جار التحميل...

°C,
بهدف تعريف المجتمع بتاريخ الإمارات

"الشارقة للوثائق" تنظّم محاضرة "تحديّات توثيق العملات"

August 11, 2021 / 3:21 PM
بهدف تعريف أفراد المجتمع بمختلف الجوانب التاريخية الخاصة بدولة الإمارات، نظمت هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف محاضرة بعنوان "تحديات توثيق العملات" قدمها الباحث والمستشار التاريخي الدكتور معتز محمد عثمان.
الشارقة 24:

نظمت هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف محاضرة بعنوان "تحديات توثيق العملات" قدمها الباحث والمستشار التاريخي الدكتور معتز محمد عثمان، وتأتي هذه المحاضرة ضمن جهود الهيئة لتعريف أفراد المجتمع بمختلف الجوانب التاريخية الخاصة بدولة الإمارات، وذلك من خلال المسكوكات والعملات النقدية المتداولة على مر العصور التي شهدتها الدولة، والتي تعد اليوم من أهم المصادر والمرجعيات التوثيقية المعتمدة عند دراسة تاريخ الأمم والشعوب فهي تترجم وتكشف الكثير من تفاصيل الثقافات والحضارات، لما تمتلكه من بعد توثيقي يعكس حقائق تاريخية كانت سائدة وقت سكها.

بدأت المحاضرة باستعراض الدكتور المراحل التطويرية للنقود المعدنية والورقية النادرة التي تخلد ذاكرة أهم الفترات التاريخية التي مرت بها العملة في الإمارات، والتي تمتد لقرون سابقة من تاريخ العملة الاتحادية الحالية.

كما سلط الضوء على الموارد الثقافية الغنية والمتوفرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، كوجود هيئات ومؤسسات ودوائر وجمعيات ومراكز متخصصة في إحياء ثقافة التوثيق والأرشفة، مؤكداً الدعم اللامحدود لها من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، من خلال رفدها بالمخطوطات والوثائق، وجلب أندرها من شتى بقاع الأرض، كما أغنى سموه معظم المكتبات العالمية والإسلامية والعربية والخليجية بمجموعة كبيرة من الإصدارات المتخصصة في التاريخ الإنساني.

وفي ختام المحاضرة تطرق الدكتور إلى أصول وقواعد النقد البناء في مهام التوثيق والأرشفة، موضحاً أن النقد العلمي يبني العقول ويدربها على الفكر المنطقي المبني على الحجة والدليل. 
 
August 11, 2021 / 3:21 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.