جار التحميل...

°C,
تحتضنها دار المخطوطات

الحلقة السادسة.. أيقونات نادرة في "الأدب والقراءات"

August 16, 2021 / 7:58 AM
يستكشف "الشارقة 24" كنوز دار المخطوطات الإسلامية الموجودة في الجامعة القاسمية، والتي أهداها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للدار، ويتجاوز عددها 1500 مخطوطة؛ في 11 حلقة تُعرض الأثنين والخميس من كل أسبوع.
الشارقة 24 - محمود سليم: 

تقبع أيقونات نادرة تحت قبة دار المخطوطات الإسلامية في مختلف المجالات جمعها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وأهداهم إلى دار المخطوطات في الجامعة القاسمية، وهو ما يتحدث عنه سعيد المعداوي، مدير الدار، حول مخطوطتين نادرتين في القراءات والأدب. 

ويشير المعداوي، إلى أن إحدى المخطوطات النادرة والنفيسة في الدار، كتبها أحد علماء المسلمين تحت عنوان "فتح الوصيد في شرح أبيات القصيد"، في موضوع القراءات؛ وهو العالم السخاوي أبو الحسن علي بن محمد علم الدين الشافعي، المتوفي 643 هجرياً، موضحاً "ترجع نُدرة المخطوط إلى أنه كُتب في حياة المؤلف نفسه عام 632 هجرياً، ولكن لم يُذكر اسم الناسخ التي كتبها. 

ويضيف أن هناك أيضاً مخطوطة نادرة في الأدب، بعنوان "ثمرات الأوراق" لمؤلفها، ابن حجة أبو بكر ابن علي بن عبدالله الحموي، المتوفى في 837 هجرياً، وكُتبت المخطوطة بعد وفاته بقليل عام 868 هجرياً؛ على ورق مشرقي بخط النسخ العادي. 



August 16, 2021 / 7:58 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.