جار التحميل...

°C,
بعد اتساع رقعة أزمة المحروقات

الأزمة الاقتصادية تعصف بلبنان وتطال رغيف الخبز

August 14, 2021 / 1:59 PM
اصطف سكان بيروت في طوابير عند الأفران، سعياً للحصول على رغيف خبز، وسط مخاوف من ارتفاع الأسعار، نظراً لأزمة المحروقات والأدوية ومواد أساسية التي تجتاح البلاد.
الشارقة 24 – أ. ف. ب:

منذ الصباح، توجه ميخائيل حماتي "72 عاماً" إلى فرن في شمال شرق بيروت لشراء الخبز، ليتفاجأ بطابور من الناس الذين سبقوه، ويقول بحسرة، في إشارة إلى أزمات المحروقات والأدوية ومواد أساسية في لبنان: "لم يعد هناك أي شيء في البلد".

في شوارع بيروت شبه الخالية، الجمعة، على الرغم من أنه يوم عمل، الحركة أقل بكثير من العادة، فمعظم اللبنانيين لا يجدون وقوداً لسياراتهم للتنقل. 

فمنذ أسابيع، بدأت أزمة المحروقات تتسع، وبلغت أوجها مع إعلان مصرف لبنان بدء فتح اعتمادات شراء المحروقات وفق سعر الصرف في السوق السوداء، ما يعني عملياً رفع الدعم عن هذه المواد الحيوية.

وأحدث الإعلان هلعاً بين الناس، إذ أن كل شيء مرتبط بالمحروقات، ورفع الدعم يعني احتمال ارتفاع الأسعار بشكل خيالي، ما يدفع البعض إلى تخزين المادة إذا كانوا يملكونها، أو عدم القدرة على شرائها أو شراء مشتقاتها كالغاز أو المواد الأساسية التي تحتاج الى الوقود لتصنيعها، والخبز أحدها.

وأغلقت أفران عدة في بيروت ومناطق أخرى أبوابها، بينما تعمل أخرى على تقنين المبيعات جراء أزمة شح مادة المازوت الضروري لتشغيلها.
August 14, 2021 / 1:59 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.