جار التحميل...

°C,
أكد أنها تهدف لاستثمار 10.4 مليار دولار لخفض انبعاثات الكربون

ولي عهد السعودية يفتتح قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

October 25, 2021 / 9:37 PM
جانب من أعمال القمة
افتتح ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، اليوم الاثنين، أعمال قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"، في العاصمة الرياض، وذلك بمشاركة دولية واسعة، وأعلن أن المبادرة تهدف إلى استثمار 39 مليار ريال "10.4 مليار دولار"، لخفض انبعاثات الكربون في المنطقة.
الشارقة 24 – وكالات:

دشن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، اليوم الاثنين، أعمال قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"، في الرياض، بمشاركة دولية واسعة.

وكشف الأمير محمد بن سلمان، أن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، اليوم الاثنين، والتي أعلن أنها تهدف إلى استثمار 39 مليار ريال "10.4 مليار دولار"، لخفض انبعاثات الكربون في المنطقة وحماية البيئة.

وأوضح الأمير محمد بن سلمان، أن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، ستساهم بنسبة 15 % من هذه الاستثمارات، وستعمل مع الدول الأخرى وصناديق التنمية على تمويل المبادرات وتنفيذها.

وأضاف ولي العهد السعودي، لدور المملكة الريادي في تنمية أسواق الطاقة، سنعمل على تأسيس صندوق للاستثمار في حلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون في المنطقة، ومبادرة عالمية تساهم في تقديم حلول الوقود النظيف لتوفير الغذاء، لأكثر من 750 مليون شخص بالعالم.

وتابع الأمير محمد بن سلمان، أن بلاده ستعمل على إنشاء مجمع إقليمي لاستخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه وتأسيس مركز إقليمي للإنذار المبكر بالعواصف، وتأسيس مركز إقليمي للتنمية المستدامة للثروة السمكية، وإنشاء برنامج إقليمي لاستمطار السحب.

من جانبه، عبر ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، عن دعم دولة الكويت للجهود الدولية لمواجهة تغير المناخ، محذراً في كلمته للقمة، من أن استمرار التغير المناخي سيؤدي إلى مزيد من الكوارث.

بدوره، أضاف ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، نرى الأمل في المشاريع الخضراء التي أطلقتها السعودية، وينبغي تطوير النظام التعليمي لمواجهة التغير المناخي.

وأعلن رئيس وزراء الجزائر أيمن بن عبد الرحمن، أن بلاده تدعم مبادرة السعودية لخلق رؤية مشتركة لمكافحة التغير المناخي.
October 25, 2021 / 9:37 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.