداد خطة عمل "100 خطة"، تكون خارطة طريق للمائة عام المقبلة، تتضمن تقديم خدمات شاملة ومتنوعة لكافة فئات المجتمع، تعمل على محو الأمية الرقمية وتقديم معلومات آمنة بشكل صحيح من مصادرها الأصلية.

لافتة إلى أن فريق العمل حالياً في مرحلة تجميع الأفكار، من خلال رغبات و تطلعات جمهور معرض الشارقة الدولي للكتاب، تعقبها تنظيم جلسات عصف ذهني وصولاً للعام 2025 .

ولفتت إلى أن عمل المكتبات يسير وفق عدد من المحاور الأول هو المحور الاجتماعي الذي يبرز دور المكتبة في النسيج المجتمعي، والثاني هو المحور الفكري من خلال توفير مختلف أنواع الكتب ومصادر المعلومات الإلكترونية، والكتب التي تعمل بنظام "برايل"، إلى جانب إطلاق "مكتبة المعرفة الذكية".

كما تتضمن محاور عمل المكتبات المحور النفسي من خلال تزويد المكتبات بمتخصصين نفسيين والمحور البدني الذي يراعي الصحة البدنية من خلال التركيز على الكتب التي تتحدث عن الرياضة وأمراض السمنة وغيرها بمعني توفير "مكتبة صحية" وأخيراً المحور البيئي – مكتبة خضراء – من خلال التقليل من استخدام الورق والبصمة الكربونية واستخدام أحبار خضراء.

وأوضحت شليبي أن مكتبات الشارقة العامة ستكون من بين حضور مؤتمر المكتبات، الذي سينطلق في إكسبو الشارقة غداً الثلاثاء، بهدف التعرف على خبرات المشاركين والاطلاع على أفضل الممارسات للمكتبات العالمية.

مشيرة إلى أنه خلال فترة جائحة "كوفيد-19" فتحت مكتبات الشارقة العامة العضوية الذكية للعالم أجمع، وتم تسجيل 10 آلاف عضو ذكي من 55 دولة، يطلعون على 6 ملايين وعاء معرفي ما بين كتب تقليدية وإلكترونية، لافتة إلى أن المكتبات يوجد بها ما بين 9 إلى 12 مصدراً إلكترونياً، كل منها يضم مئات الآلاف من المواضيع والمقالات والكتب والرسائل الجامعية.
 
November 08, 2021 / 1:07 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.