أعلنت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، أن نسبة مشاهدة التلفاز والاستماع إلى الإذاعة بشكل عام في الإمارة، بلغت 93.2٪، مقابل نسبة مشاهدة واستماع بلغت 91.7 ٪ على مستوى الدولة، وحقق تلفزيون الشارقة نسبة مشاهدة فاقت 64 ٪، بينما سجلت إذاعة القرآن الكريم نسبة فاقت 68 ٪.
الشارقة 24:
كشفت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، أن نسبة مشاهدة التلفاز والاستماع إلى الإذاعة بشكل عام في الإمارة، بلغت 93.2٪، مقابل نسبة مشاهدة واستماع بلغت 91.7 ٪ على مستوى الدولة، وحقق تلفزيون الشارقة نسبة مشاهدة فاقت 64 ٪ من إجمالي المشاهدات، بينما سجلت إذاعة الشارقة نسبة استماع بـ60 ٪، وبلغت نسبة مستمعي إذاعة "بلس 95" 41.5 ٪، فيما سجلت إذاعة القرآن الكريم نسبة فاقت 68 ٪.
جاء ذلك، في استبيان أجرته الهيئة، بالتعاون مع شركة أومنيس ميديا، لقياس حجم مشاهدة واستماع الجمهور لبرامج قنوات الهيئة ومحطاتها الإذاعية، استهدف فيه نحو 26 ألف مشارك من مختلف إمارات الدولة، عبر حملة اعتمدت على رسائل البريد الإلكتروني، والإعلانات الموجهة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي لتوزيع الاستمارات على الجمهور المستهدف.
وفي مؤشر على أوقات ذروة المشاهدة والاستماع حسب تفضيلات الجمهور، كشفت نتائج الاستبيان الذي يعد الأحدث من نوعه على مستوى الدولة، أن 68 ٪ من الجمهور المشارك في الاستبيان يفضلون مشاهدة التلفاز بالفترة المسائية، مقابل 15 ٪ اختاروا فترة منتصف الليل، وتوزعت النسبة المتبقية على الفترات الأخرى من اليوم، وعلى صعيد الأوقات المفضلة للاستماع إلى الإذاعة، استحوذت الفترة الصباحية على 67 ٪ من تفضيلات المشاركين، مقابل 27 ٪ لفترة منتصف اليوم، والنسبة المتبقية للفترتين المسائية ومنتصف الليل.
وبينت نتائج الاستبيان، الذي اعتمد في تعبئة الاستمارات على نظام أومنيس ميديا الرقمي، أن 56 ٪ من الذين استهدفهم يشاهدون التلفاز لأقل من 5 ساعات يوماً، وأن نسبة 23 ٪ يستغرقون من 5 إلى 10 ساعات يومياً في المشاهدة، ونحو 9 ٪ يقضون من 10 إلى 15 ساعة أمام الشاشة.
ومن حيث محتوى البرامج، أظهر الاستبيان أن 35 ٪ من الجمهور المستهدف يفضلون البرامج الموسيقية، في حين استحوذت البرامج الحوارية على نسبة 31 %، وحازت البرامج الإخبارية على نسبة 15 %، تلتها البرامج الدينية بنسبة 11.6 %، وأخيراً البرامج الرياضية التي اهتم بها 2 % فقط من إجمالي المشاركين.
وفي حديثه حول النتائج، أكد سعادة محمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، أن الاستبيان جزء من خطط ودراسات الهيئة الهادفة إلى تطوير وتحديث البرامج الإذاعية والتلفزيونية بالشكل الذي يلبي تطلعات وتوجهات جمهور المشاهدين والمستمعين في إمارة الشارقة بشكل خاص والدولة بشكل عام.
وأوضح سعادته، أن نتائج الاستبيان أثبتت أن قنوات ومحطات هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، حققت متابعة مشاهدة عالية لدى شرائح واسعة من الجمهور على مستوى الدولة، وخاصة مع تزايد ساعات البقاء في المنازل تبعاً للظروف والمتطلبات التي فرضتها جائحة كورونا، وما أفرزته من تغيرات في اختيارات الجمهور المتابع للقنوات التلفزيونية.
وأضاف سعادة محمد خلف قائلاً، أن السوق المحلي يحتاج لمزيد من المعلومات المتجددة والبيانات الدقيقة حول واقع قطاع الإذاعة والتلفزيون، من حيث الوصول والمتابعة وأهمية المحتوى المقدم، الأمر الذي دفعنا إلى التركيز في استراتيجيتنا الجديدة على القيام بمثل هذه الاستبيانات بشكل سنوي على أبعد تقدير، بهدف التعرف على ملاحظات وتوجهات المشاهدين والمستمعين لمحطاتنا وإذاعاتنا، لنتمكن من تقديم المحتوى الهادف بناءً على تطلعات واحتياجات كافة شرائح الجمهور.
وشمل الاستبيان، كافة الجنسيات وضم مختلف المستويات التعليمية من الجنسين، واعتمد على شركة مختصة بهذا النوع من الاستبيانات للخروج بنتائج أكثر دقة وشفافية، وعلى الصعيد الديموغرافي غطى الاستبيان إمارة الشارقة وإمارة دبي، حيث بلغت نسبة المشاركين منهما 32 ٪، مقابل 21 ٪ من إمارة أبوظبي، و9 ٪ من إمارة عجمان، وما نسبته 6 ٪ من بقية الإمارات.
وبلغت نسبة الذكور المشاركين في الاستبيان، 53 ٪ مقابل 47 ٪ للإناث، وحلّت الفئة العمرية بين 31 – 40 عاماً في مقدمة فئات المشاركين بنسبة 46 ٪ ثم الفئة من 20 – 30 عاماً بنسبة 31 ٪، و19 ٪ للفئة من 41 – 50 عاماً، و4 ٪ لفئة ما فوق 50 عاماً.
فيما جاءت نسبة المشاركين من فئة المتزوجين 63 ٪، مقابل 37 ٪ لغير المتزوجين، وللفئات الأخرى نسبة 2 ٪.
وأظهرت معلومات الاستبيان، مؤشرات التحصيل العلمي للمشاركين، حيث بلغت نسبة حملة الدكتوراه 3 ٪، والماجستير 12 ٪، والبكالوريوس 66 ٪، والثانوية العامة وما دونها 19 ٪.